أرخص طريقة لعزل الاسطح من الحرارة

أرخص طريقة لعزل الاسطح من الحرارة

يعاني من يسكنون في الأدوار الأخيرة دائمًا من حرارة الجو أكثر من غيرهم، حيث تصبح منازلهم تمامًا مثل السخانات التي تمتص حرارة الشمس، ولذلك يبحث الكثيرين عن أفضل طريقة لعزل الاسطح من الحرارة، لكن التكلفة قد تكون عائقًا، لذلك سوف نشرح لكم أرخص طرق يمكن استخدامها لعزل السطح وتقليل درجة الحرارة داخل المنزل.

أرخص طريقة لعزل الاسطح من الحرارة

إن استخدام مواد العزل الهندسي باستخدام ألواح العزل الحراري والمائي هو أفضل طريقة لعزل الأسطح من الحرارة، لكن العزل الهندسي قد يكون مكلف بطريقة قد لا يتحملها البعض، لذلك في السطور التالية سوف نشرح لكم أرخص طرق لعزل السطح:

الطلاء الأبيض

طلاء السطح باللون الأبيض يعد أرخص طريقة لتقليل حرارة السطح، حيث تعمل تلك الطريقة على عكس جزء كبير من أشعة الشمس، وبالتالي تقليل الحرارة داخل المنزل بنسبة تصل حتى 40%.

لكن من الأخطاء الشائعة التي قد يتبعها البعض عند طلاء السطح هو إضافة الجير لمادة الطلاء، وهذا الأمر قد يسبب مشاكل أخرى مثل امتصاص الرطوبة داخل السقف وقد يؤدي إلى صدا حديد التسليح الموجود بالسقف، لذلك يفضل تجنب إضافة الجير للطلاء.

أيضًا يجب تنظيف السطح جيدًا قبل الطلاء لأن اللون يجب أن يكون أبيض ناصع.

إيجاد منطقة هواء

من أنجح وأرخص الطرق لعزل الحرارة عن السطح هو عمل منطقة هواء فوق السطح عن طريق وضع مواد مثل قش الأرز أو الحصير الذي يصنع من القش أو  أي مواد شبيهة فوق السطح لعمل مساحة مليئة بالهواء فوق السطح.

لكن تأكد من رش تلك المادة بمبيد حشري قوي من فترة لأخرى، أيضًا يجب تغييرها من وقت لآخر، ولذلك فغن تلك الطريقة بالرغم من أنها رخيصة إلا أنها ليست مستدامة، بل يمكن استخدامها فقط كحل مؤقت لتقليل حرارة الجو.

استخدام الأسمنت الأبيض

إذا كانت ميول السطح منضبطة، فيمكنك استخدام الاسمنت الأبيض والخيش والبلاستيك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • قم بفرش طبقة من البلاستيك ( المشمع فوق السطح).
  • فوق تلك الطبقة قم بفرد طبقة من الخيش.
  • قم بإذابة كمية من الأسمنت الأبيض في الماء ( بحيث تكون سائلة).
  • رش الخيش بطبقة من الأسمنت الأبيض، مع الحرص على فرد الخيش جيدًا أثناء الرش.
  • بعد أن يجف الطلاء قم برش طبقة أخرى من الطلاء واحرص على عدم ترك أي فراغات في الطلاء حتى لا تتسرب منها المياه والرطوبة

تجنب إضافة الجير لتلك الخلطة حتى لا يسبب تلف حديد السطح أو يؤدي لامتصاص الرطوبة.

الطريقة الهندسية لعزل الاسطح من الحرارة

لعزل السطح بشكل صحيح يجب ان يكون بناء المبنى قد انتهى بالكامل، ولن يتم إضافة أدوار أخرى، ويتم العزل عن طريق الخطوات التالية:

  • يجب تنظيف السطح جيدًا، ثم إضافة طبقة من الأسمنت الرغوي، ويجب أن يتم فرده بشكل صحيح بحيث يغطي اي نتوءات على السطح وأيضًا يجب أن يتم عملها بميل صحيح ( سمك الطبقة من 6 إلى 10 سم).
  • يتم عمل طبقة من البوتامين (الزفت) فوق السطح الرغوي لعمل عزل مائي.
  • يتم بعد ذلك تركيب ألواح العزل وهي متوفرة بأنواع وأسعار مختلفة.

وبالطبع فإن تلك الطريقة تحتاج لشركة متخصصة لتركيبها، ومساعدتك في اختيار نوع ألواح العزل التي تناسب ميزانيتك وتناسب أيضًا طبيعة المبنى وتركيبها بشكل صحيح.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *