أخطاء شائعة يجب تجنبها عند غسل الوجه

أخطاء شائعة يجب تجنبها عند غسل الوجه

غسل الوجه هو إحدى العادات الأساسية في روتين العناية بالبشرة، فهو يساعد على تخليصها من الشوائب والزيوت والمكياج والخلايا الميتة التي تتراكم على سطحها. ولكن هل تعلم أن هناك بعض الأخطاء التي قد ترتكبها عند غسل وجهك وتؤثر سلباً على صحة وجمال بشرتك؟ قد تسبب احمرار أو التهاب أو جفاف البشرة، وفي هذا المقال، سنستعرض معك بعض الأخطاء الشائعة والتي يحذر منها أطباء الجلد ونقدم لك بعض النصائح لتجنبها ولغسل وجهك بشكل صحيح.

 الأخطاء الشائعة عند غسل الوجه

أخطاء شائعة يجب تجنبها عند غسل الوجه
أخطاء شائعة يجب تجنبها عند غسل الوجه

 غسل الوجه بالماء الساخن

إذا كنت تغسل وجهك بالماء شديد السخونة، فأنت تضعف دوران الدم في بشرتك وتؤثر على صحتها. فالماء شديد السخونة يمكن أن يؤدي إلى احمرار وانتفاخ وجفاف في بشرتك، حيث إنه يجرد البشرة من زيوتها الطبيعية ويسبب الجفاف، لذا من الأفضل استخدام الماء الفاتر أثناء غسل الوجه.

عدم اختيار المنظف المناسب

إذا كنت تستخدم أي منظف دون مراعاة نوع بشرتك وحالتها، فأنت ترتكب خطأ كبيراً، فليس كل المنظفات تناسب كل أنواع البشرة، فقد يكون بعضها قاسياً أو جافاً أو دهنياً أو مهيجاً لبشرتك. لذلك، يجب أن تختار منظفاً يحتوي على مكونات ناعمة ومرطبة ومهدئة ومتوافقة مع نوع بشرتك، سواء كانت جافة أو دهنية أو مختلطة أو حساسة، كما يجب أن تتجنب المنظفات التي تحتوي على مكونات قاسية أو مجففة أو مسببة للحساسية، مثل الصابون أو الكحول أو العطور أو الملونات.

استخدام مناديل الوجه

ينصح الأطباء بعدم الاعتماد على مناديل الوجه، فهي غير فعالة في تنظيف البشرة، كما إنها تحتوي على مواد كيميائية.

فرك الوجه بقسوة

يؤدي فرك الوجه بقسوة إلى تهيج البشرة وإحداث جروح صغيرة فيها، مما يزيد من خطر التعرض للالتهابات والعدوى. كما يمكن أن يؤدي إلى تقشير طبقات البشرة الطبيعية التي تحميها من التأثيرات الخارجية. لذلك، يجب أن تغسل وجهك بلطف باستخدام رغوة المنظف وأطراف أصابعك.

أخطاء شائعة يجب تجنبها عند غسل الوجه

غسل الوجه أكثر من مرة يوميًا

إذا كنت تغسل وجهك أكثر من مرتين في اليوم، فأنت تزيد من جفاف وتهيج بشرتك. فالغسل المفرط يمكن أن يزيل الزيوت الطبيعية التي تحافظ على ترطيب ومرونة بشرتك، مما يجعلها أكثر عرضة للتجاعيد والخطوط الدقيقة. ويمكن أن يؤدي إلى إفراز المزيد من الزيوت لمحاولة تعويض الفقدان، مما يزيد من خطر ظهور البثور والرؤوس السوداء. لذلك، ينصح أطباء الجلد بغسل الوجه مرتين في اليوم فقط: مرة صباحًا لإزالة الإفرازات التي تتراكم على بشرتك خلال الليل، ومرة مساءً لإزالة المكياج والأوساخ التي تتعرض لها بشرتك خلال النهار.

تقشير البشرة بشكل متكرر

تقشير بشرتك أمرًا مهمًا لإزالة خلايا الجلد الميتة وفتح المسام، ولكن تكرارها بشكل يومي، فأنت تضعف طبقة حماية بشرتك وتجعلها أكثر حساسية، مما يؤدي إلى جفاف واحمرار وحروق في بشرتك، لذلك، يجب أن تقشّر بشرتك مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع على الأكثر، باستخدام مقشر ناعم وملائم لنوع بشرتك، كما يجب أن تتجنب استخدام المقشرات التي تحتوي على حبيبات كبيرة أو حادة أو صلبة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *