أسبوعين على تطبيق إيقاف الخدمات الجديد… هل ستتوقف جميع الخدمات عن الفرد؟

أسبوعين على تطبيق إيقاف الخدمات الجديد… هل ستتوقف جميع الخدمات عن الفرد؟

تعمل الجهات الحكومية السعودية على تطبيق ضوابط جديدة لإيقاف الخدمات واستكمال العمل قبل دخولها حيز التنفيذ، بالإضافة إلى معالجة طلبات إيقاف الخدمات الحالية بموجب الضوابط الجديدة، كما أن هناك تنسيقاً مع البنك المركزي وهيئة الأسواق المالية والاتصالات من أجل التنسيق بخصوص نظام إيقاف الخدمات الجديد، فيما يتم تشكيل لجنة للعمل على معالجة قضايا “خارج الخدمة” دون المساس بالعلاج والتعليم والوثائق الشخصية، كلّ بحسب المرحلة.

تطبيق إيقاف الخدمات الجديد 25 صفر 1445 القادم

وبحسب مصدر في إحدى المصادر المحلية، فإن الإجراءات الرقابية الخاصة بـ إيقاف الخدمات في السعودية ستدخل حيز التنفيذ في 25 صفر 1445، وترتبط هذه الإجراءات الرقابية بطلب إيقاف الخدمات للمواطنين والمقيمين المقصودين.

وقالت المصادر إن اللجنة المشكلة للرقابة تقوم بالتنسيق مع البنك المركزي وهيئة أسواق المال وهيئة الفضاء والتقنية، التي يمنحها نظامها الأساسي صلاحية التوقف عن تقديم خدمات تكنولوجية معينة للجهات الخاضعة لرقابتها لتحديد مدى رقابتها.

إيقاف الخدمات الجديد

ما المستثنى من إيقاف الخدمات؟

وتسري ضوابط إيقاف الخدمات على معظم الخدمات المقدمة من الجهات الحكومية، باستثناء: “العلاج، التعليم، العمل وتسجيل الأعمال، الوقائع المدنية، وثائق الهوية”.

وتصنف هذه الضوابط في إيقاف الخدمات على أنه إجراء يؤدي إلى حرمان جهة أو أكثر من الخدمات الحكومية إن كان: “فرد أو شركة”.

حلول لرفع الايقاف.. ما هي رسالة إيقاف الخدمات التي تصل لبعض الأفراد؟

هل يشمل إيقاف الخدمات محيط الشخص مرافق أو شريك أو عامل؟

يتم إيقاف الخدمات من خلال المنصة الإلكترونية، ولا يتم التبليغ عن حضور الجهات الحكومية عن طريق إيقاف الخدمة، ولا يجوز تعليق الخدمة في أي مرحلة إلا بعد إخطار مجلس المشرفين. تقوم المنصة الإلكترونية الموحدة بإيقاف الخدمات ذات الصلة بوسيلة أو أكثر، بما في ذلك: الرسائل النصية القصيرة، والبريد الإلكتروني، والهاتف، وأبشر بجميع أقسامها

إلى جانب الحسابات الحكومية، والعناوين الوطنية، وذلك قبل فترة كافية تحددها، على أن تكافح كل مؤسسة حكومية لتصنيف الخدمات التي يقدمونها، والتي يمكن إيقافها لقطاعي الأفراد والأعمال.

كما تؤكد الضوابط على أنه على الجهات الحكومية، عند تصنيف الخدمات الموقوفة التي تقدمها، أن تأخذ في الاعتبار أن الإيقاف لن يؤدي إلى الإضرار بمرؤوسي (أفراد – أعمال) أو غيرهم من الشخص الذي تعرض لإيقاف خدمات أو الشركة التي يملكها، أو من ينوب عنه شريكاً أو مساهماً في الشركة، أو عضواً في مجلس الإدارة أو شريكاً أو مديراً تنفيذياً أو موظفاً فيها.

إيقاف الخدمات.. هل يحق لي أن اسحب المبلغ المحجوز؟

الإعلان عن ثلاثة مراحل لإيقاف الخدمات “منخفضة، متوسطة، عالية”

الأول “التأثير المنخفض في إيقاف الخدمات“، والثاني (التأثير المتوسط)، والثالث: إيقاف الخدمات (عالية التأثير)، وتشمل:

  1. جميع الخدمات التي يمكن إيقافها، على أن لا يشمل ذلك الهوية الشخصية.
  2. وتم التشديد على ألا تزيد مدة إيقاف الخدمات الجديد في المرحلتين (1) و(2) عن 30 يوما لكل مرحلة.
  • كما تنقسم مراقبة وقف الخدمات في القطاع التجاري إلى ثلاث مراحل:
  1. الأولى هي إيقاف الخدمات (منخفضة التأثير)، وتحوي: الخدمات الغير مرتبطة بخدمة قائمة، وإيقاف الخدمات الإضافية التي ليس لها أي أثر.
  2. (التأثير المتوسط) ويتضمن: الخدمات التي تحد من امتداد ممارسة النشاط، والتي لا تؤثر على طبيعة نشاط الفرد أو الشركة بشكل مباشر.
  3. المرحلة الأخيرة “عالية التأثير”: هو إيقاف الخدمات (عالية التأثير)، والتي تشمل جميع الخدمات التي يمكن إيقافها. وبحسب قواعد إيقاف الخدمات سيتم إنشاء منصة إلكترونية موحدة بهذا الشأن.

أخبار سارة.. رفع إيقاف الخدمات البنكية إلكترونيا وبخطوات قليلة

تعليقات

  • ما هي الفائده ما لم يجب على الدفع؟
    عند اكثر من معاملة عمل له تنفيذ والى اليوم لم أحصل على المال معاملة من 2016 واخرى له 5 سوات وأكثر وهذي تم نقل الامول والسجلات التجاريه وغيرها إلى الابن لكي يكمل نشاط والده
    هذا ما عمله ولم أتمكن من استرداد الأموال ما هو العمل ؟
    امل التواصل معي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *