5 حقائق عن مخالفة عدم حمل رخصة للسيارة في السعودية.. تعرف عليها الآن

5 حقائق عن مخالفة عدم حمل رخصة للسيارة في السعودية.. تعرف عليها الآن

تعتبر رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية، من الشروط الهامة لكل قائد مركبة، وتعتبر مخالفة عدم حمل رخصة لقيادة السيارة من الأفعال التي وضعت لها الإدارة العامة للمرور عقوبات صارمة، ورادعة، ولا تقتصر تلك العقوبات على قائدي السيارات فقط؛ بل تتعداها إلى قائدي الدراجات الهوائية أيضا، وعلى مالكي تلك المركبات إذا ما ضبطت السيارة بدون مالكها، فتقريبا ما تنطبق عليهم نفس الغرامة، ويسلط موقع «ثقفني» الضوء على عدد من الحقائق الهامة حول تلك المخالفة.

5 حقائق عن مخالفة عدم حمل رخصة

  1. إن رخصة القيادة في المملكة، عبارة عن وثيقة إثبات رسمية بأن الشخص الذي يمتلك المركبة، لديه الصلاحية لقيادتها. والسفر على الطرق العامة، وليس هناك فرق عند ذلك الوقت بين امتلاكه للسيارة، أو كان مستأجرا لها.
  2. هناك شروط يجب توافرها لأجل استخراج رخصة قيادة من الإدارة العامة للمرور. وهذا للالتزام بنظم وضوابط، وقواعد المرور، ومنع أو التقليل من الحوادث المرورية، وحفظ الأرواح قدر المستطاع. وإلا؛ فإنه من الراجح جداً أن تكثر الحوادث المرورية، إذا كان السائر بسيارته جاهل بالإشارات المرورية على سبيل المثال، وهذا يؤدي إلى كوارث.
  3. ولجميع ما سبق. فإن الإدارة العامة للمرور، قد وضعت عقوبة رادعة لمخالفة السواقة أو القيادة بدون حمل رخصة قيادة، وهذا منصوص عليه في جدول المخالفات رقم (1) في لائحة المرور التنفيذية.
  4. الزائر الذي جاء إلى المملكة، ومعه رخصة قيادة دولية، أو أجنبية سارية المفعول، يتم السماح له باستخدامها داخل المملكة لمدة عام واحد. أو إلى أن تنتهي صلاحيتها، ثم يتم السماح له باستخراج رخصة قيادة حال حمله هوية زائر.
  5. يمكن لأي شخص أن يحصل على رخصة قيادة داخل المملكة، طالما أتم سن الثمانية عشر عاما، وألا يكون عليه حكم قضائي متعلق بحيازة، أو ترويج. أو تعاطي المخدرات، وكذلك عليه اجتياز الاختبار الخاص بالقيادة، ودفع الرسوم المطلوبة.

ما هي عقوبة القيادة بدون رخصة؟ “عدم حمل رخصة”

وبمطالعة جدول المخالفات المرورية، بالمملكة العربية السعودية، نجد أن قيادة مركبة آلية بدون حيازة أو حمل رخصة سواقة. يعرض الشخص إلى الحبس مدة تتراوح من عشرة أيام إلى 30 يوما. أو الغرامة المالية التي تتراوح من 300 إلى 900 ريال، أو بالغرامتين معا.

ويقول المحامي السعودي، زياد الشعلان، أن هناك “3” من أنواع لمخالفات عدم حمل رخصة القيادة، أثناء قيادة السيارة، وهي:

  • النوع الأول: قيادة السيارة دون حمل رخصة، وعقوبتها تتراوح من 150 ريال إلى 300 ريال.
  • النوع الثاني: قيادة المركبة برخصة منتهية، وغرامتها من 300 ريال إلى 500 ريال.
  • النوع الثالث: قيادة المركبة قبل استخراج رخصة القيادة، وغرامتها من 1000 إلى 2000 ريال. وهنا يعاقب مالك المركبة الذي سمح باستخدامها قبل الحصول على رخصة. بغرامة من 1000 إلى 2000 ريال. وأيضا يكون مسؤول بالتضامن مع السائق في أي حادث يحدث لا قدر الله.

5 حقائق عن مخالفة عدم حمل رخصة للسيارة في السعودية.. تعرف عليها الآن

كيف تعرف قيمة المخالفات المرورية التي أخذت عليك؟

ويمكنك عزيزي القائد لمركبتك، أن تستعلم بكل سهولة عن المخالفات المرورية التي أخذت عليك عبر المنصة الموحدة ومن ثم عبر أبشر. من خلال اتباعك للخطوات الآتية:

  • أولاً: اضغط على هذا الرابط. ويمكنك البدء من الخطوة “ثانياً” مباشرة.
  • ثانياً: ادخل بوابة أبشر الإلكترونية من خلال الضغط على أيقونة «ابدأ الخدمة».
  • ثالثاً: قم بتسجيل الدخول إلى حسابك، بإدخال رقم الهوية، أو رقم الإقامة، أو اسم المستخدم، ثم كلمة المرور، والرمز المرئي.
  • رابعاً: يمكنك الآن الدخول على «الخدمات الإلكترونية»، واختر “المرور”، ثم اختر «الاستعلام عن المخالفات المرورية».
  • خامساً: أدخل رقم الهوية للطالب، والرمز المرئي. وبعد ذلك، سيتم استعراض المخالفات إن وجدت، مع كافة التفاصيل حولها.

كيف يمكنني عمل استفسار عن تفاصيل المخالفة المرورية؟

إن الاستفسار عن تفاصيل المخالفة المرورية، هي إحدى الخدمات التي تقدمها مديرية الأمن العام بالمملكة. إذ عن طريقها يتمكن المستفيد من الاستعلام عن المخالفة المرورية المسجلة عليه. أو حتى على أحد أفراد الأسرة، أو الذين على كفالته. ويمكن ذلك عبر الآتي:

  • أولاً: سجل الخول على بوابة «أبشر».
  • ثانياً: قم بالنقر على خدمة «المركبات».
  • ثالثاً: اضغط على «عرض».
  • رابعاً: ادخل على الرقم التسلسلي للسيارة، ورقم الحادث الذي تم تدوينه.
  • خامساً: اضغط على «بحث». وسيظهر لك تقرير تفصيلي عن الحادث المروري، كما يمكن أيضا طباعته.

جدير بالذكر أنه يمكنك تقديم اعتراض على مخالفة مرورية ما، ولمعرفة الطريقة، يمكنك الاطلاع على طريقة تقديم اعتراض على مخالفة مرورية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *