اعرفيه بنفسك.. سر نجاح العجينة القطنية الذي لن يخبركِ أحد به

اعرفيه بنفسك.. سر نجاح العجينة القطنية الذي لن يخبركِ أحد به

تبحث العديد من ربات البيوت حول سر نجاح العجينة القطنية، فهي تتميز بقوامها الخفيف والناعم والهش وقدرتها على الذوبان بسهولة في الفم من اول قطمه وتترك طعمًا لذيذًا وممتع، إذا كنت ترغب في معرفة الاسرار وراء نجاح عجينتك وجعلها قطنية وهشة فسنعرض لكى اليوم في مقالنا عبر موقعكم ثفني بعض الفنون والتقنيات التي تساعدك على ذلك.

سر نجاح العجينة القطنية

العجينة القطنية

تعتمد جودة العجين بشكل كبير على اختيار المكونات الصحيحة وهوا احد اهم أسرار نجاح العجين، حيث يجب استخدام دقيق عالي الجودة وان يكون دقيق خاص بالمخبوزات، وذلك للحصول على هشاشة اسفنجية العجينة، قد تحتاج أيضًا إلى استخدام النشا لإضفاء المزيد من النعومة والخفة على العجينة.

العجن الجيد

تتطلب العجينة القطنية عملية العجن الجيد، حيث يجب أن تكون العجينة متماسكة وناعمة ومتجانسة، كما يمكنك الحصول على ذلك عن طريق العجن بشكل جيد لفترة طويلة، وفرد العجين ولمة مرة أخرى ثم إعادة عجنه مرة أخرى، وذلك لتفعيل الجلوتين في الدقيق والحصول على القوام المثالي.

التخمير الجيد

بعد عجن العجينة، يجب تغطيتها وتركها في مكان دافئ لمدة نصف ساعة لتعطى فرصة للخميرة التي في العجين على التفاعل مما يعزز هشاشتها ونعومتها عند الخبز.

تشكيل العجين

عند تشكيل العجينة القطنية، يجب أن يتم ذلك بلطف وحرص، وتشكيل العجينة إلى كرات صغيرة، كما يجب تجنب تطويل العجينة بشكل زائد أو تعريضها للهواء بشكل مفرط، حيث يمكن أن يؤثر ذلك على خفة العجينة.

درجة حرارة طهى المعجنات

أسرار نجاح العجين

تعتبر درجة الحرارة المناسبة أثناء الخبز أمرًا حاسمًا للحصول على العجينة القطنية المثالية، كما يجب أن تخبز العجينة في فرن مسخن جيداً مسبقًا على درجة حرارة متوسطة تصل من180 الى 200 درجة، حيث أنه في تلك الحالة يتم الخبز فى وقت قصير من 15 دقيقة الى 30 دقيقة كحد اقصى، حيث يجب أن تكتسب العجينة القطنية لونًا ذهبيًا خفيفًا حتى لا تجف وتصبح قاسية.

سر طراوة العجينة

يعتبر التحكم في نسبة السوائل أثناء أعداد العجين أمرًا مهمًا، حيث يجب أن تكون العجينة متجانسة وليست جافة أو سائلة، فإذا كانت العجينة جافة، فيمكن إضافة كمية صغيرة من الحليب أو الزبدة لتحسين ليونة العجين، وإذا كانت العجينة سائلة جدًا، فيمكن إضافة رشة دقيق إضافية بشكل تدريجي حتى تصبح سهلة التشكيل.

كيف يتم حفظ المخبوزات؟

بعد خبز المخبوزات، يجب تخزينها في وعاء محكم الإغلاق للحفاظ على طراوتها وهشاشتها، ويمكن تخزينها في درجة حرارة الغرفة لمدة ثلاث أيام، وان اردتِ تخزينها لمدة أطول فيمكن وضع المخبوزات في عبوة محكمة الغلق في الثلاجة او الفريزر وعند الحاجة لها اتركيها تهدأ لفترة كافية، ثم قومي بتسخينها في الميكروويف لدقائق لتخرج لكى طازجة مرة أخرى.

باستخدام هذه الفنون والتقنيات فانت تعرفتِ على سر نجاح العجينة القطنية، وبذلك تستعطى عمل المخبوزات بنفسك في المنزل مثل أكبر الشيفات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *