حساب المواطن يُعلن خبر حزين لجميع المستفيدين بشأن الدعم الإضافي

حساب المواطن يُعلن خبر حزين لجميع المستفيدين بشأن الدعم الإضافي

بعد أن تم صدور نتائج أهلية حساب المواطن أمس الجمعة الموافق 25 أغسطس، بدأ الكثير من المستفيدين، يتساءلون عن قيمة الدعم التي  من المؤكد أن يتم الحصول عليها لهذا الشهر، خاصة وأنها أخر دفعة للدعم الإضافي، ويعد خبر حزين لجميع المستفيدين، حيث إن الدعم موجهة إلى شريحة كبيرة من المواطنين، المنطبق عليهم شروط وضوابط الحصول على الدعم، لهذا سنوضح لكم في السطور التالية قيمة الدعم بالزيادة الأخيرة، في سبيل أن يتعرف عليها الجميع.

قيمة دعم حساب المواطن بالدعم الإضافي

حدد برنامج حساب المواطن قيمة الدعم لجميع المستفيدين وفقًا لما جاء على النحو التالي:-

  • وصل قيمة الدعم لرب الأسرة إلى750 ريال سعودي بقيمة الدعم الإضافي.
  • فضلاً عن أن الفرد المستقل يحصل على دعم قدره 720 ريال سعودي.
  • إضافة إلى أن التابع الأقل من 18 عامًا يحصل على دعم 215 ريال سعودي.
  • في حين أن التابع الأكبر من 18 عامًا يكون له حق الحصول على دعم قيمته 360 ريال سعودي.

شروط التسجيل في حساب المواطن

هناك بعض الشروط الهامة من أجل التسجيل في حساب المواطن، والحصول على الدعم المقدم وفقًا لما جاء على النحو التالي:-

  • يجب أن يكون الشخص المتقدم حاصل على الجنسية السعودية.
  • مقيم دائم في المملكة.
  • ليس لديه أي أصول ذات قيمة عالية.
  • ألا يتخطى دخل المتقدم الحد المانع للحصول على الدعم.
  • عدم إقامته في دور الإيواء الحكومية.
  • الالتزام بجميع المعايير التي يفرضها البرنامج.

الاستعلام عن أهلية حساب المواطن

هناك بعض الخطوات الهامة من أجل الاستعلام عن أهلية حساب المواطن، وفقًا لما جاء على النحو الأتي:-

  • في البداية يتم الذهاب إلى موقع حساب المواطن.
  • ثم يتم إدخال اسم المستفيد ورقم الهوية الخاصة به.
  • بعد ذلك يتم الضغط على زر “تسجيل الدخول”.
  • بعدها يتم التوجه إلى نتائج أهلية حساب المواطن.
  • إدخال جميع التفاصيل المتعلقة بالمستفيد.
  • وعلى إثرها يتم الضغط مباشرة على أيقونة “بحث”.
  • ليتم في النهاية كشف جميع التفاصيل المتعلقة بالأهلية والخاصة بالمستفيد.
  • وفي حالة عدم الأهلية يحق للمستفيد تقديم اعتراض على الدفعة.

تأثير راتب التقاعد على حساب المواطن

في إطار استقبال “خدمة المستفيدين” لأسئلة واستفسارات المستفيدين حول تأثير راتب التقاعد على دعم حساب المواطن، لترد الخدمة قائلة “بأن الدعم لا يتأثر في حالة عدم بلوغ الراتبين الحد الأدنى  لدعم حساب المواطن”، ولابد من الإفصاح عن راتب التقاعد كاملاً لكي لا يتوقف الدعم عن المستفيد.

هل يُسجل العسكريين في دعم حساب المواطن

استقبل برنامج حساب المواطن، استفسار من أحد المستفيدين يُفيد فيه قائلاً “هل يحق للعسكرين التسجيل في البرنامج؟”، لترد خدمة المستفيدين التابعة للبرنامج قائلة “إن البرنامج لا يُميز بين المتقدمين للحصول على الدعم على أساسي الحالة الوظيفية، بل أنه في حال انطبق شروط الأهلية سيحصل المتقدم على الدعم الشهري.

أهلية حساب المواطن

حدد برنامج حساب المواطن بعض المعايير التي يتم إنطباقها على جميع المتقدمين من أجل الحصول على الدعم، وهي تتمثل في “مجموع دخل الأسرة، إضافة إلى عدد أفراد الأسرة المنوط تسجيلها في البرنامج، فضلاً عن أعمار أفراد الأسرة”، وبهذه المعايير يتم تحديد قيمة الدعم التي يتم صرفه لهم.

 حل مشكلة عدم نزول الدعم في السعودية

في بعض الحالات يواجهها بعض المستفيدين مشكلة عدم نزول دعم حساب المواطن في حساباتهم البنكية، ليأتي حلها وفقًا لما يلي:-

  • يتم مراجعة البنك المتعامل معه.
  • التحقق من عدم نزول الدعم.
  • التواصل مع خدمة صوتك مسموع.
  • طرح المشكلة التي تواجه المستفيد.
  • بعدها يتم حل المشكلة في الحال.

عقوبة عدم إضافة مكافأة الجامعة في حساب المواطن

أكد برنامج حساب المواطن، أن عقوبة عدم إضافة قيمة مكافأة الجامعة ضمن مصادر الدخل في البرنامج، يتم حينها إيقاف الدعم عن جميع المستفيدين الأساسيين، فضلاً عن استرجاع جميع الدعم الذي تم الحصول عليه مسبقًا، كذلك يتم حرامنه من دعم المواطن لمدة سنتين، وفقًا لما يحدده البرنامج.

التسجيل في برنامج حساب المواطن

هناك بعض الخطوات الهامة من أجل القيام بالتسجيل في برنامج حساب المواطن، وفقًا لما جاء على النحو التالي:-

  • أولاً يجب الذهاب إلى موقع حساب المواطن.
  • إدخال بيانات المتقدم.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • ثم يتم على الفور إرفاق كافة البيانات المطلوبة.
  • في النهاية يتم الضغط مباشرة على أيقونة “إرسال الطلب”.

توضيح بشأن المستندات

أكد برنامج حساب المواطن، في تويته قام بنشرها على “إكس” أنه لابد من أن تكون صورة الهوية الوطنية سارية المفعول، حتى يتمكن من التقديم في البرنامج، فضلاً عن إحضار مفردات الراتب الشهري الذي يحصل عليه، وكذلك أي دخل إضافي يحصل عليه من المعونة الحكومية، وأن يكون الحساب البنكي فعال.

هل ينقطع دعم حساب المواطن عن المسافر؟

أكد برنامج حساب المواطن، أنه في حال تجاوز مدة سفر المستفيد يتم استقطاع جميع أيام السفر من الدعم المقدم للمستفيد سواء الرئيسي أو التابع، وتبلغ مدة السفر المنوط به إلى 90 يومًا سواء كانت متصلة أو متقطعة، فضلاً عن أن ذلك يكون في غضون الـ 12 شهرًا الماضية من وقت تسجيله في البرنامج، لهذا يجب تحديث البيانات الخاصة به من وقت إلى أخر لكي لا يتوقف الدعم عن المستفيد.

الدعم الإضافي لحساب المواطن في السعودية

مع نزول الدعم، بدا الكثير من المستفيدين يتساءلون عن حقيقة تمديد الدعم الإضافي لفترة جديدة، بعد أخر دفعة سيتم صرفها لشهر سبتمبر، لترد خدمة المستفيدين قائلة بأنه لا يوجد أي أنباء أو أوامر ملكية تُفيد بعملة التمديد، مما يُشير ذلك إلى أن دفعة سبتمبر هي أخر الدفعات التي تأتي بقيمة الزياد الملكية.

توضيح هام من “حساب المواطن” بشأن البدلات والعلاوات

شدد حساب المواطن على جميع المستفيدين بالإفصاح عن جميع المصادر المادية وقت التسجيل في البرنامج، حتى لا يتوقف الدعم.

وجاء ذلك عقب سؤال طرحة أحد المستفيدين عبر منصة “إكس” قائلاً “هل يحتسب الدعم كما هو مسجل في التأمينات الاجتماعية أو كما يُصرف فعليًا للمواطن بعد خصم قيمة التأمينات؟”.

لتُجيب “خدمة المستفيدين” بأن يجب الإفصاح عن كافة تفاصيل الراتب الوظيفي شاملاً التقاعد أو التأمينات متضمنًا جميع البدلات والعلاوات التي يحصل عليها المستفيد من مصادر أخرى.

تسجيل دخول حساب المواطن إضافة تابع
تسجيل دخول حساب المواطن إضافة تابع في البرنامج

حاسبة الحد المانع لحساب المواطن في السعودية 1445

هناك بعض الخطوات من أجل القيام بمعرفة الحد المانع لحساب المواطن، وفقًا لما يلي:-

  • في البداية يتم الذهاب إلى حاسبة الدعم التقديرية.
  • ثم يتم إدخال عدد أفراد الأسرة.
  • إدخال قيمة الدعم الإجمالي.
  • بعد ذلك يجب إدخال أعمار أفراد الأسرة بشكل كامل.
  • تظهر لك في النهاية قيمة الدعم المستحق لجميع المستفيدين.
  • وعندها ستتمكن من صرف الدعم.
  • وفي حال وجود أي مشاكل أو عقبات تواجه المستفيد يمكن بكل سهولة تقديم اعتراض في الدفعات المالية.

أهم شروط الحصول على دعم حساب المواطن

أكد برنامج حساب المواطن، أن من أهم شروط الحصول على الدعم هو الإفصاح عن الدخل، وكذلك شهادة الأسر المنتجة ووثيقة العمل الحر، فضلاً عن أن هذه الوثيقة يجب الإفصاح عنها لكي لا يتوقف الدعم عن جميع المستفيدين، إضافة إلى أنها من شروط وضوابط الحصول على الدعم الشهري المقدم من قبل البرنامج، لهذا يجب الانتباه إليه جيدًا لاستمرار صرف الدعم.

شروط حساب المواطن
شروط حساب المواطن

التشديد بتحديث بيانات حساب المواطن

يقوم برنامج حساب المواطن، من وقت إلى أخر بإرسال رسائل نصية إلى جميع المستفيدين، بسرعة تحديث بياناتهم الشخصية، وفي حالة التأخير، يتم وقف الدعم عن المستفيدين الذين لم يقوموا بالتحديث، وفي بعض الحالات يتم استيراد جميع الدعم الذي تم الحصول عليه، ويكون ذلك في بعض الحالات التي يحددها البرنامج.

هل الدعم الإضافي مستمر حساب المواطن
هل الدعم الإضافي مستمر حساب المواطن

الإفصاح عن مصادر الدخل

وأقر البرنامج على أنه في حال وجود أي مصادر دخل أخرى للمستفيد، يجب القيام بسرعة إدخال جميع مصادر الدخل التي يحصل عليها المستفيد، وفي حال عدم القيام بإدخال البيانات الخاصة بالدعم، يتم على الفور وقف البرنامج كذلك، وفقًا للوائح والبنود التي نصت عليها البرنامج، حتى يستحق الحصول على الدعم بشكل شهري.

تأثير الاستقدام الخاص على برنامج حساب المواطن

أكد برنامج حساب المواطن، أن استقدام سائق خاص لا يؤثر نهائيًا على استحقاق الدعم المقدم لجميع المستفيدين، فضلاً عن أن البرنامج حريص على تسهيل كافة الإجراءات اللازمة من أجل القيما بالتسجيل في البرنامج والحصول على الدعم المقدم وفقًا لحجم الأسرة والدخل المتحصل عليه من قبلهم.

خصم من دعم حساب المواطن

في إطار رد حساب المواطن على المستفيدين، قام باستقبال استفسار من أحد المستحقين يُفيد فيه بأنه تم نقص الراتب 1000 ريال بسبب الحصول على قرض من بنك التنمية، هل هذا طبيعي؟.

لترد “خدمة المستفيدين” قائلة “بأنه لا يتم النظر إلى القروض والالتزامات المالية، لكن يجب الإفصاح عن جميع الرواتب والدخل المالي الذي يحصل عليه المستفيد من مصادر أخر.

حصول المسجون على الدعم

قام برنامج حساب المواطن بالرد على استفسار من أحد المستفيدين يُفيد فيه قائلاً “هل يمكن للمسجون استلام الدعم؟”، لتقوم خدمة المستفيدين بالرد قائله “لا يمكن للسجين الاستفادة من البرنامج في حالة عدم انتهاء مدة سجنه، وعليه سيتم إيقاف الدعم إذا كان يحصل عليه من قبل.

إيداع الدفعة الجديدة من حساب المواطن

لم يتبق سوى أيام قليلة على إيداع الدفعة الجديدة من حساب المواطن التي ينتظرها العديد من المستفيدين داخل جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، فضلاً عن أنها تمثل أهم الدفعات نظرًا لأنها تأتي بقيمة الدعم الإضافي المنوط به من قبل خادم الحرمين الشريفين، مع العلم أن الدعم يتم نزوله في جميع حسابات المستفيدين البنكية يوم 10 من كل شهر ميلادي.

هل صدر قرار بشأن الدعم الإضافي

لم يصدر إلى الآن اي أوامر ملكية أو تصريحات تفيد بتمديد الدعم الإضافي لفترة جديدة، بما ينور ذلك بأن الدفعة القادمة لشهر أكتوبر من حساب المواطن تأتي يدعمها الأساسي دون وجود زيادات تذكر، مع العلم أن حكومة المملكة حريصة على دعم الفئات من ذوي الدخل المتوسط والمحدود بما يوفر لهم حياة كريمه.

استعلام أهلية حساب المواطن

أصبح من السهل إمكانية الاستعلام عن أهلية حساب المواطن لشهر أكتوبر، خاصة بعد اقتراب صدورها من قبل البرنامج، في حين أنه إلى الأن لم يتم الإعلان عن أي زيادات جديدة بشأن الدعم، مما يؤكد ذلك نزوله لهذا الشهر بدون أي زيادة، فضلاً عن أن الجميع في حالة انتظار شديدة للحصول على الدعم خاصة وأن موعد اقتراب بدأ بالفعل، ومن المتوقع يتم إيداع الدعم يوم 10 أكتوبر.

مع اقتراب صرف الدفعة الجديدة من حساب المواطن، يتساءل الكثير عن هل سيتم الصرف أم توقف الدعم؟، ليوضح البرنامج بأن الدعم ما زال قائمًا، مع مراجعة دورية لجميع الطلبات المقدمة من قبل المستفيدين الجدد، والعمل على دراسة أهليتهم ومعايير الاستحقاق الخاصة بهم، ليتم في النهاية صرف قيمة الدعم المراده.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *