استخدامات غريبة جداً لزيت القلي المستعمل

استخدامات غريبة جداً لزيت القلي المستعمل

زيت القلي المستعمل يتم استخدامه في المطابخ بشكل يومي، وعادة ما يتم التخلص منه بعد استخدامه في القلي، ومع ذلك فإن هذا الزيت بالفعل له استخدامات متعددة ومفيدة في مجالات أخرى، في هذا المقال عبر موقعكم ثقفني سنلقي نظرة على بعض الاستخدامات المفيدة والغير تقليدية لزيت القلي المستعمل.

استخدامات زيت القلي المستعمل

زيت القلي المستعمل له استخدامات جديدة ومفيدة بعد استخدامه في القلي، ومع ذلك يجب أن نكون حذرين عند التعامل معه حيث يجب التأكد من أن الزيت لم يتعرض للتلوث بمواد ضارة أو تغيرات كيميائية قد تؤثر على سلامتنا، وإذا كان هناك أي شك، فمن الأفضل التخلص من الزيت تمامًا.

صنع الصابون المنزلي

يمكن استخدام زيت القلي المستعمل في صنع الصابون المنزلي، والوصفة كالتالي:

  • لتر من الزيت المستعمل المصفى جيدًا.
  • ربع كيلو من الدقيق.
  • ماء ساخن.
  • بوتاس.

الطريقة

  • في إناء بلاستيكي، قومي بوضع الزيت ثم الدقيق وقلبي بملعقة خشبية.
  • أضيفي المياة الساخنة وقلبي، ثم أضيفي البوتاس، وصبي الخليط في قوالب حتى يجمد.

تنظيف الأدوات المنزلية

يمكن استخدام زيت القلي المستعمل لتنظيف الأدوات المنزلية وإزالة الأوساخ والشحوم العنيدة، قومي بمسح الزيت على الأدوات بواسطة قطعة قماش أو منديل مطبخ قبل غسلها بالماء والصابون، ستساعد الخصائص الدهنية للزيت في إزالة الدهون المتراكمة والعنيدة بسهولة.

تشحيم الأدوات والمفصلات

يعتبر زيت القلي المستعمل مشحمًا فعالًا للأدوات والمفصلات المختلفة في المنزل، حيث يمكنك استخدامه لتشحيم مفصلات الباب أو أي أبواب جرارة مثل باب الجراج.

إزالة اللصقات

إذا كان لديك لصاقات على  الزجاج أو البلاستيك، يمكن استخدام زيت القلي المستعمل لإزالتها، قومي بوضع الزيت على اللاصقة واتركيه لبضع دقائق لتذوب اللاصقة تمامًا، ثم قومي بمسحه بقطعة قماش نظيفة، ثم شطفه بالماء والصابون.

صنع الشموع المنزلية

يمكن استخدام زيت القلي المستعمل في صنع الشموع المنزلية، قومي بمزجه مع شمع البارافين أو الشمع العضوي وأضيفي الشمعة الملونة والعطر حسب الرغبة، ستعطي خصائص الزيت النعومة للشمعة وتساعد في احتراقه بشكل أسهل.

في نهاية مقالنا اليوم قدمنا لكِ أفكار مُبتكرة وغير تقليدية حول استخدامات زيت القلي المستعمل بدلًا من رميه أو التخلص منه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *