مش هتخلي صرصار في البيت.. طريقة طرد الحشرات المزعجةوبق الفراش من المنزل

مش هتخلي صرصار في البيت.. طريقة طرد الحشرات المزعجةوبق الفراش من المنزل

طرد الحشرات المزعجة، الحشرات هي مجموعة كبيرة ومتنوعة من الكائنات الحية التي تعيش في بيئات مختلفة وتتغذى على مصادر متنوعة، وهناك بعض الحشرات مفيدة للإنسان والنباتات، ولكن بعضها يسبب الأذى والإزعاج للإنسان والحيوانات والمحاصيل لذلك، يحاول الإنسان التخلص من الحشرات المزعجة أو المؤذية بطرق مختلفة، منها استخدام المبيدات الكيميائية أو الطبيعية.

طريقة طرد الحشرات المزعجة من المنزل

المبيدات الكيميائية هي مواد تحتوي على مواد سامة تقتل أو تبعد الحشرات، ولكنها قد تكون ضارة بالصحة البشرية أو البيئة. لذلك، يفضل استخدام المبيدات الطبيعية التي تستخرج من مصادر نباتية أو حيوانية أو معدنية، وتكون أقل سمية وأكثر أماناً، ومن بين المبيدات الطبيعية، تبرز الزيوت الطبيعية التي تستخرج من بعض النباتات التي تحتوي على مواد طاردة للحشرات، مثل الزيوت الأساسية.

الزيوت الأساسية هي زيوت عطرية تستخرج من أجزاء مختلفة من النباتات، مثل الأزهار أو الأوراق أو الساق أو الجذور أو القشور أو البذور، حيث تحتوي هذه الزيوت على مركبات كيميائية نشطة تؤثر على حاسة الشم أو الذوق للحشرات، وتجعلها تهرب أو تموت، لذا نرصد بعض هذه المركبات هي:

  1. السيترونيل: هو مادة تستخرج من نبات السيرا، وهو نبات استوائي ينمو في آسيا وأفريقيا، يستخدم زيت سيرا كمادة طاردة للبعوض والذباب والبراغيث والقمل.
  2. الأزاديراختين: هو مادة تستخرج من نبات النيم، وهو شجرة دائمة الخضرة تنمو في شبه القارة الهندية وأفريقيا، كما يستعمل زيت نيم كمادة طاردة للحشرات المنزلية والزراعية، مثل الصراصير والنمل والبراغيث والقراد والجراد.
  3. الإستراغول: هو مادة تستخرج من نبات الشمر، وهو نبات عشبي ينمو في المناطق المعتدلة، ويستخدم زيت شمار كمادة طاردة للبعوض والذباب والناموس.

زيوت عطرية تحميك من الحشرات المزعجة

هذه بعض الأمثلة على الزيوت الطبيعية الطاردة للحشرات، ولكن هناك العديد من الزيوت الأخرى التي تحتوي على مواد طاردة، مثل زيت النعناع وزيت القرنفل وزيت الخزامى وزيت الشاي وزيت القرفة وغيرها، كما يمكن استخدام هذه الزيوت بطرق مختلفة، مثل:

 

  • الرش: يمكن خلط بعض قطرات من الزيت مع الماء أو الكحول في قارورة رش، ورشه على المناطق المستهدفة أو على الجسم أو الملابس.
  • الحرق: يمكن وضع بعض قطرات من الزيت على قطعة من القطن أو الصوف أو المعدن، وحرقها بالنار أو بالكهرباء، لإطلاق رائحة الزيت في الهواء.
  • الدهان: يمكن دهان بعض قطرات من الزيت على أسطح صلبة أو ناعمة، مثل الأثاث أو الستائر أو المفروشات أو الأقمشة.

عوامل لابد من مراعاتها عن استخدام هذه الزيوت

هذه بعض الطرق لاستخدام الزيوت الطبيعية لطرد الحشرات المزعجة، ولكن يجب مراعاة بعض النقاط عند استخدامها، مثل:

  1. الحساسية: بعض الأشخاص قد يكونون حساسين لبعض الزيوت أو رائحتها، وقد يسبب ذلك تهيجات في الجلد أو التنفس أو العيون. لذلك، يجب اختبار تحمل الزيت قبل استخدامه، وتجنب استخدامه في حالة حدوث ردود فعل سلبية.
  2. الجودة: يجب اختيار زيوت طبيعية عالية الجودة وخالية من المواد المضافة أو المغشوشة، ويمكن التأكد من جودة الزيت بالاستعانة بالشهادات أو المصادر الموثوقة.
  3. الجرعة: يجب اتباع التعليمات المرفقة مع كل زيت بشأن كمية وطريقة استخدامه، فيجب تجنب استخدام كميات كبيرة من الزيت أو خلطه مع زيوت أخرى دون استشارة خبير.

إذاً، يمكن استخدام الزيوت الطبيعية كمادة طاردة لكافة الحشرات المزعجة بطرق فعالة وآمنة، إذا تم اختيارها واستخدامها بحكمة، وفي هذا الصدد قمنا بنشر هذه الطرق الجيدة لتختار ي منها، من أجل حماية نفسك وأسرتك ومحيطك من ضرر وإزعاج الحشرات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *