كنز في بيتك.. اوعي ترمي زيت القلي المستعمل بعد اليوم له فوائد واستخدامات اخرى

كنز في بيتك.. اوعي ترمي زيت القلي المستعمل بعد اليوم له فوائد واستخدامات اخرى

قد لا تكون ربات البيوت على المعرفة والعلم الكافي بطرق استغلال كميات الزيوت التي تفيض عن الحاجة بعد القلي والتحمير حيث أن تلك الكمية المهدرة من الزيوت من الممكن بدلًا من أن تتخلصي منها بطرق لن تكون مجدية سيكون حسن التصرف في تلك الحالة هو تخزين تلك الكمية من الزيوت لإعادة تدويرها في استعمالات منزلية مختلفة، وفي هذا التقرير نتعرف على طرق استخدامها مرة أخرى وبطرق يسهل على ربة المنزل اتباعها.

استخدامات زيت القلي المستعمل

بالتعرف على الطرق المتنوعة لإعادة استهلاك الزيوت الفائضة بعد القلي من الممكن إبعاد خطر كبير عن البيئة المحيط بعدم إلقاء تلك الزيوت في القمامة ومنع الكثير من الأضرار الصحية وكذلك البيئية الناجمة عن سوء التعامل مع تلك الزيوت الفائضة عن الاستخدام، لذلك هناك عدة صور مختلفة لتحقيق استفادة منها نتعرف عليها من خلال الآتي:

تحضير الصابون من الزيت المستعمل

من أفضل استخدامات الزيوت المستعملة استغلالها في صناعة الصابون المستخدم ف عديد من الأغراض التنظيفية، ومن خلال ما يلي نذكر كيفية استخدام الزيت لتحضير الصابون:

نستخدم لتر على الأقل من الزيت مع نصف كوب من كربونات الصوديوم، وكوب جل منظف، مع ربع كيلو جرام من البوتاس، وكوب من الدقيق.
يتم خلط كل المكونات حتى الحصول على عجينة الصابون، والتي من الممكن تقسيمها إلى وحدات صابون تترك حتى تتجمد، ويستخدم بعدها الصابون في جميع أغراض التنظيف.

استخدامات أخرى للزيوت المستعملة

تعتبر الزيوت المستخدمة والمتبقية بعد القلي من المكونات الأولية للكثير من المنتجات ويمكن أن يستخدم فيما يلي:

  • المساعدة في إنتاج خامات الوقود ومصادر للطاقة.
  • من ضمن استخدامات زيت القلي المستعمل أنه من المنتجات الزيتية المستخدمة في التشحيم، حيث يمكن لربة البيت استعمال هذا الزيت في تسهيل دخول وخروج المفاتيح، وسهولة استخدامه.
  • يساعد في تزييت المفصلات الخاصة بالأبواب والنوافذ، ومنع ظهور أي أصوات مزعجة بسببها.
  • كما أنه من بين الاستخدامات أيضًا أنه من المكونات المضافة لخلطات التنظيف والتي تعمل على جلي الأسطح، فهو من أفضل المواد المستخدمة في تلميع الأخشاب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *