“العيال كلها بتعشقها”.. اعرفي كل تكات وأسرار تحضير مربى البرتقال الشهية في بيتك

“العيال كلها بتعشقها”.. اعرفي كل تكات وأسرار تحضير مربى البرتقال الشهية في بيتك

مربى البرتقال هي أحد أنواع المربات اللذيذة والمغذية التي يمكن تحضيرها في المنزل بسهولة. في هذا المقال، سأشرح لكم طريقة عمل مربى البرتقال بخطوات بسيطة ومكونات متوفرة، مربى البرتقال يتميز بطعمه الحامض والحلو في نفس الوقت، ويحتوي على فيتامين سي وألياف ومضادات أكسدة تعزز صحة الجسم، كما أن مربى البرتقال يمكن تقديمه مع الخبز أو البسكويت أو الكيك، أو استخدامه كحشوة للفطائر أو التارت، حيث أن مربى البرتقال سهل التحضير ولا يحتاج إلى مهارات خاصة، فقط تحتاج إلى برتقال وسكر وماء وليمون، لذا تابعوا معي هذا المقال لتعرفوا المزيد عن مربى البرتقال وطريقة تحضيره بالتفصيل.

مكونات مربى البرتقال

  • أربعة كيلو جرام من البرتقال الطازج والناضج
  •  2 كيلو جرام من السكر الأبيض
  •  2 لتر من الماء
  •  عصير ليمونة واحدة
  •  قشر ليمونة واحدة مقطع إلى شرائح رفيعة.

طريقة تحضير مربى البرتقال

  1.  أولًا لابد من غسيل البرتقال جيداً ونقشره ونزيل بذوره وأي أجزاء بيضاء، الآن نقطع البرتقال إلى قطع صغيرة ونضعه في قدر كبير.
  2.  الآن نقوم بإضافة السكر والماء وعصير الليمون وقشر الليمون إلى البرتقال ونخلطهم جيداً.
  3. ثم ضعي القدر على نار متوسطة ونتركه يغلي مع التحريك من حين لآخر حتى يتكاثف المزيج ويصبح لزجاً، حيث أن هذه العملية قد تستغرق من ساعة إلى ساعتين تبعاً لحجم البرتقال وكمية الماء.
  4. نختبر نضج المربى بإسقاط قطرة منه على صحن بارد، إذا تجمدت القطرة فهذا يعني أن المربى جاهز، وإلا فنستمر في الغلي حتى يصل إلى القوام المطلوب.
  5. قومي بسكب المربى في برطمانات معقمة ونغلقها جيداً، نتركها تبرد تماماً قبل تخزينها في مكان بارد وجاف أو في الثلاجة.
  6. يمكن تقديم مربى البرتقال مع الخبز أو الفطائر أو الكرواسان أو كما تحب.
مربى البرتقال
مربى البرتقال

فوائد مربى البرتقال

مربى البرتقال لها طعام لذيذ ومفيد للصحة، فهي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية التي تنتج من تناول البرتقال نفسه. ومن بين هذه الفوائد ما يلي:

  1.  تعمل مربى البرتقال  على زيادة مقاومة الجسم للعدوى والأمراض.
  2.  تساعد مربى البرتقال على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وأيضا تحسن صحة القلب والأوعية الدموية، لأنها تحتوي على ألياف قابلة للذوبان وفلافونويدات تساعد على خفض الكوليسترول السيء.
  3.  يمنع تكون حصى الكلى أو يساعد على علاجها، لأنها تحتوي على سترات البوتاسيوم التي تقلل من ترسب المعادن والمواد الكيميائية في البول.
  4. تحافظ مربى البرتقال على صحة الجلد والعيون، لأنها تحتوي على فيتامين ج الذي يساهم في إنتاج الكولاجين والتئام الجروح، وكذلك على مضادات أكسدة أخرى تحمي من إعتام عدسة العين والضمور البقعي.
  5. كما تعزز امتصاص الحديد في الأمعاء وتقي من فقر الدم، لأنها تحتوي على فيتامين ج الذي يزيد من قابلية الحديد للامتصاص.
مربى البرتقال
مربى البرتقال

استخدام مربى البرتقال في وصفات أخرى

كما يمكن استخدام مربى البرتقال في وصفات أخرى متنوعة وشهية، مثل الحلويات والمعجنات والمشروبات وغيرها:

  • مبروشة مربى البرتقال: هي عبارة عن حلوى شهية تتكون من طبقتين من العجينة المبشورة والمحشية بمزيج من مربى البرتقال والجوز وجوز الهند.
  • كيكة البرتقال بالمربى: هي كيكة رطبة وهشة تحضر بإضافة مربى البرتقال إلى خليط الكيكة وتزين بصلصة البرتقال والسكر البودرة.
  • كرواسان بمربى البرتقال: هي معجنات هشة ولذيذة تحضر بلف قطع من عجينة الكرواسان حول حشوة من مربى البرتقال وتخبز في الفرن حتى تصبح ذهبية.
  • عصير البرتقال بالمربى: هو عبارة عن مشروب منعش ومغذي يحضر بخلط عصير البرتقال مع مربى البرتقال والماء والثلج في الخلاط.
مربى البرتقال
مربى البرتقال

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *