بعد إقرارها.. ما عقوبة المدير الذي يتطاول على موظفيه في السعودية؟

بعد إقرارها.. ما عقوبة المدير الذي يتطاول على موظفيه في السعودية؟

تلتزم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية بخلق بيئة عمل آمنة ومريحة في مؤسسات القطاعين العام والخاص، كما تتميز بالاحترام المتبادل بين جميع الأشخاص وتحقيق الخصوصية والكرامة للموظفين، بما في ذلك السلوك في مكان العمل وعقوبات إهانة مدير أو موظف والعكس صحيح.

عقوبة المدير الذي يتطاول على موظفيه

تولي الدولة اهتماما خاصا بحقوق الموظفين وتسعى جاهدة لترسيخ قيم العدالة وتعزيز السلامة والاستقرار الوظيفي، لأن الالتزام بأخلاقيات المهنة يقضي على الخلافات ويحسن أنظمة العمل والعطاء ويعزز احترام الموظفين، كما يحسن العلاقات بين الموظفين وبين الموظفين والمديرين.

يواجه الموظفون أنواعا مختلفة من الضغوط والمشاكل في العمل، ولعل أسوأ وأصعب هذه المشاكل هو التعامل مع مدير سيء يهينهم، فيما يلي تفاصيل أكثر عن هذا الموضوع:

أولا: عقوبة رفع صوت المدير على الموظف وهل يحق للموظف أن يقاضيه؟

قد يرفع المدير صوته أو يوبخ الموظف أثناء العمل، ولكن من الجدير بالذكر أنه بغض النظر عن ما يفعله الموظف، لا يحق للمدير إهانة الموظف، حتى ولو تم رفض الموظف من الذهاب إلى العمل، ولكن لم يُسمح له مطلقا لإهانته أو حتى التحدث معه بقسوة، وفي هذه الحالة، يحق للموظف مقاضاة المدير من خلال تقديم شكوى إلى السلطة القضائية المختصة، والتي ستفرض العقوبة المناسبة على المدير، والتي تختلف بحسب اختلاف الإهانة، منها ما يلي:

كيف استعلم عن نقل الكفالة من خلال الموقع الرسمي لوزارة العمل

  1. تحذير مكتوب.
  2. اقتطاع نسبة معينة من الراتب
  3. فصل المدير أو الشخص المخالف ودفع التعويض.
  4. فصل المدير أو المخالف دون تعويض.
  5. إذا كانت الظروف خطيرة، يتم تحويلها إلى الإدارة المختصة للإبلاغ، وعلى الدائرة المختصة توقيع العقوبة وفقا للقانون.
عقوبة المدير الذي يتطاول على موظفيه
عقوبة المدير الذي يتطاول على موظفيه

ثانيا: عقوبة تطاول المدير على الموظف بالتهديد أو التعنيف

إهانة الموظفين سواء بالقول أو بالفعل بسبب الأذى الذي يسببه يعتبر جر*يمة في نظر قانون العمل والشريعة الإسلامية، وطالما أن الإساءة أو الإهانة لا تستوفي أعلى المعايير تكون العقوبة حسب تقدير للقاضي لها.

تشمل عقوبة الإهانة ضرب أي شخص، بغض النظر عن حالته أو منصبه، لكن ضرب الموظف أثناء تأدية العمل سيعتبر سببا للعقوبة المشددة بموجب القوانين واللوائح، وقد تكون العقوبات أشد قسوة، ويمكن أن تصل إلى سنوات في السجن والغرامات.

الأسئلة الشائعة

هل من حق أي مدير رفع صوته على الموظف؟
تجدر الإشارة إلى أنه بغض النظر عما فعله الموظف، فليس للمدير الحق في التحدث ضد الموظف بصوت مرتفع لأنه يمكن أن يترتب عليه عقوبات مشددة.
عقوبة تهديد الموظف بفصله ما هي؟
النيابة العامة: كل من استخدم القوة أو العنف أو التهديد ضد موظف عام حصل منه على أمر غير مشروع أو أجبره على التوقف عن العمل. سيحكم عليه بالسجن مدة تصل إلى عشر سنوات وغرامة تصل إلى مليون ريال.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *