تعديلات سعودية جديدة بشأن الوافدين 1439- 2018: تعرف على العقوبات الجديدة وحالات تغليظ العقوبة

تعديلات سعودية جديدة بشأن الوافدين 1439- 2018: تعرف على العقوبات الجديدة وحالات تغليظ العقوبة

جدول العقوبات والمخالفات الجديد لأحكام نظام العمل 1439، أقر اليوم الدكتور “علي بن ناصر الغفيص” جدولاً جديداً يحتوي على نصوص المخالفات والعقوبات الجديدة الخاصة بأحكام نظام العمل ولائحته التنفيذية، بالإضافة إلى شمول تلك الجدول للقرارات الصادرة تنفيذاً له، والجدير ذكره بأن هذه الخطوة تأتي متوافقة مع المتغيرات والتطورات التي لحقت بسوق العمل السعودي.جدول العقوبات وقيمة المخالفات في قانون العمل السعودي 1439 – 2018: تعرف على العقوبات الجديدة وحالات تغليظ العقوبة

جدول العقوبات الجديدة والمخالفات 1439 – 2018

هذا وفقاً لما صرح به وزير العمل السعودي، فقد تضمن الجدول الجديد عدد من المخالفات والعقوبات المقابلة لها بعد تعديلها، بالإضافة إلى إضافة عقوبات جديدة وتعديل أخرى.

إعادة العقوبات على مخالفي المادة (38) من نظام العمل

  • حيث تقضي تلك المادة  بان على صاحب العمل القيام بتمكين العامل غير السعودي بالعمل في مهنة غير المهنة المسجلة في رخصة العمل.

إعادة العقوبات على مخالفي المادة (15)

  • والتي تقضي بفرض غرامة مالية تقدر قيمتها ب 10 ألف ريال سعودي، في حال عدم فتح ملف للمنشأة بمكتب العمل، أو عدم قيام صاحب المنشأة بتحديث بياناتها.

فرض عرامة مالية قيمتها 2000 ريال

وشمل الجدول الجديد الصادر اليوم، فرض غرامة مالية 2 ألف ريال على كل صاحب عمل يقوم بالاحتفاظ بجواز سفر العامل، أو يحجب عنه إقامته أو بطاقته التأمينية دون أن يكون هناك موافقة بينهم.

غرامة مالية قيمتها 10000 ريال سعودي

يتم فرضها  في كل من الأحوال التالية:

  • حال عدم وجود لائحة تنظمية للمنشأة والالتزام بها.
  • عدم التزام صاحب العمل برفع الملف الخاص بحماية الأجور بشكل شهري.
  • عدم التزام المنشأة بالإجازات المنصوص عليها وفقاً لقانون العمل ونظام العاملين.

غرامة مالية قدرها 15000 ريال سعودي

  • يتم فرضها حال عدم التزام صاحب المنسأة بأي مطلب من متطلبات لائحة إدارة السلامة والصحة المهنية.

تحذير شديد من وزارة العمل

هذا وقد نص القرار الوزاري الجديد، على  العديد من العقوبات الجديدة كما أكدت على أن العقوبة تتضاعف في حال تكرار المخالفة ذات النوع الواحد، بالإضافة إلى أنه يجب إزالة المخالفة في مدة أقصاها 30 يوماً من تاريخ صدور العقوبة على المخالف، مشيراً بأنه في حال عدم إزالة المخالفة تعتبر كأن الوضع تكرار للمخالفة وهو ما يعني مضاعفة العقوبة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *