مكسبك هيبقي دهب.. زيت القلي المستعمل كنز متعرفيش فوائده ضاع عمرنا بنرميه اعرفي استخدامه فورا

مكسبك هيبقي دهب.. زيت القلي المستعمل كنز متعرفيش فوائده ضاع عمرنا بنرميه اعرفي استخدامه فورا

نستخدم الزيت باستمرار في عمل الاكلات وقلي الطعام بأشكاله المختلفة، وبعد قلي الطعام يبقى الزيت في المقلاة ويتوفر، ولا ترغب ربة المنزل في رمي هذا الزيت، فتقوم باستخدامه مره أخرى، وهذا الأمر من الأمور التي قد تسبب الأمراض، وتترك آثار صحية خطيرة، وهناك استخدامات عديدة للزيت يمكن استخدام الزيت المستعمل بها مره أخرى والاستفادة منه بدلاً من رميه.

استخدامات الزيت المستعمل

يمكن استخدام الزيت المستعمل مرة أخرى في العديد من الأشياء المختلفة، وذلك لأنه له فوائد عديدة ومختلفة ومفيدة، فالافضل أن نعيد استخدامه في شئ مفيد بدلاً من أن نتخلص منه، ونذكر لكم استخدامات الزيت المستعمل من خلال المقال.

التشحيم

يمكنك استخدام الزيت المستعمل في تشحيم أي شئ في المنزل يحتاج التشحيم، مثل: الأجهزة التي تعمل ميكانيكيا وتسبب صوتاً مزعجاً، أو مفصلات الأبواب التي تسبب الازعاج في المنزل، فيمكنك وضع نقطة من الزيت عليه و ستتخلص من هذه الأصوات.

الصابون

من أشهر وأهم استخدامات الزيت المستعمل، وطريقة عمل الصابون في المنزل من الطرق السهلة في عملها والتي لا تحتاج إلى مكونات كثيرة، ولا تكلفك إطلاقاً.

منع الصدأ

يمكنك حماية الاقفال من الصدأ بوضع الزيت عليها، وخاصة في فترة الشتاء فإن نزول المطر عليها يعرضها للصدأ، كما يمكنك وضع الزيت المستعمل على المقابض والأسطح المعدنية مما يحميها من الصدأ والتأكل.

الإنارة

استخدام قديم للزيت وهو استخدامه في إنارة اللمبة الجاز، وهذه اللمبة كانت بمثابة المصباح قديما، وانارة هذه اللمبة بالجاز يغنيك عن شراء الوقود المخصص للإنارة.

علف الحيوانات

يمكن استخدام الزيت المستعمل في علف الحيوانات بالعديد من الطرق المختلفة، مثل: رشه على طعام الحيوانات، كطعام القطط الأليفة أو خلطه مع العلف المخصص للدواجن.

إزالة الطلاء

إزالة الطلاء من اليدين من الأشياء الصعبة التي لا يمكنك التخلص منها بسهولة، ولن يحتاج هذا الأمر إلا إلى استخدام الزيت المستعمل، وفي خلال خمس دقائق ترجع يداك لطبيعتها، ويوفر عليك هذا الأمر الفلوس التي تضعها في شراء انواع المساحيق لكي تتخلص من هذا الطلاء.

يمكنك استخدام الزيت المستعمل ووضعه على مكان الطلاء في اليد، وبعد ذلك نفرك المكان جيداً أكثر من مره، ونترك الزيت على مكان الطلاء لمدة خمس دقائق على الاقل، وبعد ذلك نغسل المكان بالماء.

طريقة تنقية الزيت المستعمل

يحتاج البعض إلى تنظيف الزيت المستعمل لاستخدامه مرة أخرى في أغراض مختلفة مثل صناعة الصابون أو التشحيم أو غير ذلك. يمكنك وضع الزيت على النار في طنجرة عميقة ثم اضافة قليل من النشا. نبدأ في التقليب باستمرار الى أن يذوب النشا. نترك الزيت على النار حتى الغليان بعدها نجد أن النشا قد تكتل وأصبح كتلة واحدة. كتلة النشا قد امتصت كافة الشوائب الموجودة وأصبح الزيت نظيفا صالح للاستخدام مرة أخرى.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *