“كلي براحتك وهتخسي”.. طريقة خيال لتحضير عيش من غير دقيق هيشبعك وهيقلل وزنك

“كلي براحتك وهتخسي”.. طريقة خيال لتحضير عيش من غير دقيق هيشبعك وهيقلل وزنك

عيش الحمص هو نوع من المخبوزات الشهية والصحية التي تستخدم دقيق الحمص كمكون رئيسي، فيما يتميز عيش الحمص بمذاقه اللذيذ وقوامه الهش والمقرمش، ويمكن تناوله مع السلطات أو الدبس أو الجبنة أو الزبادي أو غيرها من المقبلات، كما أن عيش الحمص له فوائد صحية عديدة، فهو غني بالبروتين والألياف والفيتامينات والمعادن التي تساهم في تعزيز صحة الجسم والوقاية من بعض الأمراض، وفي هذا المقال، سنتعرف على فوائد عيش الحمص وطريقة تحضيره في المنزل بسهولة.

طريقة تحضير عيش الحمص

 

طريقة تجهيز  خبز الحمص

 المقادير

  • كوب واحد من دقيق الحمص
  •  كوب واحد من الماء الفاتر
  •  ملعقتان صغيرتان من زيت الزيتون
  •  نصف ملعقة صغيرة من الملح
  •  ربع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم

 

طريقة التحضير 

  1.  في وعاء متوسط الحجم، اخلطي دقيق الحمص مع الماء وزيت الزيتون والملح جيدا حتى تحصل على عجينة سائلة وناعمة.
  2. اتركي العجينة ترتاح لمدة 30 دقيقة على الأقل حتى يمتص الدقيق الماء وتنشط بيكربونات الصوديوم.
  3.  سخني مقلاة غير لاصقة على نار متوسطة إلى عالية، واسكبي كمية مناسبة من العجينة في المقلاة بحركة دائرية حتى تغطي قاع المقلاة بشكل متساو.
  4.  اطهي الخبز لمدة 3 إلى 4 دقائق على كل جانب أو حتى يصبح ذهبي اللون ومنفوخ قليلا.
  5. كرري الخطوات 3 و 4 حتى تنفذ كل كمية العجينة، مع تزييت المقلاة بالزيت قليلًا بين كل خبز.
  6. قدّمي خبز الحمص ساخنًا أو دافئًا مع السلطات أو الجبن أو الزبادي أو أي مقبلات تفضلها.
طريقة تحضير عيش الحمص

فوائد عيش الحمص

يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي: يحتوي عيش الحمص على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم والإخراج، كما أن الألياف تساعد على تغذية البكتيريا المفيدة في الأمعاء وتقليل نمو البكتيريا الضارة، مما يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بالإمساك أو الإسهال أو متلازمة القولون العصبي أو سرطان القولون.

  1. يعمل على خفض مستوى الكولسترول: يحتوي عيش الحمص على نوع من الألياف يسمى بالألياف القابلة للذوبان، التي ترتبط بالكولسترول في المعدة وتخرجه من الجسم، هذا يساعد على خفض مستوى الكولسترول الضار (LDL) في الدم، وبالتالي يقلل من خطر تصلب الشرايين والإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  2. يساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم: يحتوي عيش الحمص على نسبة منخفضة من مؤشر جلايسيمى، وهو مقياس يعبر عن قدرة الطعام على رفع مستوى سكر في دم، هذا يعنى أن عيش حامض يتم هضمه ببطء وامتصاصه، مما يؤدي إلى ارتفاع تدرجي وثابت للسكر في دم. كذلك، يحتوى دقيق حامض على نشاء  مقاوم للمضادات الحيوية، وهو نوع من الكربوهيدرات التي لا تتأثر بالإنزيمات الهضمية، وبالتالي لا ترفع مستوى السكر في الدم، فهذه الخصائص تجعل عيش الحمص طعاما ملائما لمرضى السكري والأشخاص الذين يرغبون في الحفاظ على مستوى طبيعي للسكر في الدم.
  3. يساهم في فقدان الوزن: يحتوي عيش الحمص على كمية عالية من البروتين والألياف، وهما عنصران مهمان في إحساس الشبع والامتلاء. هذا يساعد على تقليل كمية الطعام التي يتناولها الشخص وبالتالي تقليل السعرات الحرارية المستهلكة، كما أن البروتين يساعد على زيادة معدل الأيض وحرق الدهون، مما يساهم في فقدان الوزن، وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول حصة واحدة من البقوليات، مثل الحمص، يوميا يمكن أن يؤدي إلى فقدان وزن أكبر بنسبة 25% مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولونها.
  4. يساعد على دعم صحة العظام: يحتوي عيش الحمص على كمية جيدة من المعادن التي تلعب دورا هاما في صحة العظام، مثل: الكالسيوم والفسفور والمغنسيوم والزنك. هذه المعادن تساعد على بناء وتقوية نسيج العظام وتقليل خطر هشاشة العظام، كذلك، يحتوى عيش الحمص على حامض  فوليك وهو نوع من فيتامين ب المهم لإنتاج خلايا دم حمراء جديدة، التي تحمل أكسجين إلى جميع أجزاء جسم، بما في ذلك خلايا العظام.
طريقة تحضير عيش الحمص

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *