“ضاع عمرنا ما نعرفش قيمتها”.. من النهاردة مش هترمي الحلل والصواني التيفال المخدوشة

“ضاع عمرنا ما نعرفش قيمتها”.. من النهاردة مش هترمي الحلل والصواني التيفال المخدوشة

الحلل والصواني التيفال هي من أكثر أواني الطهي شيوعاً واستخداماً في المطابخ الحديثة، فهي تتميز بسهولة الطهي فيها وعدم التصاق الطعام بها، كما أنها تساعد على توفير الزيت والوقت والطاقة. ولكن مع مرور الزمن، قد تتعرض هذه الأواني للتقشير والخدش والتلف، مما يؤثر على جودتها وأدائها وسلامتها، فكيف يمكن استرجاع الحلل والصواني التيفال المقشرة؟، أولاً يجب أن نعرف ما هو التيفال ومن ماذا يتكون التيفال هو علامة تجارية لمادة تسمى “بولي تترافلورو إيثيلين” أي (PTFE)، وهي مادة غير لاصقة تستخدم في تغطية سطح الحلل والصواني، فهذه المادة تتحمل درجات حرارة عالية جدا يمكن أن تصل إلى 260 درجة مئوية، وتمنع التفاعل مع المواد الغذائية أو الكيميائية، لكن إذا تجاوزت درجة الحرارة هذا الحد، فقد تتسبب في انبعاث غازات سامة، أو في تقشير طبقة التيفال وانفصالها عن قاعدة الأناء.

نصائح للحفاظ على الحلل والصواني التيفال من الخدش والتقشير

  1.  قبل استخدام الأواني التيفال لأول مرة، يجب غسلها بالماء والصابون وتجفيفها جيداً، ثم دهنها بزيت نباتي خفيف بواسطة فرشاة أو قطعة قماش.
  2.  يجب استخدام نار هادئة أو متوسطة عند الطهي في الأواني التيفال، وتجنب تسخينها فارغة أو إلى درجات حرارة مرتفعة جداً.
  3.  يجب استخدام ملاعق خشبية أو بلاستيكية أو سيليكون عند التقليب أو التحريك في الأواني التيفال، وتجنب استخدام الملاعق المعدنية أو السكاكين أو أدوات حادة أخرى.
  4.  يجب غسل الأواني التيفال بإسفنجة ناعمة وماء دافئ وصابون خفيف، وتجنب استخدام المسحوق أو الكلور أو مزيلات الدهون أو السلك.
  5. يجب تجفيف الأواني التيفال بقطعة قماش ناعمة أو ورق مطبخ، وتخزينها في مكان جاف ونظيف، وتجنب وضعها فوق بعضها أو تعريضها للصدمات أو الخدوش.

 

 ضاع عمرنا ومنعرفش قيمتها.. الحلل والصواني التيفال المخرشة كنز اوعى ترميه
ضاع عمرنا ومنعرفش قيمتها.. الحلل والصواني التيفال المخرشة كنز اوعى ترميه

 

علاج الحلل والصواني التيفال بعد خدشها

إذا حدث خدش أو تقشير في طبقة التيفال، فهل يمكن تحويل الحلل والصواني إلى أواني أخرى؟ الإجابة هي نعم، ولكن بشروط، فلا يمكن إصلاح الطبقة المتقشرة أو المخدوشة بطريقة سهلة أو رخيصة، ولكن يمكن استخدام بعض الطرق الإبداعية لإعادة استخدام الأواني التيفال المتضررة، إليك  عدد من الأفكار التي عليك تجربتها:

  •  لـ الاستفادة من الحلل التيفال المخربشة أو المقشرة بدون استخدام أي مواد كيميائية، أولا لابد استخدام قطعة قماش نظيفة وماء ساخن وصابون سائل، وفرك سطح الحلة بقوة حتى يزول السواد والدهون، ثم يغسل سطح الحلة جيدا بالماء، ويرش عليه مسحوق بودرة تنظيف (كالأكسجين أو فانيش)، ويركب على نار هادئة حتى يغلى الماء بعد ذلك، يغسل سطح الحلة مرة أخرى بالماء، ويرش عليه خل أبيض، ونضعه على نار هادئة مرة أخرى حتى يغلى الماء، ثم يغسل سطح الحلة بالماء، ويرش عليه زيت نباتي، ونقوم بوضعه على نار هادئة لآخر مرة حتى يغلى الماء، وبهذه الطريقة، يمكن إزالة طبقة التيفال المخدوشة أو المتقشرة من سطح الحلة، وإعادة تجديدها بطبقة جديدة من زيت نباتي.
  • يمكنك استخدام الحلل والصواني التيفال كأواني زراعية، فهي مثالية لزراعة الأعشاب أو الزهور أو الخضروات الصغيرة، كما يمكنك حفر بعض الثقوب في قاعدة الأناء لتصريف الماء، وملئه بالتربة والبذور، وأيضا زخرفة سطح الأناء بالألوان أو الملصقات أو الأشكال المختلفة.
  • من الممكن أن تستعمل الحلل والصواني التيفال كأطباق لتقديم الطعام، فهي مقاومة للحرارة وسهلة التنظيف، يمكنك وضع طبقة من ورق الزبدة أو ورق الألمنيوم على سطح الإناء لمنع انتقال طبقة التيفال إلى الطعام، وتستخدم أيضًا قطع من قماش ملون أو دانتيل لتغطية حافة الإناء وإضافة لمسة جمالية.
بخطوات سحرية.. من النهاردة مش هترمي الحلل والصواني التيفال المخدوشة

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *