فكره بمليون جنية.. ازرعي البقدونس في البيت بأكبر كمية بهذه الطريقه البسيطة بدون الحاجه الى مساحه كبيرة نتائج مذهله مش هتشتريه تانى

فكره بمليون جنية.. ازرعي البقدونس في البيت بأكبر كمية بهذه الطريقه البسيطة بدون الحاجه الى مساحه كبيرة نتائج مذهله مش هتشتريه تانى

البقدونس من الخضروات الجميلة التي نحتاج إليها في عمل العديد من الاكلات، كما أن البقدونس ذات رائحة نفاذة، ويحتوي البقدونس على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، ويمكنك زراعة كميات كبيرة من البقدونس في المنزل، وأفضل وقت لزراعة البقدونس هو فصل الربيع، ولا يحتاج البقدونس إلى الكثير من الأسمدة وقت زراعته، ولكي تقوم بزراعة البقدونس في المنزل ولكي تنجح في هذه الطريقة يجب عليك أن تعرف أفضل وقت لزراعته والتربة التي يحتاج إليها وكمية الماء التي يحتاج إليها لكي لا تزيد على الكمية التي يحتاجها فيتلف النبات.

زراعة عشبة البقدونس

البقدونس من الأعشاب بطيئة النمو التي يمكنك زراعة بذورها في التربة بشكل مباشر، ويحتاج النبات إلى عدد من الأسابيع لكي ينبت بشكل صحيح، ويمكنك انبات العشبة بتبريدها في الثلاجة، ونقع البذور في ماء دافئ طوال الليل قبل بدء عملية الزراعة، يمكن زراعة بذور البقدونس قبل ست أسابيع من مرحلة الصقيع وتكون الزراعة في الداخل، أو زراعة البذور في الهواء الطلق بشكل مباشر وباتباع الخطوات التالية:

  • البدء في زراعة البذور على شكل صفوف بعيدة عن بعضها البعض.
  • أن يكون بين كل صف واخر مسافة تتراوح بين 30.48-25.4 سنتيمتر.
  • ترش بذور البقدونس على سطح التربة ولا يفضل تغطيتها بالتربة لأنها صغيرة الحجم.

مرحلة الحصاد

يزرع البقدونس في مناخ بارد غالباً، ويمكنك حصاد البقدونس على مدار السنه بأكملها، وإذا تم زراعته في فصل الشتاء فيفضل زراعته في الداخل، وبمجرد أن تظهر الأوراق بشكل متجعد يمكنك حصادها بسرعة كبيرة، ويفضل حصاد البقدونس في الصباح الباكر وذلك لكي تحصل على أفضل مذاق منه، ويستخدم البقدونس طازجاً، ويمكنك تجميد البقدونس أو تجفيفه أو تخزينه لاستخدامه في اي وقت آخر تحتاج إليه.

أصناف البقدونس التي ينصح بزراعتها داخل المنزل

نذكر لكم أصناف البقدونس التي ينصح بزراعتها داخل المنزل من خلال التالي:

  • البقدونس مسطح الاوراق: وهو المستخدم في الطهي، وله نكهه مميزة في الطعام، ويسمى بالبقدونس الإيطالي.
  • البقدونس مجعد الاوراق: هو البقدونس المستخدم في التزيين أو التجميد أو التجفيف، يزرع في الحدائق ويعطيها مظهر جميل، كما يمكن زراعته مع الزهور لاعطائها منظر أنيق.

زراعة البقدونس من البذور

  • من المهم اختيار أصيص يصلح للوقوف علي حافة النوافذ ويكون له عدد من الفتحات لتصريف المياه.
  • قم بملء الاصيص بالتربة ومعها قليل من الرمل.
  • قم بوضع بعض بذور البقدونس ويفضل أن تكون على سطح التربة.
  • غطي البذور بقليل من التربة وراعي ري البقدونس باستمرار.
  • تأكد أن النبتة رطبة فقط دون أن تكون مشبعة تماما بالماء محتمل أن تظهر الشتلات في مدة ثلاثة أسابيع.

وقت زراعة البقدونس

يحتاج البقدونس إلى عدة نصائح أو خطوات لمعرفة قواعد زراعته ومن بينهم ما يلي: من المهم البدء في بذر بذور البقدونس في المنزل داخل أصيص قبل مدة ما بين ستة إلى ثمان أسابيع من تاريخ الجو البارد. وقد يفضل زراعته فى الهواء مباشرة قبل الطقس البارد بفترة ما بين ثلاثة إلى أربعة أسابيع فقط. يحتاج البقدونس إلى مدة حتى يبدأ فعليا في النمو.

عوامل تساعد على نمو البقدونس بشكل جيد

اولا من المهم الحفاظ على درجة الرطوبة الخاصة بالتربة خاصة عقب الزراعة وخلال مراحل النمو. ثانيا من المهم تعريض النبتة للضوء لكي تنمو بشكل صحيح مع مراعاة أن يكون الضوء مباشرة فوق الساق بنسبة بوصتين. ثالثا البقدونس يتصف بالبطئ في النمو ومن هنا كان من الضروري نقع البذور قبل الزراعة بمدة قليلة أو لمدة ليلة كاملة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *