أسرار شهر الله المحرم وأحداث وقعت فيه

أسرار شهر الله المحرم وأحداث وقعت فيه

شهر الله المحرم هو أول شهور السنة الهجرية وأحد الأشهر الحرم التي ذكرها الله في كتابه ( إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم )  فالشهور الحرم أربعة أشهر منها ثلاثة سرد وشهر فرد بمعني ثلاثة متتالية وشهر مفرد وهذه الأشهر هي رجب وذى القعدة وذي الحجة والمحرم وقد حرم الله القتال في هذه الأشهر الحرم لقوله تعالى ( يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير ) ولتعلم أخي القارئ أن حرمة هذه الأشهر قائمة إلى يوم القيامة  .

فضل شهر الله المحرم

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صل الله عليه وسلم ( أفضل الصيام بعد رمضان صيام شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل ) فكان النبي صل الله عليه وسلم يكثر الصيام في شهر المحرم.
  • شهر المحرم به يوم عاشوراء الذي قال عنه النبي صل الله عليه وسلم ( إني احتسب على الله أن يكفر ذنوب السنة التي قبله ) ويوم عاشوراء لما دخل النبي صل الله عليه وسلم المدينة وجد اليهود يصومونه لأن الله نجي فيه موسي وأغرق فرعون وجنوده فقال نبي الله نحن أولي بموسي منكم ) .
  • الأشهر الحرم جميعها جعل الله عزوجل الذنب فيهن أعظم والعمل الصالح والأجر أعظم .
  • عندما سئل ابن العباس عن قوله ( فلا تظلموا فيهن أنفسكم ) قال أن الظلم محرم في كل الأشهر ثم اختص الله منها الأربعة أشهر عظم فيها الذنب والأجر والثواب .

حكم صيام شهر المحرم كاملا

ورد عن النبي صل الله عليه وسلم أنه كان يكثر فيه الصيام فإن صام المسلم الشهر كله أو أكثره أو اكتفي بصيام الإثنين والخميس والأيام القمرية فكل هذا جائز ولا يوجد ما يمنعه أو يحرمه .

أحداث وقعت في شهر المحرم

يعد من أبرز الأحداث التي وقعت في شهر المحرم هو مقتل الحسين بن علي رضي الله عنه حيث وقع شهيدا في العاشر من المحرم عام ٦١ ه‍  بأمر من  عبيد بن زيد والي البصرة والكوفة حين ذاك وقتل معه ثلة طيبة من ٱل بيت النبي صل الله عليه وسلم وقيل كان عددهم ١٧ رجل .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *