تقوم الجوازات السعودية بتوضيح عقوبة إتلاف جواز السفر وتحذر من إهمال وثائق السفر

تقوم الجوازات السعودية بتوضيح عقوبة إتلاف جواز السفر وتحذر من إهمال وثائق السفر

تحذير من إهمال وثائق السفر وتسليمها لغير المختصين :-

وقد نوهت المديرية العامة للجوازات التي تكون موجودة داخل حدود المملكة العربية السعودية على جميع المواطنين وكذلك المقيمين في المملكة بألا يكونوا مهملين اتجاه وثائق السفر الخاصة بهم أو القيام بتسليمها إلى أحد الأشخاص من غير المختصين لأن هذا سوف يعرضه إلى المسائلة القانونية.

عقوبة تغيير معلومات جواز السفر
الجوازات السعودية توضح عقوبة إتلاف جواز السفر وتحذر من إهمال وثائق السفر

تنويهات اتجاه سجل الأسرة :-

وقد أكدت الجوازات السعودية سابقاً على أن سجل الأسرة لا يسمح له بالسفر إلى دول الخليج ومن الجدير بالذكر أن جواز سفر الشخص هو الوحيد الذي يتم السماح له بالسفر إلى الدولة المحددة من قبل الشخص، كما إن وزارة الداخلية أكدت على أن الوثيقة الرسمية من أجل إثبات الشخصية هي الهوية الوطنية وهذا بدلاُ من استخدام سجل الأسرة بهدف إثبات هوية أفراد الأسرة.

عقوبة تغيير معلومات جواز السفر :-

كما إن المديرية مازالت حريصة على مواجهة هذا الأمر بكل جدية حيث قامت برفع قيمة العقوبة المالية التي سيتم دفعها في حالة تغيير معلومات جواز السفر الخاص بالمواطن أو القيام بحذفها بشكل متعمد إلى حوالي 100 ألف ريال سعودي أو المنع من السفر لمدة 5 أعوام وفي بعض الأحيان يتعرض المواطن إلى العقوبتين.

حالة تخفيض الغرامة المالية :-

وقد أصدرت اللائحة التنفيذية أنه في حالة فقدان جواز السفر ولكن قام صاحبه بتقديم بلاغ في خلال 24 ساعة من وقت فقدانه كحد أقصى فسيقوم بدفع غرامة مالية قدرها حوالي 1000 ريال أو 3000 ريال سعودي.

مدة استخراج جواز سفر بدل فاقد :-

ومن الجدير بالذكر أن عملية استخراج جواز سفر بدل فاقد تستغرق حوالي 3 أيام فقط وهذا من بداية موعد حجز الجوازات السعودية، وهناك بعض الأوراق والمستندات المطلوبة من أجل الحصول على جواز سفر بدل فاقد وهي الآتي ذكرها :-

  1. أصل الهوية الوطنية ونسخة واضحة منها لكل من تجاوز عمر 15 عام.
  2. 2 صورة شخصية مع خلفية بيضاء.
  3. أصل البطاقة العائلية ونسخة منها وهذا لكل من لم يتجاوز عمر 15 عام.
  4. كتابة البيانات الشخصية بشكل صحيح مع إرسال الأوراق التي تؤكد ذلك.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *