لو عندك سوس في الخشب هقولك تتخلصي منه ازاي في ثواني.. مش هترمي الأثاث القديم

لو عندك سوس في الخشب هقولك تتخلصي منه ازاي في ثواني.. مش هترمي الأثاث القديم

سوس الخشب هو نوع من الحشرات التي تتغذى على الخشب وتسبب تلفا وضعفا فيه، إذا لم يتم التعامل معه بشكل صحيح، فقد يؤدي إلى انهيار الأثاث أو الأبواب أو النوافذ أو حتى الأسقف، لذلك من المهم معرفة كيفية التخلص من سوس الخشب بطرق فعالة وآمنة، هناك العديد من الوصفات المنزلية التي يمكن استخدامها لمكافحة سوس الخشب وسوف نذكر البعض منها عبر هذا المقال، تابعونا على ثقفني.

طرق فعالة للتخلص من سوس الخشب

الخل: يعتبر الخل من أفضل المطهرات الطبيعية، ويمكنه قتل سوس الخشب بسهولة، يمكن رش الخل على المناطق المصابة بالسوس، أو نقع قطعة قماش في الخل ومسحها على الخشب، يجب تكرار هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع حتى تختفي آثار السوس.

زيت الزيتون والليمون: يمكن خلط زيت الزيتون مع عصير الليمون بنسبة متساوية، واستخدامه كمادة تلميع للخشب، هذا يساعد على إزالة الرواسب والأوساخ التي قد تجذب سوس الخشب، وكذلك إضفاء لمعان ورائحة طيبة على الخشب.

زيت شجرة الشاي: يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، ويمكنه قتل سوس الخشب بفعالية، يمكن رش زيت شجرة الشاي على المناطق المصابة بالسوس، أو نقع قطعة قطن في الخليط المُحضر ثم وضعها في ثقوب السوس، ويجب تغيير قطعة القطن كل يوم حتى تزول علامات السوس.

رذاذ الماء والصابون: يمكن صنع رذاذ الماء والصابون بإضافة ملعقة صغيرة من صابون التنظيف إلى كوب من الماء، وهزه جيدا، يمكن رش هذا المحلول على سطح الخشب المصاب بالسوس، وفركه بفرشاة نظيفة، هذا يساعد على إزالة بقايا سوس الخشب والغبار من الثقوب.

رذاذ الماء والكحول: يمكن صنع رذاذ الماء والكحول بإضافة نصف كوب من الكحول إلى نصف كوب من الماء، وخلطه جيدا، يمكن رش هذا المحلول على الخشب المصاب بالسوس، وتركه لمدة 15 دقيقة على الأقل ثم يمكن مسحه بقطعة قماش جافة، هذا يساعد على تعقيم الخشب وتجفيفه من الرطوبة التي قد تساعد على نمو سوس الخشب، يمكنك تجربة أحد الوصفات الفعالة والمذكورة سابقاً في المقال، أخبرنا بالنتائج.

هذه بعض الوصفات المنزلية الفعالة للتخلص من سوس الخشب، ولكن يجب أيضا اتباع بعض الإجراءات الوقائية لمنع ظهور سوس الخشب مرة أخرى، مثل:

  • تهوية المنزل جيدا وتجنب التراكمات الرطبة أو الظلام.
  • تفقد الخشب بانتظام والتخلص من أي قطعة مصابة بالسوس.
  • استخدام مواد مانعة للحشرات أو مبيدات حشرية على الخشب قبل استخدامه أو تركيبه.
  • اختيار أنواع الخشب المقاومة للسوس، مثل الأرز أو الصنوبر أو الزان.

التخلص من السوس بالجاز

يعد الجاز أحد المكونات الطبيعية الفعالة فى القضاء على سوس الخشب، فقط اتبعي ما يلي:

  • أحضر كمية من الجاز وتوضع في سرنجة قديمة.
  • احقن الجاز في قطعة الأثاث المليئة بالسوس.
  • اترك الأثاث لمدة يومين جانبا ثم أحضر كمية من التنر وتوضع فى قطعة الأثاث بنفس طريقة الجاز.
  • وبعد يوم واحد سوف تلاحظ اختفاء سوس الخشب نهائياً.
  • يمكنك التجربة الآن وأخربنا بالنتيجة فهذه الخطوات فعالة للغاية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *