رجيم PSMF للتخسيس السريع وحرق الدهون

رجيم PSMF للتخسيس السريع وحرق الدهون

رجيم PSMF للتخسيس السريع، حيث يعد PSMF نظام غذائي وهو يعني (حمية الصوم المعدّل التي تحفظ البروتين) ويستعين عدد كبير من الأطباء بهذا النظام كأحد أفضل الأنظمة الغذائية من أجل مساعدة المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة والعمل علي إنقاص الوزن، ويحتوي هذا النظام الغذائي علي سعرات حرارية منخفضة للغاية، تهدف إلى إنقاص الوزن وفقدان وحرق الدهون، مع مراعاة الحفاظ على قوام كتلة العضلات، وسوف نوضح لكم مزايا رجيم PSMF للتخسيس السريع.

نظام رجيم PSMF للتخسيس السريع

يعد هذا الرجيم مقيّد بعدد من خيارات الأطعمة المسموح بها للأفراد، حيث يمكن أن يتم تناول الدواجن، اللحوم، تناول المأكولات البحرية مثل الأسماك، وكذلك الخضروات غير النشوية مثل القرنبيط، الكرفس، البروكلي، الكرنب، الطماطم والبصل؛ والسماح بتناول منتجات الألبان التي تكنون قليلة الدسم أو منزوعة الدسم، وكذلك بياض البيض، التوفو.

نظام رجيم PSMF للتخسيس السريع
نظام رجيم PSMF للتخسيس السريع

أطعمة ممنوعة في نظام PSMF

  • نظام PSMF يمنع ويحد من تناول أنواع الطعام التي تحتوي علي الكربوهيدرات والدهون، مثل الفواكه (الكمثرى، الخوخ، البرتقال، التفاح، التوت، العنب، البطيخ).
  • منع تناول الخضروات النشوية مثل الجزر الأبيض، البطاطا، الذرة، البازلاء، علاوة إلى الحبوب مثل الشوفان، الشعير، القمح، الكينوا، الحنطة السوداء.
  • الحد من تناول البقوليات مثل الفول السوداني، الفاصولياء، العدس، وكذلك الحمص.
  • الحد من تناول الأطعمة الجاهزة السريعة أو المخبوزات الجاهزة، ومنع تناول رقائق البطاطس والحلوى بكافة أنواعها.
  • كذلك الحد من تناول المشروبات المحلاة مثل العصير، والمشروبات الرياضية، علاوة إلى ذلك الحدّ من تناول السكريات مثل العسل وسكر الطعام.
  • الحد من الدهون والزيوت مثل الزبدة والسمن وزيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وأي زيوت نباتية، علاوة إلى الحد من تناول الألبان التي تكون كاملة الدسم مثل الحليب كامل الدسم، الزبادي، والجبن.
أطعمة ممنوعة في نظام PSMF
أطعمة ممنوعة في نظام PSMF

كيف يمكن اتباع نظام PSMF؟

  • قد يصل استخدام هذه المرحلة المكثفة من النظام إلى مدة 6 أشهر علي أن تتضمّن التقليل من تناول السعرات الحرارية لما يقل عن 800 سعرة حرارية باليوم الواحد، فيجب أن يستهلك كل فرد حوالي 0.7 جرام من البروتين لكل رطل وهو ما يعادل 1.5 جرام لكل كيلو جرام من إجمالي وزن الجسم، ولكن عمومًا يجب أن يأتي هذا من خلال الأطعمة التي تكون غنية بالبروتين مثل الدواجن أو الأسماك أو من خلال البيض والجبن التي تكون قليلة الدسم، مع منع الزيوت أو أي تتبيلات للسلطة فهي محظورة للغاية، وتناول الكربوهيدرات بمقدار 20 جرامًا أو ما هو أقل خلال اليوم.
  • خلال مرحلة إعادة التغذية يتم السماح بإضافة القليل من الكربوهيدرات والدهون ببطء للنظام الغذائي، مع تقليل تناول البروتين اليومي بشكل تدريجي بمقدار يبدأ من 7 إلى 14 جرامًا بالشهر.
  • ويمكن أن تستمر المرحلة الخاصة بإعادة التغذية من 6 إلى 8 أسابيع حيث يتم السماج ب45 جرامًا من الكربوهيدرات بشكل يومي خلال الشهر الأول، في حين يُسمح بما يصل إلى 90 جرامًا باليوم خلال الشهر الثاني، كما يمكن استخدام الفيتامينات المتنوعة علاوة إلى مكملات البوتاسيوم أو الصوديوم والكالسيوم، المغنيسيوم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *