في حالة نسيان الباسورد كيفه فتح قفل أي جوال بدون رقم سري أو نمط بطريقة سهلة وبدون فورمات 2023

في حالة نسيان الباسورد كيفه فتح قفل أي جوال بدون رقم سري أو نمط بطريقة سهلة وبدون فورمات 2023

كثيرًا ما يحدث لنا أن ننسى كلمة المرور الخاصة بنا لفتح هواتفنا المحمولة. وفي هذا السياق، سأشرح لكم كيفية فتح الهواتف المقفلة بكلمة المرور بدون تنسيق في عام2023، عادةً عند حدوث ذلك تعد استعادة الهاتف إلى إعدادات المصنع أحد الخيارات لاستعادة الوصول ولكن هذا يؤدي إلى فقد كامل لجميع البيانات الموجودة على الهاتف لذا هل هناك طريقة لإلغاء قفل القفل دون تنسيق هاتف Android وفقدان البيانات ؟ الجواب نعم إليك أهم الطرق لشرح كيفية فتح هاتف مقفل برقم سري بدون تنسيق 2023.

أفضل 4 تطبيقات لنقل جميع الملفات من الهاتف القديم إلى الهاتف الجديد بسهولة

كيفية فتح موبايل مغلق برقم سري

  • أولا: إذا نسيت كلمة المرور الخاصة بك وترغب في فتح هاتفك، يمكنك استخدام برنامج PhoneRescue للتعامل مع هذه المشكلة. هذا البرنامج يمكنه فتح الهواتف المقفلة واسترداد البيانات المفقودة.
  • ثانيا: إذا كنت تستخدم هاتف Huawei وترغب في فتحه بكلمة المرور الخاصة به، يمكنك اتباع الخطوات التالية: (1) ادخل كلمة المرور الخاصة بك بشكل خاطئ عدة مرات حتى يظهر لك خيار إعادة ضبط الهاتف. (2) اضغط على هذا الخيار واتبع التعليمات لإعادة ضبط الهاتف وإزالة قفله.
  • ثالثا: إذا كنت ترغب في إلغاء قفل جميع أنواع الهواتف وإلغاء تأمين الرمز لأي هاتف Samsung، يمكنك استخدام نفس البرنامج PhoneRescue، هذا البرنامج يوفر لك خيارا لإلغاء قفل الهواتف وإعادة تعيينها إلى الإعدادات المصنعية دون فقد البيانات.

من الواضح أن استخدام برنامج PhoneRescue يعد طريقة فعالة وآمنة لفتح هواتف Android المقفلة بكلمة المرور بدون الحاجة إلى التنسيق، هذا البرنامج يضمن لك الحفاظ على بياناتك، وبالتالي فإنك لن تفقدها أثناء عملية فتح الهاتف.

إذا كنت تبحث عن طريقة لإلغاء قفل هاتف Android مقفل ولكن لا ترغب في فقد أي بيانات على جهازك، فإن استخدام برنامج PhoneRescue هو الحل المثالي بالنسبة لك، قم بتنزيله واتبع التعليمات لفتح هاتفك دون فقدان أي بيانات.

فتح الهاتف المقفل برقم سري

لفتح الهاتف بدون رقم سري قم باتباع هذه الخطوات:

  1. أدخل كلمة مرور خاطئة 5 مرات.
  2. ثم انتظر حتى انتهاء صلاحية 30 ثانية وسترى خيار “Forget Mode”. 3.
  3. ثم أدخل رمز الوصول البديل الذي قمت بإنشائه في البداية.
  4. أو قم بتسجيل الدخول إلى حساب Google المرتبط بهاتفك.
  5. ستتمكن الآن من تسجيل الدخول إلى هاتفك دون أي مشاكل أو فقدان البيانات.

كود فتح قفل الهاتف

لدى معظمنا عادة الإبقاء على أجهزتنا الإلكترونية مقفلة لضمان خصوصية وأمان البيانات المخزنة فيها ومع ذلك قد تحدث مواقف تجعلنا نفكر بالطرق الأخرى للحفاظ على أمان المعلومات وهذا قد يؤدي إلى نتائج عكسية فعلى سبيل المثال في حال نسيت كلمة المرور لجهازك فإنك ستجد نفسك في وضع صعب حيث لن تتمكن من الوصول إليه وفي تلك الحالة، قد يكون الحل الوحيد لإعادة الوصول إلى جهازك هو عمل إعادة ضبط مصنع وهذا سيؤدي في النهاية إلى حذف جميع البيانات المخزنة عليه.

  • قم بتشغيل الجهاز واكتب الكود – 00000000.
  • الآن تم إلغاء قفل بطاقات SIM الأخرى في هاتفك.
  • أدخل بطاقة SIM وقم بتشغيل جهازك.
  • ثم أدخل الرمز *#9998*3323# ومن ثم خروج.
  • وهكذا قد تم شرح طريقة فتح الهاتف المقفل برقم سري عن طريق هاتف آخر كود فتح قفل الهاتف.

كيفية فتح هاتف أيفون عند نسيان كلمة السر

إذا قمت بمحاولات كثيرة جدًا لإدخال رمز دخول غير صحيح على شاشة قفل iPhone، سيظهر تنبيه يفيد بأنه تم تعطيل iPhone. إذا ظهرت لك الرسالة “[الجهاز] غير متوفر” أو “قفل التأمين” على iPhone أو iPad، فإليك كيفية التصرف:

  •  إذا لم تتمكن من تذكر رمز الدخول عند المحاولة مرة أخرى، استخدم كمبيوتر لوضع iPhone في نمط الاسترداد. يتيح لك وضع الاسترداد مسح iPhone، ومن ثم الوصول لإعداده من جديد.
  • بعد محو بيانات iPhone، يمكنك استعادة بياناتك وإعداداتك من النسخة الاحتياطية. إذا كنت لم تقم بإنشاء نسخة احتياطية لبيانات iPhone، فيمكنك إعداده كجهاز جديد ثم تنزيل أي بيانات لديك في iCloud.

فتح قفل الهاتف من هاتف آخر

إذا كان هاتفك المقفل متصل بالإنترنت يمكنك إعادة تعيين قفل الهاتف من خلال جهاز آخر باستخدام تطبيق اعثر على جهازي من جوجل.

  • حمل وثبت التطبيق وتسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل الخاص بالهاتف المقفل.
  • حدد موقع الهاتف.
  • استخدم إعادة تعيين إعدادات المصنع، يمكنك استخدام خيار “مسح الجهاز” أو”تأمين الجهاز”.

طريقة العثور على هاتفك الصامت

أبتكر العديد من خبراء التكنولوجيا تطبيقات مجانية تهدف إلى مساعدة المستخدمين في تحديد موقع أجهزتهم المفقودة. تعمل هذه التطبيقات عن طريق إمكانية إطلاق أوامر صوتية للجهاز الضائع. وبهذه الطريقة، فإنه في حالة فقد الهاتف، يمكن أن يقوم المستخدم بالنطق بكلمة معينة محددة مسبقًا من خلال إعدادات التطبيق. بعد ذلك، سيقوم الهاتف بإطلاق تنبيهات صوتية تمكن المستخدم من تحديد مكان الجهاز المفقود. هذه الخدمة تسهل بشكل كبير عملية استعادة الجهاز وتقليل فقدانه بشكل نهائي.
للعثور على هاتفك يجب أن يتوفر عدة شروط:
  • أولا يجب أن يكون الهاتف شغالا ويعمل بشكل صحيح.
  • كما يجب أن يكون لديك حساب فعال في غوغل.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون الهاتف متصلاً بالإنترنت عبر شبكة واي فاي أو بيانات الجوال.
  • علاوة على ذلك يجب تفعيل ميزة تحديد الموقع الجغرافي على الهاتف.
  • يمكنك تفعيل ميزة “اعثر على جهازي” من خلال التوجه إلى قائمة الإعدادات، ثم الأمن والموقع، ومن ثم اختيار “اعثر على جهازي”، ومن ثم حدد موقع الجهاز عن بعد.

تطبيقات متخصصة بالبحث عن الهواتف الصامتة

قام عدد من خبراء التكنولوجيا بابتكار تطبيقات مجانية تهدف إلى مساعدة المستخدمين في أيجاد أجهزتهم المفقود يمكن للمستخدمين استخدام هذه التطبيقات لمعرفة مكان هواتفهم المحمولة عن طريق إطلاق أوامر صوتية للهاتف المفقود عندما يفقد المستخدم هاتفه، يتعين عليه فقط نطق كلمة معينة لتنشيط هذه التطبيقات ومن ثم تطلق الهاتف تنبيهات صوتية تساعد المستخدم في تحديد مكان الهاتف المفقود.
  • التطبيقات “Marco polo” المتوفر على أجهزة آيفون، و تطبيق “Ring my droid” المتوفر على أجهزة “أندرويد”.
  • وهناك تطبيقات أخرى توفر لك هذه الميزة من خلال التصفير للهاتف الضائع، مثل تطبيق “Whistle phone finder”، فمن خلال إصدار صوت صفير، يرد الجهاز بتشغيل أغنية معينة أو مقطع صوتي، وهذا التطبيق خاص بأجهزة أندرويد.
  • Ring My droid: هذا التطبيق متوفر على منصة Android ومجاني أيضًا. يوفر التطبيق إمكانية البحث عن الهاتف بدون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت لمعرفة مكانه. يتم ذلك بطريقة سهلة ومباشرة. ويعمل التطبيق عن طريق إرسال كلمة متفق عليها عند تثبيته، مثل “نسيت” أو “I Forgot”، إلى رقم الهاتف المفقود. عند استلام الكلمة، يقوم التطبيق بإصدار أصوات تحذيرية ومزعجة بصوت عالٍ تلقائيًا لكي يتم العثور على الهاتف.

البحث عن الهواتف الصامتة عن طريق ذبذبات الراديو

هناك طريقة مبتكرة للبحث عن الهاتف من دون الحاجة إلى البحث عن تطبيقات وتنزيلها. يمكنك اتباع هذه الخطوات البسيطة:

الخطوة الأولى: اطلبوا رقم هاتفكم من أي هاتف آخر.
الخطوة الثانية: شغلوا أي جهاز راديو وانطلقوا في جميع أنحاء المنزل.
الخطوة الثالثة: إذا اقترب الراديو من هاتفكم، سيطلق صوت “بارازيت” Parasite ناتج عن التداخل في الذبذبات والموجات الصوتية.
الخطوة الرابعة: بهذه الطريقة، ستتمكن بسهولة من تحديد مكان هاتفكم.

البحث عن الهواتف الصامتة عن طريق جهاز Qmote

يعتبر الجهاز صغير الحجم ويمكن استخدامه للتحكم في هاتفك الذكي عن بعد باستخدام تقنية البلوتوث يتميز هذا الجهاز بوجود 11 مهمة يمكنها القيام بها يمكنك استخدامه لتفعيل وضع الصامت أو إلغائه والتحكم في تشغيل الأغاني والموسيقى وإيقاف منبه الهاتف وتشغيل بعض التطبيقات والمزيد، ويعمل هذا الجهاز، الذي يمكن وضعه في الجيب، على أجهزة آيفون وأندرويد.

معرفة مكان أي شخص من رقم هاتفه

تطبيق ( Locate vie SMS): يكون من التطبيقات الموجودة على جوجل بلاي والتي يمكنك أن تحملها بشكل مجاني كما أن التطبيق سوف يوفر لك الوصول بشكل سريع ومعرفة المكان الذي يكون فيه الشخص حيث أن الخطوات تكون كالتالي:

  • لا بد من تنزيل التطبيق من خلال متجر بلاي ولا بد من تثبيت التطبيق الهاتف.
  • تحتاج إلى أن تقوم بتفعيل أل (GPS) على هاتفك .
  • بعد عملية التفعيل على الفور سوف تظهر لا بد أن تدخل الرقم الذي تريد معرفة مكانه .
  • اضغط على كلمة Track الذي سوف يظهر لك.
  • على الفور سوف يرسل التطبيق رسالة إلى الهاتف على الفور سوف يعمل التطبيق.
  • CellTrack: يمكنك فقط إدخال رقم الهاتف المحمول لتتبع موقع الهاتف المحمول ورغم أنها ميزات مدفوعة، إلا أن التكلفة ليست مرتفعة والفواتير حسب عدد المرات لن تنسى عن طريق الخطأ إلغاء الاشتراك والاستمرار في الدفع. وما ليس وديًا هو أنه حاليا لا يوجد لديه إصدار باللغة الصينية، ولكن الواجهة بسيطة بما يكفي.

الخطوات للاستخدام على النحو التالي:

  • ادخل رقم الهاتف المحمول الخاص بك.
  • اشترك بالميزة المدفوعة.
  • تأكد من إلغاء الاشتراك إذا احتجت ذلك.
  • استمتع بميزات تتبع الموقع الخاصة بالهاتف المحمول.
  • اتبع واجهة البرنامج البسيطة لتتبع الموقع بسهولة.
  • تحقق من الفواتير الشهرية لمعرفة عدد المرات التي تم تتبع موقع الهاتف فيها.

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للعثور على أرقام الهاتف

عن طريق تويتر يمكن تحديد موقع شخص بواسطة تويتر حيث يمكننا الحصول على الكثير من المعلومات عن الأشخاص عند البحث عن رقم هاتفهم.
كما يمكن ايضا تحديد موقع الهاتف وباستخدام تطبيق تروكولر، يمكننا الوصول إلى قاعدة بيانات ضخمة جدًا لأرقام الهواتف. تحتوي هذه القاعدة على معلومات شخصية وعناوين مواقع الأشخاص الذين نبحث عنهم.

طريقة لتجنب اكتشاف تحديد موقع رقم الهاتف

تعد مسألة القلق من رصد الهاتف واستخدام المجرمين لرقم الهاتف لتحديد موقع شخص ما أمرا حقيقيا وإلى جانب إيقاف مشاركة الموقع، هناك أدوات صغيرة يمكن استخدامها لمنع الكشف عن التتبع الخارجي لموقع الهاتف. يمكن إخفاء موقع الهاتف وتغيير الموقع باستخدام تطبيقات البرامج الثابتة للتحديد الافتراضي المتاحة في السوق.
على سبيل المثال، يوصى بشدة باستخدام تطبيق iMyFone AnyTo لتحديد موقع الوسائط الافتراضية، الذي يحظى بتوصية الكثير من الأشخاص.

تجنب تعقب رقم الهاتف و الجهاز المساعد في تحديد الموقع

  • يتوافق هذا التطبيق مع أنظمة iOS و Android، كما أنه سهل وبسيط الاستخدام حيث يمكنك استخدام كابل USB لربط الكمبيوتر والهاتف المحمول لإجراء المواقع الافتراضية، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي التطبيق على وضع المكانين ووضع متعدد الأماكن، الذي يتيح لك الانتقال بنقرة واحدة إلى أي مكان في العالم ومحاكاة الحركة.
  • كما يدعم هذا التطبيق النسخة العربية، وهو ودود للغاية للأشخاص الذين يستخدمون اللغة العربية، وأخيرا يتيح لك التطبيق الحصول على نسخة مجانية لمنع الآخرين من العثور عليك باستخدام رقم الهاتف المحمول.
تتميز دقة تتبع الموقع عن طريق رقم الهاتف المحمول بالتحديد المحدود، ومع ذلك، في بعض الحالات الطارئة، يمكن تحديد موقع شخص مفقود أو هاتف محمول مفقود، لتعزيز الاستخدام الجيد وفهم العديد من الأدوات المستخدمة في تحديد موقع رقم الهاتف المحمول، يمكنك الحصول على معرفة كافية لبدء الاستخدام بسرعة عند الحاجة، سواء كنت ترغب في تحديد موقع نفسك أو تتبع الآخرين، يمكنك استخدام هذه الأدوات بفعالية.

تطبيق iMyFone AnyTo

  • انتقل إلى موقع الويب لتنزيل iMyFone AnyTo أو انقر على الزر أدناه لتثبيته.
  • بعد توصيل الهاتف iOS أو Android والكمبيوتر، فتح والثقة بالجهاز.
  • سيقوم AnyTo أولا بتحميل الخريطة التي تظهر في الموقع حيث توجد مفتاح الوظائف في الأعلى على اليمين ومن اليمين إلى اليسار هي وضع النقل، وضع نقطتين ووضع متعدد النقاط.
  • أدخل العنوان وإحداثيات GPS التي تريد محاكاتها في شريط البحث على اليسار أو اسحبها وأضفها مباشرة على الخريطة.
  • بعد النقر على “نقل”، سيتغير الموقع على الفور.

كيفية معرفة اختراق هاتفك

للقيام بذلك يمكنك القيام بالخطوات التالية لمعرفة ما إذا كان جوالك تم أختراقة:
  • الدخول إلى إعدادات الجهاز الخاص بك.
  • ابحث عن قسم يتعلق بالتطبيقات أو البرامج.
  • قم بتصفح قائمة التطبيقات المثبتة على جهازك والتأكد من أن جميعها معروفة لك.
  • إذا وجدت أي تطبيق غير معروف قم بكتابة اسمه وابحث عنه في محركات البحث لتعرف المزيد حوله وعن خواصه.
  • بالإضافة إلى ذلك يمكنك أيضا تنزيل برنامج مضاد للفيروسات قوي لفحص جميع التطبيقات المثبتة على جهازك والتأكد من عدم وجود أي تطبيق غير معروف أو يشكل تهديدا لأمان جهازك.

فتح قفل الاندرويد بدون فورمات

إذا قمت بتسجيل الدخول باستخدام حساب Google على هاتفك الاندرويد المقفل، فيمكنك استخدامه لفتح القفل بسهولة. اتبع الخطوات التالية:
الخطوة الأولى: أدخل كلمة المرور المرتبطة بحساب Google الذي تم استخدامه على هاتفك المغلق.
الخطوة الثانية: بعد إدخال كلمة المرور الصحيحة، ستتمكن من فتح هاتفك الأندرويد المقفل والوصول إلى البيانات والتطبيقات الموجودة عليه.

كيف تفتح قفل أي هاتف بدون باسورد بسهولة

إذا لم يكن لديك حساب Google مرتبط بالهاتف المغلق أو إذا نسيت كلمة المرور المرتبطة بحسابك، يمكنك استخدام أدوات إضافية لفتح القفل بسهولة قم باتباع الخطوات التالية:

  • الخطوة1: قم بتنزيل أحد برامج إزالة قفل الشاشة الخارجية مثل iMobie DroidKit على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • الخطوة2: قم بتوصيل هاتفك المغلق بجهاز الكمبيوتر باستخدام كابل USB.الخطوة3:  اتبع التعليمات الموجودة في برنامج إزالة قفل الشاشة لفتح القفل بسهولة. يمكن أن تتضمن هذه الخطوات إدخال بعض المعلومات الأساسية حول هاتفك المغلق وتنزيل البرنامج المناسب لفتح القفل واتباع الإرشادات التفصيلية المقدمة.

كيفية فتح هاتف سامسونج عند نسيان كلمة السر

إذا كان لديك هاتف سامسونج ونسيت كلمة المرور المرتبطة به، يمكنك استخدام ميزة “Find My Mobile” المدعومة من سامسونج لفتح القفل. قم باتباع الخطوات التالية:

  • الخطوة1. قم بزيارة موقع “Find My Mobile” على جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي آخر.
  • الخطوة2. قم بتسجيل الدخول باستخدام حساب Samsung الذي تم استخدامه على هاتفك المقفل.
  • الخطوة3. اختر الهاتف المغلق من الأجهزة المعروضة.
  • الخطوة4. اختر خيار “Unlock My Screen” واتبع الإرشادات المقدمة لفتح القفل بسهولة.
  • أخيراً، يمكنك الآن فتح هاتفك الأندرويد المغلق بدون الحاجة إلى فورماته أو فقدان البيانات.

يرجى ملاحظة أن بعض الخطوات والخيارات المذكورة قد تختلف حسب إصدار نظام التشغيل الأندرويد والشركة المصنعة لهاتفك.

طريقة فتح الايفون المقفل بالايتون

يمكنك استخدام iTunes لإعادة تثبيت البرنامج على الجهاز واستعادته إلى إعداداته الافتراضية. قد تحتاج إلى القيام بذلك في حالة وجود مشكلات في الجهاز. على سبيل المثال، إذا كان الجهاز يتجمد أو لا يستجيب بشكل متكرر. كما يمكنك أيضًا استخدام هذه الخطوات إذا كنت تستعد لبيع الجهاز أو التخلي عنه.
للخطوة الأولى:
  • قم بتشغيل iTunes على جهاز الكمبيوتر.
  • أوصل جهاز iPhone الخاص بك بالكمبيوتر باستخدام كابل USB.
  • انقر فوق رمز جهازك في الأعلى.
  • انتقل إلى علامة التبويب الملخص.للخطوة الثانية:
  • بعد ذلك، انقر فوق استعادة الـ iPhone الموجودة على اللوحة اليسرى.
  • قم بتأكيد العملية.
  • ستعيد عملية الاستعادة جهاز iPhone إلى إعدادات المصنع الخاصة به وتمسح جميع البيانات الموجودة عليه بالإضافة إلى رمز مرور شاشة القفل.للخطوة الثالثة:
  • انتظر حتى تنتهي عملية الاستعادة.
  • بعد ذلك، يمكنك إعداد جهاز iPhone أو iPad مرة أخرى واستخدامه.

خطوات حماية هاتفك من الاختراق

في الفترة الماضية انتشرت حوادث اختراق الهواتف المحمولة بشكل ملحوظ وقد أدى ذلك إلى تعرض العديد من المستخدمين لانتهاك خصوصيتهم وعمليات الابتزاز التي قد تصل إلى مستوى الجرائم التي يعاقب عليها القانون.
ومن أجل تحقيق ذلك يقوم الهاكرز باللجوء إلى حيل بسيطة وثغرات غير متوقعة، بهدف اختراق الهواتف والأجهزة الذكية. يستخدمون لذلك برمجيات وتطبيقات خبيثة، التي تمكنهم من الوصول إلى العديد من بيانات الهاتف والمعلومات الشخصية للمستخدم هذه البرمجيات المتطورة تسمح للهاكرز بالاستيلاء على صور الهاتف، المكالمات الرسائل النصية، وغيرها من المعلومات الحساسة.

إنه في البداية، يجب أن تضع كلمة سر لحماية هاتفك المحمول. من المفضل استخدام نمط الشاشة بدلاً من الأرقام، حيث يكون صعبًا للغير الوصول إليها. هذه الخطوتين مهمتان للغاية في حماية هاتفك.

أولًا، تجنب تنزيل أي تطبيقات على هاتفك إلا من مصادر معتمدة وموثوق بها. يجب أن تكون معلومات المصدر واضحة ومعروفة. كما يجب أن تحذر من تحميل برامج مثل واتساب الذهبي وأي برامج أخرى مشابهة، حيث يعتبرون عمليات نصب واحتيال.

يجب على الأشخاص أن يتأكدوا من أن التطبيق الذي ينوون تحميله من متجر غوغل بلاي هو آمن للاستخدام. يمكن لهم ذلك عن طريق الاطلاع على معلومات التطبيق، التي تتضمن تقييمات المستخدمين ومراجعاتهم. قد يوفر ذلك فكرة حول مدى جودة وأمان التطبيق.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن يحذروا من الضغط على أي روابط يتم إرسالها لهم، حتى لو كانت من أصدقائهم، بغض النظر عن مدى ثقتهم بهم.

فقد يكون هناك روابط تحيلهم إلى تطبيقات غير آمنة أو مصابة بالبرامج الضارة، وبالتالي قد تتسبب في خرق أمان هواتفهم.

عندما يتعلق الأمر بالحماية من التطبيقات المشبوهة أو غير موثوقة، فمن الأهمية بمكان بأن يتحقق الأشخاص من الصلاحيات التي يحصل عليها التطبيق الذي ينوون تنزيله على هواتفهم، فعندما يكون هناك تطبيق يحتاج إلى صلاحية لفتح الكاميرا، الوصول إلى جهات الاتصال، أو تسجيل المكالمات، يتعين على المستخدمين أن يكونوا حذرين وأن يتأكدوا من أن التطبيق يحصل على هذه الصلاحيات لأسباب معقولة ومنطقية. فقد تشكل هذه الصلاحيات خطرًا على الخصوصية والأمان إذا استخدمت بشكل غير ملائم أو مسيء.

 

يجب الاهتمام بتحديث الهاتف بانتظام، إضافة إلى تحميل تطبيق Antivirus لحمايته من الفيروسات. كما نصح بتجنب استخدام ألواي فاي العام وعدم استخدامه في الشوارع، حيث يمكن أن يقوم الكثيرون بمحاولة اختراقه. بالإضافة إلى ذلك، يجب عدم ترك إعدادات البلوثوت مفتوحة، ويفضل إخفاء ظهور البلوتوث الخاص بالهاتف و إغلاق التطبيقات المهمة بكلمة سر تختلف عن الخاص بالهاتف، مع التشديد على قراءة أذوات التطبيقات قبل تحميلها وعدم الضغط على موافقة قبل التحقق منها.

يوصي سعيد بأنه عند تأمين النفس من التطبيقات غير الموثوقة ، يجب التركيز على الخصائص والصلاحيات التي يحصل عليها التطبيق الذي تم تنزيله على الهاتف. يشير إلى أنه يجب مراجعة مستوى الخصوصية المطلوبة مثل إذن استخدام الكاميرا والوصول إلى قائمة الأسماء وتسجيل المكالمات. هذا هو الإجراء الأساسي الذي يجب اتخاذه لضمان أمان البيانات الشخصية الخاصة بك.

فتح قفل الهاتف من هاتف آخر

يمكنك فتح قفل الهاتف الجوال عن طريق هاتف أخر إذا كان هاتفك المقفل متصلا بالإنترنت يمكنك اتباع الخطوات التالية لإعادة تعيين قفل الهاتف من جهاز آخر باستخدام تطبيق “اعثر على جهازي” المتوفر من جوجل، أولا قم بتنزيل وتثبيت تطبيق “اعثر على جهازي” على جهاز آخر وقم بتسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل الخاص بالهاتف المقفل.

ثانيًا، بعد تسجيل الدخول، ابحث عن خيار تحديد موقع الهاتف في التطبيق. سيتيح لك هذا الخيار معرفة موقع الهاتف المفقود.
ثالثًا، بعد تحديد موقع الهاتف، يمكنك استخدام خيار إعادة تعيين إعدادات المصنع لإلغاء قفل الهاتف. تحتوي التطبيقات المختلفة على خيارات مختلفة للقيام بذلك، بما في ذلك “مسح الجهاز” أو “تأمين الجهاز”.
باستخدام هذه الخطوات، يمكنك إعادة تعيين قفل الهاتف المقفل واستعادة الوصول إليه.

فتح الجوال عن طريق مكالمات الطوارئ

الجدير بالذكر أن شاشة قفل الاندرويد من أكثر الوسائل المستخدمة عند الحاجة إلى تأمين الهاتف. قد يلجأ البعض إلى فتح الجوال عن طريق مكالمات الطوارئ عن طريق إتمام الخطوات التالية:

  • أولاً، قم بتشغيل الهاتف ثم انقر على خيار “مكالمة الطوارئ”.
  • ثانياً، قم بكتابة مجموعة من الأحرف ثم انقر مطولاً واختر خيار النسخ.
  • ثالثاً، اذهب إلى المكان المخصص وقم باختيار خيار اللصق.
  • رابعاً، اعد الانتقال إلى شاشة القفل واسحبها لليسار حتى يتم فتح الكاميرا.
  • خامساً، انقر على أيقونة الإعدادات الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى.
  • سادساً، قم بنثر الحروف المنسوخة في المكان المخصص لكلمة المرور وانقر مطولاً للصقها.
  • بهذه الطريقة، ستتمكن من تجاوز شاشة قفل أندرويد بنجاح.

خطوات فتح الآيفون من خلال مكالمة الطوارئ

  • نقوم بسحب الشاشة بالإصبع لكي يتم فتح شاشة القفل.
  • ثم الضغط على مكالمات الطوارئ.
  • كما يتم الضغط المستمر فوق خيار إيقاف التشغيل أو السكون حتى يتم ظهور شريط باهت.
  • ثم الضغط على كلمة إلغاء.
  • قم بكتابة رقم 112.
  • قم بالاتصال على الرقم السابق وإغلاقه على الفور.
  • بعد ذلك يتم الضغط مرة واحدة على أيقونة power off أو sleep.
  • ثم الضغط على زر الرئيسية.
  • قم بالسحب مرة أخرى لكي يتم فتح الشاشة.
  • عند الانتهاء يتم الضغط على أيقونة الإيقاف المؤقت أو السكون.
  • ثم الاستمرار في الضغط حوالي 3 ثوانٍ.
  • قم بالضغط على زر الاتصال بعد ذلك.

كيف فتح iPhone لأي إصدار iOS

فتح الأيفون بعد اكتشاف خطأ في نظام التشغيل iOS6.1، قامت شركة Apple بإصدار تحديث جديد يحمل الرقم iOS6.1.2 لإصلاح هذه المشكلة. وبالتالي، لم يعد بإمكان معظم أجهزة iOS استخدام هذه الحيلة، ولكن ذلك لا يعني أنه من المستحيل فتح قفل جهاز iPhone في حالة نسيان رمز المرور، باستخدام أداة تسمى iMyFone LockWiper، يمكنك بسهولة إلغاء قفل جهاز iOS الخاص بك حتى وإن لم يكن لديك كلمة مرور.

طريقة فتح الايفون المقفل بالايتون

يمكنك فتح الأيفون المقفل يمكنك استعادة الـ iPhone أو iPad باستخدام iTunes لإلغاء قفل الشاشة. ومع ذلك، يجب أن تكون على علم بأن جميع البيانات والإعدادات على جهازك سيتم مسحها أثناء عملية الاستعادة من iTunes ولكن، إذا كنت قد قمت بعمل نسخة احتياطية لجهازك من قبل، يمكنك استعادة هذه البيانات بسهولة. فقط اتبع الخطوات التالية لمعرفة كيفية فتح قفل الايفون/الايباد باستخدام iTunes.
لتطبيق الخطوات المذكورة، قم باتباع التعليمات التالية:

الخطوة الأولى:

  • قم بتشغيل iTunes على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  •  قم بتوصيل جهاز iPhone الخاص بك بالكمبيوتر باستخدام كابل USB.
  •  انقر فوق رمز جهاز iPhone الخاص بك في الأعلى.
  •  انتقل إلى علامة التبويب الملخص.

الخطوة الثانية:

  • في اللوحة اليسرى، انقر فوق استعادة الـ iPhone.
  • قم بتأكيد العملية.
  • سيعيد iPhone إلى إعدادات المصنع الخاصة به وسيقوم بمسح جميع البيانات الموجودة عليه بالإضافة إلى رمز مرور شاشة القفل.

الخطوة الثالثة:

  • انتظر حتى تنتهي عملية الاستعادة.
  • بعد الانتهاء، يمكنك إعداد جهاز iPhone أو iPad مرة أخرى واستخدامه.

طريقة فتح الهاتف المقفل برقم سري هواوي

كان لديّ نية في البحث عن بعض البيانات الهامة جدا على هاتفي القديم من هواوي. ولكنني لم أستطع تذكر الرمز السري. وكما لو أن الأمور لم تكن سيئة بما فيه الكفاية، تم قفل هاتفي بعد عدة محاولات فاشلة. بصراحة، أنا متلهف جدًا لمعرفة طريقة فتح رمز القفل لهاتف هواوي دون الحاجة لإعادة التهيئة وتجاوز كلمة مرور الشاشة. قد ورد إلينا سؤال في الآونة الأخيرة من مستخدم هواوي يسأل عن الطريقة المثلى للقيام بذلك.

طريقة فتح جوال هواوي مقفل برقم سري بدون فورمات:

  • قم أولا بتحميل برنامج Dr Frone على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • ثم قم بتوصيل الهاتف الجوال إلى جهاز الكمبيوتر من خلال كابل الشاحن USB.
  • بعدها قم بالانتظار قليلاً حتى يتعرف البرنامج على الهاتف الخاص بك.

فتح أي هاتف مقفل

هناك عدة خطوات لفتح الهاتف المقفل برقم سري، وسنقوم بشرحها في الفقرات التالية:

  • الخطوة الأولى: توصيل الهاتف بالكمبيوتر قم أولاً بتوصيل هاتف Android الخاص بك بجهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام كابل بيانات USB.
  • الخطوة الثانية: تحديد وظيفة إزالة قفل الشاشة بعد توصيل الهاتف بالكمبيوتر، انقر على الزاوية اليسرى العليا من واجهة الهاتف لتحديد وظيفة إزالة قفل الشاشة.
  • الخطوة الثالثة: بدء فتح الهاتف عند تحديد وظيفة إزالة قفل الشاشة، ستقوم الأداة بتعرف الهاتف وتتيح لك إمكانية فتحه في هذه المرحلة، انقر على زر “بدء فتح” لبدء عملية فتح الهاتف.
  • الخطوة الرابعة: استخدام هاتف آخر لفتح الهاتف المقفل
    بعد بدء عملية فتح الهاتف، ستتم دعوتك لاستخدام هاتف آخر لإدخال كود فتح قفل الهاتف المقفل على الهاتف الأصلي.
  • اتبع التعليمات الظاهرة على الشاشة لإدخال الكود الصحيح.
  • بعد اتباع هذه الخطوات، يجب أن يتم فتح هاتف Android الخاص بك بنجاح والسماح لك بالوصول إليه.
  • يرجى ملاحظة أنه قد تختلف الخطوات بعض الشيء اعتمادًا على نموذج وإصدار نظام التشغيل الخاص بجهاز الهاتف.

فتح جميع انواع قفل الشاشة لأي هاتف اندرويد

بإمكانك تثبيت برنامج DroidKit على جهازك سواء كان يعمل بنظام Windows أو Mac. يتيح لك هذا البرنامج فتح جميع أنواع قفل الشاشة، بما في ذلك كلمة المرور، والنمط، ورقم التعريف الشخصي، وبصمة الإصبع بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدامه لإلغاء قفل الهواتف المحمولة من العلامات التجارية مثل Samsung وVivo وMotorola وGoogle Pixel وHauwei، وأي هاتف آخر يعمل بنظام Android.

وفي حالة الحاجة يمكنك استخدام برنامج DroidKit لحذف حساب جوجل (تجاوز قفل FRP) على هواتف Samsung. يقدم البرنامج خطوات وملاحظات تفصيلية لفتح النمط المفقود وأي كلمات مرور أخرى من خلال استخدام هذا البرنامج، سوف تكون قادرًا على الوصول إلى جهازك وفتح القفل بكل سهولة وأمان.

برنامج Multi Unlock

برنامج Multi Unlock هو بالتأكيد برنامج متعدد الاستخدامات لإلغاء قفل الهاتف لأجهزة مثل Samsung و Sidekick و Sony Ericsson و Dell و iDen و Palm و ZTE و Huawei افتح قفل هاتفك بسهولة من خلال تحميل ذلك البرنامج لإلغاء قفل Android مجانًا.

  • تأكد من تمكين USB-Debugging. ستجده في قائمة الهاتف. إذا لزم الأمر ، يمكن تثبيت برامج التشغيل.
  • انقر على زر التحقق من الاتصال مرة واحدة باستخدام “Read Info ADB” قبل أن تفتح القفل .
  • لتحديد موقع زر “Read Info” ، استخدم كابل rj45 أو اختر مودم الهاتف.
  • لتحديد موقع زر “Pattern Unlock” ، استخدم كابل rj45 أو اختر مودم الهاتف.
  • لا تحتوي الإصدارات التي تلي “4XX” على دعم لفتح قفل النمط.
  • ثم اتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة لكل جهاز.

Dr.Fone لفتح قفل شاشة (Android)

إذا نسيت مفتاح قفل شاشة هاتف Android ، يمكنك استخدام Dr.Fone – لإلغاء قفل الشاشة (Android) الذي يُعتبر البرنامج الأفضل لإلغاء قفل شاشة هواتف Android. يقدم هذا البرنامج إرشادات بسيطة وسهلة الاستخدام لفتح شاشة جهاز Android الخاص بك، دون القلق من فقدان أي بيانات بفضل هذا البرنامج، يمكنك الآن الوصول إلى هاتفك واستخدامه مجددًا بكل سهولة وأمان.

  • حمل التطبيق وثبته على حاسبك الشخصي.
  • شغل التطبيق واختر Unlock لتقوم بفك قفل هاتفك مهما كان نوع القفل.
  • وصل هاتفك بالكمبيوتر بوصلة USB
  • أضغط على Start
  • قم باختيار نوع هاتفك ورقم الموديل.
  • ادخل وضع التحميل.
  • اضغط على زر الطاقة ثم زر Home ثم زر تقليل الصوت (تستمر بالضغط على الثلاثة في نفس الوقت).
  • بعد أن يظهر لك الهاتف شاشة بها علامة الاندرويد.
  • قم بالضغط على زر زيادة الصوت.
  • سيقوم البرنامج بتثبيت بعض الملفات التي ستزيل قفل الشاشة.

حماية الهاتف من الاختراق والتجسس

يعاني الكثيرون في الفترة الأخيرة من مشكلة اختراق هواتفهم الذكية والتجسس عليها وبسبب انتشار الهواتف الذكية وارتباطها الكبير بالإنترنت، أصبح من السهل على المتسللين الوصول إلى هواتفنا بدون أن نشعر بذلك. لذلك، يعد برنامج حماية الهاتف من الاختراق والتجسس ضرورياً بالنسبة للجميع، البرنامج يقوم بحماية هاتفك من الاختراقات والتجسس عليه بطرق متعددة.
فهو يعمل على مسح الجهاز وكشف أي برامج خبيثة أو تطبيقات غير مرغوب فيها كما يقوم بتنبيهك إذا ما وجد أي نشاط غير معتاد على الهاتف أو محاولات اختراق.

بفضل هذا البرنامج، يمكنك أن تشعر بأمان أكبر عند استخدام هاتفك الذكي. فهو يوفر حماية قوية وفعالة ضد أي محاولة لاختراق الهاتف وسرقة المعلومات الشخصية الهامة لذا من الأفضل أن تقوم بتثبيت برنامج حماية الهاتف من الاختراق والتجسس على هاتفك للحفاظ على خصوصيتك وسلامة معلوماتك الشخصية.

ما الذي يجب عليك فعله في حال اكتشاف تعرض هاتفك لاختراق

  • في البداية يتعين عليك حذف أي برمجيات ضارة قد تكون مثبتة على هاتفك يمكنك القيام بذلك عن طريق فحص جميع التطبيقات المثبتة وإزالة أي تطبيق يثير الشكوك بشأنه.
  • حاول استخدام برامج مكافحة الفيروسات الموثوقة لفحص الهاتف والتأكد من عدم وجود أي برمجيات ضارة.
  • بمجرد أن يكون هاتفك خاليا من البرمجيات الضارة، يجب أن تقوم بحماية حساباتك الرقمية.
  • قم بتحديث جميع كلمات المرور الخاصة بحساباتك واستخدم كلمات مرور قوية وفريدة لكل حساب.
  • تأكد من تمكين الميزات الإضافية مثل المصادقة الثنائية للحسابات التي تدعمها.
  • بالإضافة إلى ذلك ينبغي تعزيز أمان هاتفك بشكل عام.
  • قم بتحديث نظام التشغيل الخاص بالهاتف بانتظام وتأكد من تثبيت جميع التحديثات الأمنية اللازمة.
  • قم بإعداد نمط أو كلمة مرور قوية لفتح هاتفك وقفل الشاشة بعد فترة زمنية محددة من عدم الاستخدام.
  • أخيرا قم بتوخي الحذر أثناء تصفح الإنترنت ومشاركة المعلومات الشخصية عبر الهاتف.
  • تجنب التحميل من مصادر غير موثوقة وتحقق من صحة الروابط قبل النقر عليها.
  • كما ينبغي عليك عدم مشاركة المعلومات الشخصية الحساسة أو كلمات المرور عبر رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية غير المعتادة.
  • مع اتخاذ جميع هذه الإجراءات يمكنك الحفاظ على هاتفك آمنا والحد من فرصة التعرض لعمليات اختراق الهواتف والمجرمين الإلكترونيين

إعادة تعيين جميع كلمات المرور الخاصة بك

من المحتمل أنك تستخدم نفس كلمة المرور في العديد من الأماكن لا تقلق فأنت لست وحدك في ذلك هناك العديد من الأشخاص الذين يستخدمون نفس كلمة المرور لكل حساباتهم، السبب وراء ذلك يعود إلى عدم النسيان أو التشتت ومع ذلك يجب أن ندرك أن هذا أمر خطير للغاية إذا تمكن شخصٌ ما من الوصول إلى أحد حساباتك فقد يصل بسهولة إلى الحسابات الأخرى.

لذا واحدة من الأشياء الأولى التي يجب عليك فعلها هي تغيير كلمات المرور الخاصة بك بمجرد مَلاحظة تعرضك للاختراق أو حتى لمجرد الشك. بالتالي، لن يتم اختراق حساباتك الأخرى، وستتمكن من تقليل الضرر المحتمل هنالك خيار تسجيل خروج من الحساب على جميع الأجهزة الأخرى على معظم المنصات لذا تأكد من استخدام هذا الخيار أيضا.
ينصح بأن تكون حذرا وتتابع الأماكن والخدمات التي تحتفظ بمعلومات بطاقتك المصرفية، مثل مواقع التسوق الإلكتروني مثل أمازون ونون وغيرها يهدف ذلك إلى السماح لك بتحديد أي عمليات احتيالية تحدث باستخدام بطاقتك، وبعد ذلك يمكنك إبلاغ البنك بذلك يقوم البنك باتخاذ إجراءات لمنع هذه العمليات وحماية أموالك.

لا تستخدم شبكات الإنترنت العامة دون استخدام شبكة خاصة افتراضية (VPN): العديد من تطبيقات VPN، مثل Kaspersky VPN Secure Connection، تعمل على تشفير بياناتك وإخفائها بعيدًا عن أعين المحتالين والمتلصصين.

كيفية التخلص من المخترق من على هاتفك
قم بتثبيت برنامج مكافح للفيروسات من أجل فحص هاتفك وحذف أي ملفات ضارة. إذا كنت تستخدم نظام Android مثلاً، يمكنك استخدام Kaspersky Android Security لمساعدتك في حماية هاتفك من أي متسللين وتعيين كلمات مرور للتطبيقات المهمة، وبمجرد النجاح في تخليص هاتفك من الاختراق، قم بتحديث كلمات المرور لجميع حساباتك الرئيسية، يمكن لهذه الحسابات أن تشمل:

  • حساب الخدمة المصرفية عبر الإنترنت.
  • البريد الإلكتروني (للعمل أو الشخصي).
  • Apple ID أو حساب جوجل.
  • كلمة مرور الهاتف.
  • جميع مواقع التواصل الاجتماعي.

احرص كذلك على متابعة المتاجر والخدمات التي تحتفظ ببيانات بطاقتك المصرفية (مثل أمازون ونون وغيرها من موقع الشراء) وذلك حتى تستطيع تحديد أي عمليات احتيالية ومن ثم تخبر البنك بها كي تمنعها وتحافظ على أموالك.

ما هي اختراقات الهواتف

الهاتف من أي نوع كان يمكن أن يتعرض للاختراق بأي طريقة تستخدمها أي شخص للوصول إلى بياناتك الشخصية واستعراضها يمكن أن تتنوع طرق الاختراق من الاختراقات الأمنية المتقدمة إلى الاختراقات عبر شبكة إنترنت غير آمنة يمكن أيضا أن يتم اختراق الهاتف بشكل مادي عن طريق سرقته واستخدام أي طريقة لفتحه مثل طريقة هجوم التخمين.

إن كون أي هاتف قد يتعرض للاختراق يوجب الحذر بغض النظر عن نوعه أو نظامه المشغل بالتالي فإن الجميع عرضة لخطر الاختراق ولذلك يجب على جميع المستخدمين معرفة العلامات والإشارات التي قد تدل على اختراق الهاتف

كيفية إيقاف شخصٍ ما من اختراق هاتفك مرة أخرى

تزداد أهمية حماية الهاتف من الاختراق يوما بعد يوم وذلك بسبب زيادة كمية المعلومات الرقمية المتوفرة على العالم الرقمي والتي يمكن الوصول إليها عبر الهاتف ومع التطور المستمر لأساليب الاختراق يجب أن لا نتوقف عن تحسين وتطوير أمن هواتفنا بشكل مستمر.

الوعي بسلوكنا الرقمي يعد الطريقة الأفضل لحماية أنفسنا وهواتفنا ومن الحسن حظنا أن هناك العديد من الممارسات المعروفة والتي ثبتت فاعليتها في تقليل مخاطر الاختراق.

كيفية حماية هاتفك من التعرض لاختراق

تعليمات مهمة لحماية الهاتف الذكي:

  • لا تقم بتنزيل أي تطبيقات غير معروفة أو من مصدر مجهول.
  • قبل تثبيت التطبيق، قم بالاطلاع على تقييماته وابحث عنه للتأكد من سلامته.
  • يجب ألا تقوم بكسر حماية هاتفك (جيلبريك) حيث يزيد هذا من احتمالية تعرض هاتفك للاختراق والبرمجيات الضارة.
  • حافظ على هاتفك بجانبك طوال الوقت لتجنب سرقته وتعرض بياناتك للخطر.
  • يمكنك تفعيل خاصية تعقب الهاتف المفقود بسهولة عندما تفقد هاتفك في مكان عام، يمكنك استخدام هذه الخاصية لتحديد موقع الهاتف بالضبط هناك بعض الهواتف التي تحتوي بالفعل على تطبيق مخصص لخاصية تعقب الهاتف المفقود، بينما يتطلب البعض الآخر تنزيل تطبيق لهذه الخاصية من متجر التطبيقات فعندما تفقد هاتفك، يمكنك استخدام هذا التطبيق للوصول إلى موقع الهاتف وتحديد مكان التواجد الحالي له بهذه الطريقة، يمكنك القيام بإجراءات لاستعادة الهاتف المفقود أو إبلاغ الجهات المختصة تبعا للحالة تعد خاصية تعقب الهاتف المفقود أداة قوية لحماية هاتفك وحماية معلوماتك الشخصية من الانتهاك أو السرقة.
  • عندما تكسر حماية هاتفك (جيلبريك)، ستتمكن من تنزيل العديد من تطبيقات من مصادر غير موثوقة، ولكن يجب أن تكون على علم بأن هذا العمل يزيد من خطر تعرض هاتفك للاختراق بدون معرفتك بالإضافة إلى ذلك، قد يعرض كسر الحماية الخاص بجهازك للبرمجيات الضارة والتجسسية التي قد تؤذي هاتفك. بالإضافة إلى ذلك، قد تفقد التحديثات والإصلاحات الأمنية لنظام التشغيل الخاص بك، حيث أن الأشخاص الذين يقومون بكسر حماية هواتفهم ليسوا مهتمين بالحفاظ على وظيفة الكسر وهذا يزيد من احتمالية تعرض هاتفك للاختراق.
  • يجب أن تحرص على مسح تاريخ تصفحك للإنترنت بانتظام لأنه من السهل جدا أن يتم جمع معلومات عن أسلوب حياتك من المواقع التي تزورها والصفحات التي تفتحها على الإنترنت والتواريخ التي تقوم بالتصفح فيها بشكل عام كما يجب عليك بان تقوم بحذف كل شيء بما في ذلك ملفات تعريف الارتباط وملفات التخزين المؤقت للحفاظ على خصوصيتك وضمان عدم توفير أي معلومات شخصية لأطراف أخرى.
  • قم بتفعيل خاصية تعقب الهاتف المفقود يمكنك تفعيل خاصية تعقب الهاتف المفقود إذا فقدت هاتفك في مكان عام توفر بعض الهواتف تطبيقًا مخصصا لخاصية تعقب الهاتف المفقود بينما تتطلب بعض الهواتف الأخرى تنزيل تطبيق من متجر التطبيقات لتمكين هذه الخاصية عند استخدام تعقب الهاتف المفقود يمكنك معرفة موقع هاتفك بالضبط.
  • احرص على تحديث جميع تطبيقاتك دائما: تحافظ على أمان جهازك وتطبيقاتك عن طريق تحديثها باستمرار حتى التطبيقات الموثوق بها يمكن أن تحتوي على أخطاء يمكن استغلالها من قبل المخترقين لذا من الضروري تنزيل أي تحديث يكون متاحا فور توافره هذا يضمن حمايتك من أي تهديدات معروفة لا تنسى أيضا تحديث نظام التشغيل الخاص بك لا تؤجل تثبيت التحديثات المتاحة وقم بتثبيتها على الفور هذه الخطوة البسيطة ستساعدك على الحفاظ على أمان جهازك ومعلوماتك الشخصية.
  • احرص دائمًا على تفعيل المصادقة ثنائية العوامل (2FA): المصادقة ثنائية العوامل (2FA) هي خاصية يجب تفعيلها بشكل دائم. توفر هذه الخاصية وسيلة حماية إضافية مع كلمة المرور الخاصة بك بالإضافة إلى ذلك تستخدم هذه الخاصية حسابًا خاصًا آخر أو شيئًا تملكه في الحقيقة لتعزيز الأمان مثال على ذلك يتم توفير المصادقة ثنائية العوامل من قبل Apple ID وحسابات جوجل لحماية هاتفك من أي محاولة اختراق لكلمة المرور لذا،يجب عليك تفعيل هذه الخاصية لزيادة أمان حسابك، تعد البيانات الحيوية من أمثلة الوسائل الشائعة والمتزايدة في الشعبية للتحقق من الهوية والدخول إلى الأنظمة. تشمل هذه البيانات بصمات الأصابع ومعرف الوجه، والتي يمكن استخدامها كبديل أو إضافة لكلمات المرور التقليدية توفر هذه البيانات مستوى عال من الأمان والحماية للمستخدمين، وقد تم تبنيها بشكل واسع في العديد من المجالات مثل الأجهزة الذكية والتطبيقات المصرفية. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر مفاتيح USB أيضا من الخيارات الممتازة عندما تكون متاحة يمكن استخدام مفاتيح USB لتخزين المدخلات الحساسة والهامة مثل مفاتيح التشفير ومعلومات الوضع الأمني، والوصول إلى هذه المفاتيح يتطلب إدخال المفتاح USB المناسب هذا يعزز الأمان ويحمي البيانات الحساسة من الوصول غير المصرح به.
  • امسح تاريخ تصفحك للإنترنت بانتظام: يمكن بسهولة جمع معلومات عن أسلوب حياتك من المواقع التي تزورها والصفحات التي تفتحها وتاريخ تصفحك للإنترنت بشكلٍ عام. لذا من المهم أن تكون حذرا وتقوم بمسح تاريخ تصفحك بانتظام ينصح بتنفيذ عملية مسح شاملة لجميع المعلومات ذات الصلة بتصفحك، بما في ذلك ملفات تعريف الارتباط وملفات التخزين المؤقت قد تكون هذه الملفات تحتوي على معلومات شخصية حساسة تهم خصوصيتك، لذا من الأفضل التخلص منها قد توجد في أجهزتك خيارات للقيام بعملية المسح تلقائيا وبالإمكان الاستفادة منها لإعداد المسح الدوري لتاريخ التصفح تذكر أن الاهتمام بالحفاظ على خصوصيتك عبر المسح الدوري يساهم في حماية بياناتك الشخصية وتفادي التعرض لسرقة الهوية أو انتهاك الخصوصية.
  • احرص دائمًا على تفعيل المصادقة ثنائية العوامل (2FA): ينصح دائمًا بتفعيل المصادقة ثنائية العوامل (2FA) لزيادة مستوى الحماية الخاص بك هذه الخاصية توفر طريقة إضافية للحماية إلى جانب كلمة المرور، حيث تتطلب منك استخدام حساب آخر أو جهاز يكون بحوزتك بالفعل، من بين الخدمات التي تقدم المصادقة ثنائية العوامل.
  • يتوفر هذا النوع من الحماية لحساب Apple ID وحسابات جوجل.
  • يعتبر تفعيل هذه الخاصية ضروريا لحماية هاتفك من أي محاولة اختراق لكلمة المرور.
  • تعتبر البيانات الحيوية مثل بصمات الأصابع ومعرف الوجه خيارات شائعة ومتزايدة في شعبيتها مع مرور الوقت يمكن أن تعتبر مفاتيح USB أيضًا خيارا ممتازا عند توفرها.
  • كل هذه الأدوات توفر مستوى إضافي من الأمان وتعزز حماية حساباتك وبياناتك الشخصية.
  • كن حذرًا في استخدام الرسائل النصية أو البريدية في المصادقة ثنائية العوامل. زيادة الحماية عبر المصادقة ثنائية العوامل برسالة نصية أو البريد الإلكتروني أفضل من عدم تفعيل الحماية من الأساس، لكن هذه يمكن للمخترقين اعتراضها عبر أساليب مثل استبدال بطاقة SIM.
  • كن حذرًا في استخدام الرسائل النصية أو البريدية في المصادقة ثنائية العوامل. زيادة الحماية عبر المصادقة ثنائية العوامل برسالة نصية أو البريد الإلكتروني أفضل من عدم تفعيل الحماية من الأساس، لكن هذه يمكن للمخترقين اعتراضها عبر أساليب مثل استبدال بطاقة SIM.
  • لا تستخدم شبكات الإنترنت العامة دون استخدام شبكة خاصة افتراضية (VPN): العديد من تطبيقات VPN، مثل Kaspersky VPN Secure Connection، تعمل على تشفير بياناتك وإخفائها بعيدًا عن أعين المحتالين والمتلصصين.
  • يتوفر هذا النوع من الحماية لحساب Apple ID وحسابات جوجل. يعتبر تفعيل هذه الخاصية ضروريًا لحماية هاتفك من أي محاولة اختراق لكلمة المرور.
    تعتبر البيانات الحيوية مثل بصمات الأصابع ومعرف الوجه خيارات شائعة ومتزايدة في شعبيتها مع مرور الوقت. يمكن أن تعتبر مفاتيح USB أيضًا خيارًا ممتازًا عند توفرها. كل هذه الأدوات توفر مستوى إضافي من الأمان وتعزز حماية حساباتك وبياناتك الشخصية.

كيفية الحماية من أساليب التهرب التي تستخدمها البرمجيات الضارة

يعد استخدام برامج مكافحة الفيروسات أمرا ضروريا في استراتيجية الأمان الإلكتروني ومع ذلك فإن هذه المقالة تشير إلى أنه لا ينبغي أن تعتمد الشركات على هذه البرامج فقط لتوفير الحماية الإلكترونية من أجل ضمان حماية مثلى فمن الأفضل الاستثمار في نهج متعدد الطبقات للأمان الإلكتروني هناك أدوات إضافية يمكن استخدامها لردع المجرمين الإلكترونيين عن شبكة الشركة، تشمل هذه الأدوات:

  • الفحص الاستباقي المساعد على الاكتشاف يقوم بفحص وظيفة الملف باستخدام الخوارزميات والأنماط لتحديد ما إذا كان البرنامج يقوم بأي نشاط مشبوه.
  • من ناحية أخرى تقوم عملية الفحص المستند إلى التوقيع بفحص شكل الملف والبحث عن السلاسل والأنماط التي تتطابق مع عينات البرمجيات الضارة المعروفة هذا يساعد في اكتشاف البرامج الضارة وحماية النظام من التهديدات المحتملة.
  • يستطيع منشئو البرمجيات الضارة اختيار التفاعل بطريقتين مع برامج مكافحة الفيروسات الأولى هي عند تواجد الملف الضار على القرص، حيث يتم إنشاء ملف بسيط قابل للتنفيذ والذي يعتبر مثالا نموذجيا تمنح هذه الطريقة برنامج مكافحة الفيروسات وقتا أطول لفحص وتحليل أي ملف موجود على القرص.
  • أما الطريقة الثانية فتكون عندما يتم تحميل الملف الضار في الذاكرة،وفي هذه الحالة يكون لدى برنامج مكافحة الفيروسات وقتا أقل للتفاعل وغالبا ما ينجح منشئو البرمجيات الضارة في تنفيذ برامجهم بنجاح بهذه الطريقة.

برامج إدارة كلمات المرور

تعد كلمات المرور أمرا ضروريا للحفاظ على أمان الحسابات والشبكات ولذا يجب علينا استخدام كلمات مرور قوية ومتنوعة لكل حساب هذه الكلمات المرور القوية يجب أن تكون طويلة على الأقل15 حرفا (وأفضلية للطول الزائد)، وتحتوي على مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز يمكن لبرامج إدارة كلمات المرور أن تساعدنا في ذلك إذ تعمل هذه البرامج على تتبع وتخزين كلمات المرور الفريدة بشكل آمن ومحمي من المتسللين.

تعد هذه الطريقة الأحدث لتشغيل البرمجيات الضارة على جهاز حيث لا يتطلب تخزين أي شيء على الجهاز المستهدف تعمل البرمجيات الضارة بدون الحاجة إلى ملفات كاملة مخزنة في ذاكرة الجهاز وهذا يسمح لها بالتفادي من برامج مكافحة الفيروسات لا تقوم زيارة صفحة ويب مصابة مباشرة بتوصيل البرمجيات الضارة بل بدلا من ذلك تستغل ثغرة أمنية معروفة سابقا في برنامج ذي صلة لإرشاد الجهاز إلى تنزيل البرمجيات الضارة إلى منطقة الذاكرة ومن هناك يتم تنفيذها. يكمن خطر البرمجيات الضارة بدون ملفات في أنها تحذف من الذاكرة بمجرد إنجاز وظيفتها أو إعادة ضبط الجهاز وبالتالي لا يوجد أدلة على وجود أي شخص يقوم بتثبيت برمجية ضارة.

التدريب على التوعية بالأمن الإلكتروني

مع تصاعد وتزايد حالات الجرائم الإلكترونية أصبح أمرا ضروريا على الشركات أن توعي موظفيها بالمخاطر المشتركة لهذه الهجمات وطرق التصدي لها فمن خلال تعريف الموظفين بمشهد التهديدات الإلكترونية، يمكننا مساعدتهم على التعرف على الأنشطة المشبوهة مثل رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية التي تستهدف الروابط الضارة وكذلك الملفات المرفقة الخطرة وعندما يكون لدينا موظفون ملمون بالمخاطر المحتملة، سنكون قادرين على الحماية من هذه الهجمات وتقليل المخاطر المحتملة التي قد تترتب عليها. في النهاية يجب على الشركات توفير تدريب منتظم ومستمر للموظفين للتأكد من أنهم مستعدون وعلى دراية بأحدث أنماط الهجمات الإلكترونية وكيفية التصدي لها.

تقوم تقنية اكتشاف نقاط النهاية والاستجابة لها (EDR) بمراقبة سلوك الشبكة ونقاط النهاية وتسجيل البيانات المتعلقة بها تتمكن هذه التقنية من توفير بيانات هامة لفهم أنماط الهجوم الإلكتروني وتزويد موظفي الأمن بتنبيهات تلقائية ومعالجة نقاط النهاية المهددة.

مجرمو الإنترنت لا يعتمدون عادة على تقنية واحدة للهروب من برامج مكافحة الفيروسات بل يتبعون استراتيجية مختلفة تتنوع حسب الحاجة في الواقع يتم تصميم البرمجيات الضارة بطرق متعددة للتعامل مع مختلف السيناريوهات وزيادة فرص النجاح الخاصة بها ولكن الجديد هو أن مجتمع أمان الإنترنت يبقى متيقظا ويستمر في تعلم أساليب المخترقين والبرمجيات الضارة الجديدة التي تهدف إلى التهرب من برامج مكافحة الفيروسات ويقوم المجتمع بتطوير طرق جديدة للوقاية والحماية من هذه التهديدات المتطورة.

أساليب التسلل: تستطيع تقنيات الجذور الخفية، التي تستخدمها فيروسات حصان طروادة بوجه عام إتقان أساليب التسلل والتلاعب في وظائف النظام والتمويه عبر تحل مكانها هذا يهدف إلى جعل الملف المصاب غير مرئي لنظام التشغيل وبرامج مكافحة الفيروسات وتصل أساليب التحايل في بعض الحالات إلى أن يتم إخفاء فروع السجلات التي يتم تسجيلها بواسطة فيروس حصان طروادة، بالإضافة إلى ملفات النظام الأخرى.

في عالم اليوم، تعتبر برامج مكافحة الفيروسات أمرًا ضروريًا لضمان الأمن لنقاط النهاية، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر والخوادم تستخدم هذه البرامج للحماية من التهديدات الإلكترونية وتشكل عامل دفاع رئيسي ومع ذلك ليست هذه البرامج خالية من الأخطاء تقدم مجموعة متنوعة من الأساليب التي تساعد المجرمين الإلكترونيين لتجاوز برامج مكافحة الفيروسات وتفادي البرمجيات الضارة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *