سم قاتل يفقدك حياتك بلمح البصر .. اسوأ طعام يتسبب في ارتفاع الكوليسترول بشكل خطير للغاية .. تعرف عليه وابتعد عنه فوراً

سم قاتل يفقدك حياتك بلمح البصر .. اسوأ طعام يتسبب في ارتفاع الكوليسترول بشكل خطير للغاية .. تعرف عليه وابتعد عنه فوراً

التغذية السليمة والصحية هي جزء مهم من حياة الإنسان، فما نتناوله من طعام يؤثر على صحتنا بشكل كبير من بين القضايا المرتبطة بالتغذية هو ارتفاع مستوى الكوليسترول في الجسم، وهو أمر يعتبر خطيرًا للغاية إذا لم يتم التحكم فيه بشكل جيد.

اطعمه تسبب ارتفاع الكوليسترول

تعد الدهون المشبعة والكوليسترول الغذائي الموجود في بعض الأطعمة من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم عندما يزيد مستوى الكوليسترول في الدم عن المعدل الطبيعي، قد يتكون ترسب للدهون على جدران الشرايين، مما يؤدي في النهاية إلى انسداد الشرايين وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

هنا نستعرض الأطعمة التي تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول بشكل خطير للغاية:

  1. منتجات الألبان الدهنية: تحتوي المنتجات الألبان الدهنية مثل الزبدة والجبن الدهني على نسبة عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول عند تناول هذه المنتجات بكميات كبيرة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة ملحوظة في مستوى الكوليسترول في الدم.
  2. اللحوم الحمراء: تعتبر اللحوم الحمراء من مصادر رئيسية للدهون المشبعة والكوليسترول في النظام الغذائي ينصح بتقليل استهلاك اللحوم الحمراء واستبدالها بمصادر بروتينية أخرى غنية بالأحماض الدهنية الأوميغا-3 مثل الأسماك الدهنية.
  3. المأكولات السريعة: تعتبر المأكولات السريعة مصدرًا رئيسيًا للدهون المشبعة والكوليسترول في النظام الغذائي فالوجبات السريعة غالبًا تحضر بزيوت نباتية مهدرجة وتحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول في الجسم.
  4. المخبوزات والوجبات العالية بالدهون المتحولة: تحتوي المخبوزات والوجبات السريعة المحضرة تجاريًا على الدهون المتحولة، وهي نوع من الدهون المصنعة يتم إنتاجها بعملية تسمى التحول الكيميائي هذه الدهون ترفع مستوى الكوليسترول الضار (الليبوبروتين منخفض الكثافة) في الدم.
  5. البقوليات المطهية بالكريمة والزبدة: تشمل البقوليات العديدة مثل الفاصولياء والعدس والحمص المغذيات المفيدة للجسم ومع ذلك، عند طهي هذه البقوليات بكميات كبيرة من الكريمة أو الزبدة، يتم إضافة نسبة عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول إلى الطبق، مما يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول.
  6. صلصات السلطة المحضرة تجاريًا: معظم الصلصات المحضّرة تجاريًا تحتوي على الدهون المتحولة والكوليسترول بكميات كبيرة عند استخدام هذه الصلصات بكميات كبيرة، قد تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول.
  7. المشروبات الغازية: تحتوي المشروبات الغازية على نسب عالية من السكر، والذي يؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع مستوى الكوليسترول في الجسم.

طرق خفض الكوليسترول

تغذية صحية:
تلعب التغذية السليمة دورًا هامًا في خفض مستوى الكوليسترول ، ويجب أن يتم التركيز على استهلاك الأطعمة الغنية بالألياف والقليلة الدهون المشبعة يفضل تناول الفواكه والخضروات الطازجة والكاملة كالأفوكادو والكينوا والشوفان ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

السيطرة على الوزن:
يعتبر الوزن الزائد عاملًا مساهمًا في ارتفاع الكوليسترول في الدم لذا ، يجب على الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام للسيطرة على الوزن وتحسين نسبة الكوليسترول في الدم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *