التخطي إلى المحتوى

الاستعلام عن صلاحية الهوية الوطنية ، بطاقة الأحوال المدنية ، أو بطاقة الهوية الوطنية السعودية ، هي البطاقة التي تصدرها وزارة الداخلية متمثلة في وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، لمواطني المملكة العربية السعودية، ويتم استخراج بطاقة الهوية الوطنية عند بلوغ سن الخامسة عشر، وتنتهي صلاحية الهوية الوطنية بعد مرور عشر سنوات، ويلتزم المواطن السعودية بحملها أثناء تنقله في أنحاء المملكة.

ويسمح لحاملها التنقل والسفر داخل دول مجلس التعاون الخليجي كالكويت، الإمارات، البحرين، قطر، العراق، سلطنة عمان، ولكن يختلف الأمر بالنسبة للمرأة السعودية، حيث يشترط الحصول على موافقة ولي الأمر للحصول على تصريح السفر خارج المملكة.

هذا ويمكن حجز موعد بالأحوال المدنية عن طريق رابط طريقة حجز موعد في الأحوال المدنية ، وللاستفادة من خدمة حجز الموعد في الأحوال المدنية ، يجب تسجيل الدخول إلى بوابة أبشر وزارة الداخلية.

هذا ويمكن من خلال بوابة أبشر الاستعلام عن رصيد خدمات المدفوعات عبر رابط الاستعلام عن رصيد المدفوعات برقم الهوية ، والتي يتمكن من خلالها المستفيد من معرفة رصيد معاملاته من المدفوعات.

تنبيهات هامة

هناك بعض الشروط التي وضعتها الأحوال المدنية على خلفية الهوية الوطنية، والتي يجب على مواطني السعودية العمل بها:

  • بطاقة الهوية لا يجوز استخدامها أو حملها غير صاحبها.
  • في حال إن تم العثور على بطاقة هوية للغير، يرجى إعادتها إلى أقرب مركز للأحوال المدنية ووضعها في صندوق المفقودات.
  • لا يجوز رهن بطاقة الهوية لأي سبب ولأي جهة كانت.

رابط الاستعلام عن صلاحية الهوية الوطنية

من ناحية أخرى يلجأ العديد من مواطني المملكة العربية السعودية إلى البحث عن طريقة الاستعلام عن صلاحية بطاقة الهوية.

  • الدخول إلى رابط وزارة الداخلية
  • الدخول على رابط الاستعلامات الإلكترونية واختيار الأحوال المدنية، ومن ثم اختيار خدمة التحقق من صلاحية الهوية.
  • أو الدخول مباشرةً من خلال رابط الاستعلام عن صلاحية الهوية ، أو من أبشر الأحوال المدنية
الاستعلام عن صلاحية بطاقة الهوية
رابط الاستعلام عن صلاحية الهوية الوطنية

تسمح هذه الخدمة لكافة المواطنين في المملكة الاستعلام عن صلاحية بطاقة الهوية الوطنية، ويجب ملئ الحقول المطلوبة ( رقم الهوية – رقم النسخة – والرقم المرئي )، وأخيراً الضغط على عرض

الجدير بالذكر أن خدمة الاستعلام عن صلاحية الهوية الوطنية تم إطلاقها قبل سنوات قليلة، وذلك ليتمكن الأفراد من مدى صلاحية بطاقة الهوية الوطنية، والتأكد من أن بطاقة الهوية الوطنية سارية، بالإضافة إلى القضاء بشكل فعلي على استخدام الغير للبطاقات المفقودة أو المسروقة من البعض.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك الاستعلام عن أحقية القيام بالحج ، وهذه الخدمة متوفرة للمقيمين والمواطنين داخل المملكة للاستعلام عن أحقيتهم في أداء فريضة الحج خلال العام الجاري، وذلك عن طريق التأكد من أنهم لم يقوموا بأداء فريضة الحج خلال الخمس سنوات الماضية، كل ما عليكم فعله فعله هو تسجيل الدخول عبر الدخول رابط الاستعلام عن أحقية القيام العام بالحج وأدخل البيانات المطلوبة:

  • رقم الهوية.
  • الرقم المرئي.

كما يمكن الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة برقم الهوية عبر بوابة أبشر الإلكترونية، حيث تتيح هذه الخدمة معرفة حالة التأشيرة، بالإضافة إلى إصدار التأشيرات ، إلغاء التأشيرات ، بعد كتابة بعض البيانات المطلوبة وهي:

  • رقم رخصة الإقامة
  • رقم هوية الكفيل.
  • رقم التأشيرة.
  • رقم جواز السفر.

خطوات تجديد بطاقة الهوية الوطنية السارية

نشرت وزارة الداخلية شروط وخطوات تجديد بطاقة الهوية الوطنية السارية إلى الجيل الثالث ، وذلك بعد أن تم تدشينها يوم الخميس الماضي في ديوان وزارة الداخلية، وأكدت الأحوال المدنية أن الهوية الجديدة تحتوي على العديد من المميزات مثل أنها تحتوي على اللغة العربية واللغة الإنجليزية، وتم صنعها من مواد غير قابلة للتلف وفق أحدث الأساليب التقنية.

هذا ويمكن الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة ، وهذه الخدمة توفرها أبشر الجوازات السعودية ، للاستعلام صلاحية إقامات المقيمين أو الوافدين، بعد كتابة رقم الإقامة، والرقم المرئي.

بالإضافة إلى ذلك أتاح موقع أبشر للأحوال ، خدمة الوحدة المتنقلة للأحوال المدنية ، والتي يستفيد منها بعض الفئات هم، المرضى، ذوي الاحتياجات الخاصة، كبار السن، ويستفيد منها المواطنين في الأماكن التي لا تتوافر بها مكاتب للأحوال المدنية، وتجمعات المدارس والجامعات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.