من غير فواتح شهية..أطعمة تزيد وزن الأطفال بشكل صحي وسريع

من غير فواتح شهية..أطعمة تزيد وزن الأطفال بشكل صحي وسريع

هل تشعرين بالقلق من نحافة طفلك؟ هل تبحثين عن طرق فعالة لزيادة وزنه بدون الإضرار بصحته؟ إذا كانت إجابتك نعم، فأنت في المكان المناسب، في هذا المقال، سنقدم لك بعض الأطعمة التي تساعد على زيادة وزن الأطفال بشكل صحي وسريع، والتي توفر لهم السعرات الحرارية والعناصر الغذائية الضرورية لنموهم وتطورهم.

حليب الثدي

حليب الثدي هو أفضل غذاء للأطفال دون سن 6 أشهر، فهو يحتوي على كمية كبيرة من الدهون والبروتينات والسكريات والفيتامينات والمعادن والأجسام المضادة التي تحمي الطفل من الأمراض والعدوى، حليب الثدي يساعد على زيادة وزن الطفل بشكل متناسب مع عمره وجنسه، كما أنه يسهل هضمه ولا يسبب اضطرابات في المعدة أو الإمساك، يُنصح بإرضاع الطفل حصريًا بحليب الثدي حتى سن 6 أشهر، ثم مواصلة إرضاعه مع إدخال الأطعمة الملائمة لسنه.

الموز

الموز هو من أشهر الفواكه التي تستخدم لزيادة وزن الأطفال، فهو غني بالبوتاسيوم وفيتامين C وفيتامين B6 والكربوهيدرات، كما أنه يحتوي على سعرات حرارية عالية تمد الطفل بالطاقة، الموز سهل التقطيع والهرس، ولا يحتاج إلى طبخ أو تحضير خاص، يمكن إدخال الموز إلى نظام طفلك ابتداءً من سن 6 أشهر، بشكل مهروس أو مخلوط مع حليب الثدي أو حليب الصويا أو حليب الأرز كما يمكن إضافة الموز إلى عصائر الفاكهة أو المخفوقات أو الحلويات.

الزبادي

الزبادي هو من منتجات الألبان التي تُستخدَم لزيادة وزن الأطفال، فهو يحتوي على دهون وبروتينات وكالسيوم وفولات وبروبايوتك (بكتيريا نافعة)، كما أنه يساعد على تحسين عملية الهضم وتقوية جهاز المناعة. يُفضَّل استخدام الزبادي كامل الدسم لزيادة محتوى الطاقة في طعام طفلك، يمكن إدخال الزبادي إلى نظام طفلك بعد سن عام واحد، ويمكن تقديمه بمفرده أو مع إضافة قطع الفاكهة أو العسل أو الزبيب أو الجوز.

البطاطا

البطاطا هي من الخضروات التي تحتوي على نشويات وسعرات حرارية عالية، كما أنها تحتوي على فيتامين A وفيتامين C وفيتامين B6 والنحاس والفوسفور والبوتاسيوم والمنجنيز. البطاطا سهلة الغلي والهرس، وتعتبر من الأطعمة المحببة للأطفال. يمكن إدخال البطاطا إلى نظام طفلك بعد سن 6 أشهر، بشكل مهروس أو مقطع مع إضافة الزبدة أو الجبن أو الحليب أو الصلصات.

البقول

البقول هي مجموعة من النباتات التي تحتوي على بذور مغلفة بقشرة، مثل الفاصولياء والعدس والحمص والبازلاء والفول، البقول غنية بالبروتينات والألياف والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، كما أنها تحتوي على سعرات حرارية كافية لزيادة وزن الأطفال، يمكن إدخال البقول إلى نظام طفلك بعد سن 6 أشهر، بشكل حساء أو مهروس أو مقطع مع إضافة التوابل أو الصلصات، كما يمكن استخدام الحمص بالطحينية كتغميسة للخضروات أو الخبز.

الدجاج

الدجاج هو من أشهر مصادر البروتين الحيواني، فهو يساعد على بناء كتلة العضلات وزيادة وزن الأطفال، كما أنه يحتوي على فيتامين B12 وفولات وحديد وزنك، يُفضَّل اختيار قطع الدجاج المستخرجة من صدوره أو فخذه، لأنها تحتوي على دهون أقل من باقي قطعه، يمكن إدخار الدجاج إلى نظام طفلك بعد سن 8 شهور، بشكل مسلوق أو مشوي أو مقلي مع إضافة التتبيلات المفضلة.

المكسرات

المكسرات هي من المصادر الممتازة للدهون غير المشبعة والبروتينات والألياف والأحماض الدهنية أوميغا 3، كما أنها تحتوي على فيتامين E وفولات وحديد وزنك، المكسرات تساعد على زيادة وزن الأطفال بشكل صحي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *