طرق التأكد من أن مقالك حصري ومش منسوخ.. اعرفها صح

طرق التأكد من أن مقالك حصري ومش منسوخ.. اعرفها صح

كثيراً ما يتم اتهام كتاب المحتوى بأنهم محتالين، لا يأتون بصياغة مقالات حصرية فريدة، وأنهم يقومون أيضا بالنسخ الكامل من مقالات الآخرين، وبذلك تكون الفرصة أمام محركات البحث المختلفة أن يسقطوا هذا الموقع أو ذاك من نتائج البحث الأولى، وفي هذا الموضوع، يهتم موقع «ثقفني» باستعراض أشهر طرق التأكد من أن مقالك حصري ومش منسوخ، والتي تكشف النسخ والسرقة من مقالات الآخرين، ولا تقلق عزيزي الكاتب أو الناشر عندما يتهمك أحدهم بأنك ناسخ أو سارق، فلو حدث ذلك، ما عليك سوى الالتجاء لأحد الطرق الآتية.

لكن ينبغي مراعاة الانتباه عند كشفك عن الاحتيال، في أن لا يكون ما تكشف عنه خبراً صحفياً، أو خبراً عن بيان لأحد المؤسسات الحكومية أو الرياضية، لأنه في تلك الحالة، سوف تجد الموضوع وفقا لوجهة نظر محركات البحث والمواقع الأخرى، منسوخا بنسبة 60 أو 70 بالمئة، وربما 100%، فهو خبر سيدي القارئ، وليس محتوى حصري، ولأن هناك آلاف الصحف والمواقع الإخبارية التي تعمل في ذات المجال، فلا حصري ولا فريد في هذه الحالة.

أشهر طرق التأكد من أن مقالك حصري ومش منسوخ

في حقيقة الأمر. هناك عدد من طرق التأكد من أن مقالك حصري، وغير منسوخ، وإليك أشهر هذه الطرق على النحو التالي:

أولاً: تنبيهات جوجل

تعتبر تنبيهات من أفضل المواقع التي تكشف عن التطابق في العبارات، أو نسخ المحتوى، وتساعدك أيضا على الكشف عن الفقرات الكاملة بكل سهولة ويسر، وما عليك فقط سوي القيام بــ:

  • انسخ أول سطر أوسطرين من المقال الذي تشك به، وستأتي إليك النتائج إن وجدت، والمكان الموجود به النسخ بالضبط.
  • إذا لم تخرج إليك النتائج، فاعلم حينها أن مقالك حصري.
  • وأما إذا خرج إليك نتائج، فهناك تطابق ونسخ في هذه الحالة.

وهناك ملحوظة هامة، وهي أنه من الممكن أن تجد كلمة أو كلمتين، وإلى 50% من عدد الكلمات في العبارة أو الفقرة، حيث أنه متاح أمامك نسبة سماح من عدد الكلمات لا تتخطى الـ50% بحسب المعايير الأدبية الذي يقرها جوجل.

ثانياً: البحث في محرك البحث “جوجل”

تعتبر تلك الطريقة من أشهر الطرق، حيث البحث بفقرة فقرة، حيث تقوم بنسخ فقرة كاملة، جزء جزء من المقال، وتضعه في محرك البحث جوجل. وستخرج إليك النتائج المتطابقة إن وجدت، وهنا لابد أن يكون التطابق بنسبة كبيرة بطبيعة الحال. وتقترب أيضا من 50% حتى نحكم على المحتوى بأنه مسروق، أو منسوخ.

طرق التأكد من أن مقالك حصري ومش منسوخ.. اعرفها صح

مواقع شهيرة تكشف الاحتيال وتفحص المقالا الفريدة

وهناك أيضا عدد من المواقع الممتازة لكشف المحتوى المسروق، يمكنك الاستعانة بها عزيزي القارئ، منها المدفوع ومنها الآخر المجاني، وهي على النحو الآتي:

  • أولاً: موقع سايت لاينر siteliner
  • ثانياً: موقع كوبي سكيب copyscape.
  • ثالثاً: small seo tools. وهو من المواقع الهامة جداً. والتي يمكن استخدامها لرفع سيو موقعك.
  • رابعاً: موقع duplichecker.
  • خامساً: plagiarismdector. وعن طريقه يمكن الكشف عن كامل المقالة، لكن بشرط أن تكون الكلمات داخل مقالك أقل من ألف كلمة، بحيث يكون المقال الحد الأقصى له هو 1000 كلمة.

وفي الختام، نرجوا أن نكون في موقع «ثقفني» قد وافيناكم بأهم الوسائل التي يمكن بها معرفة “هل مقالك منسوخ أم فريد؟”، ويمكنك قياس ذلك واختباره بكل سهولة، من أخذ أي فقرة من مقالي هذا، ووضعها في أي من المواقع المذكورة، أو على تنبيهات جوجل، أو محرك البحث “جوجل”، لكن برجاء مراعاة النسبة 50%، وأن لا يكون المحتوى الذي ستكشف عنه خبراً متداولاً. وستجد بإذن الله أنه مقال فريد 100%. ولا نسخ فيه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *