تعرف علي فائدة الاستغفار و تأثيره علي حياة الفرد

تعرف علي فائدة الاستغفار و تأثيره علي حياة الفرد

من منا لا يحب أن يٌغفر له ذنبه و أن يبارك الله له في الرزق و أن يحفظه الله من كل سوء و أن يعافيه الله من الأمراض و قد ورد عن الرسول صلي الله عليه وسلم كثير من السنن التي تساعد الفرد علي هذا و تحفظه من كل سوء و من أهم هذا السنن كثرة استغفار الله بالليل و النهار خاصة بما ورد عن النبي من صيغ الاستغفار و قد امرنا الله عز و جعل بالاستغفار  فقد قال عز وجل  في كتابه (وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا). [النساء: 110]

معني كلمة الاستغفار .

ذهب البعض إلي أن كلمة الاستغفار جاءت من لفظ المغفر و هو لفظ يدل علي الخوذة التي تحمي المقاتل من ضربات الأسهم و السيوف فكأن الاستغفار يقي المسلم من الذنوب التي تنغص عليه حياته و تملئ قلبه بالهم و ذهب البعض أن لفظ الاستغفار يعني طلب المغفرة من الله أي الستر فلا يري المسلم عاقبة ذنبه في الدنيا و لا في الآخرة .

فوائد الاستغفار علي حياة الإنسان .

تعدد فوائد الاستغفار علي الفرد و منها :

  1. البركة في الرزق حيث تساعد علي محو أغلب الذنوب التي يرتكبها الفرد فقد  قال الله عز وجل في كتابه الكريم (وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ).
  2. الصحة و قوة الجسد و العافية من الأمراض .
  3. انشراح القلب و الراحة و الطمأنينة  و الأمان في الدنيا و الآخرة فقد قال الله عز و جل في كتابه الكريم ﴿ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ﴾.
  4. رفع المقام في الدنيا و الآخرة و تسير الأمور .

كيف يقوي الاستغفار و يظهر أثره بسرعة  .

يقوي الاستغفار و يظهر الأثر بسرعة عن طريق :

  1. حضور القلب و عدم انشغاله عن الاستغفار و التفكير في الأمور الأخري .
  2. حسن أختيار الألفاظ و الجمل عند الاستغفار و أفضل ما ورد منها ما هو مأخوذ من الكتاب و السنة .

أفضل ألفاظ الاستغفار .

تكثر صيغ الاستغفار المنقولة عن النبي صلي الله عليه و سلم و لكن يعد سيد الاستغفار هو قول ( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك و وعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليَّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت) لكن لا بأس بقول استغفر الله و أتوب إليه و غيرها من الصيغ الأخري .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *