سر البقع الخضراء على البطاطس.. الحقائق والمخاطر المحتملة

سر البقع الخضراء على البطاطس.. الحقائق والمخاطر المحتملة

هل سبق لك أن لاحظت البقع الخضراء على البطاطس وتساءلت عن أصلها ومدى خطورتها؟ في هذه المقالة، سنكشف النقاب عن سر هذه البقع و نناقش المخاطر المحتملة المرتبطة بها، ظهور البقع الخضراء حذر خبراء الهيئة الفيدرالية لحماية حقوق المستهلك في روسيا من ظهور البقع الخضراء على البطاطس، هذه البقع تشير إلى وجود مادة السولانين السامة في البطاطس،  مادة السولانين، السولانين هو مركب كيميائي طبيعي يوجد في البطاطس وبعض النباتات الأخرى، عندما تتعرض البطاطس للضوء الشمسي المباشر أو تخزن في ظروف غير مناسبة، يزداد تركيز السولانين فيها، مما يؤدي إلى ظهور البقع الخضراء.

هذه المادة تسبب تسمم خطير

خطورة السولانين، خبراء الصحة يحذرون من تراكم مادة السولانين السامة في الخضروات، بما في ذلك البطاطس عند تخزينها بشكل غير صحيح، وجود البقع الخضراء يعني وجود السولانين وهو مادة سامة للإنسان، لذلك من الأفضل تجنب تناول البطاطس التي تحتوي على هذه البقع للحفاظ على سلامتنا.

الاستفادة الأمثل من تخزين البطاطس، يمكن تخزين البطاطس لفترة تصل إلى سنة كاملة، ومع ذلك يفضل تناولها طازجة خلال فترة تتراوح بين 3 إلى 4 أشهر بعد جمع المحصول، عند شراء البطاطس يجب الانتباه لاختيار البطاطس الصلبة والخالية من البقع الخضراء أو البقع والبراعم البيضاء، حيث تشير هذه العلامات إلى أن البطاطس قد تكون قديمة وفقدت بعض الفيتامينات الهامة، بناءاً على تحذيرات الخبراء يجب تجنب تناول البطاطس التي تحتوي على البقع الخضراء للحفاظ على صحتنا.

علاوة على ذلك، يمكن استفادة الأشخاص من فترة تخزين البطاطس لمدة تصل إلى سنة كاملة، ولكن من الأفضل الاستمتاع بالبطاطس الطازجة والمغذية خلال فترة الـ 3-4 أشهر بعد جمع المحصول، احرص على اختيار البطاطس الجيدة المظهر وتجنب البقع الخضراء أو البراعم البيضاء للاستمتاع بأقصى قيمة غذائية.

نسبة النشاء فى البطاطس

تحتوي البطاطس على نسبة متفاوتة من النشاء، وهي المادة التي تؤثر على طريقة استخدامنا للبطاطس في السلق أو القلي، سنتعرف على كيفية استخدام البطاطس ذات النشاء بنسب كبيرة ونسب قليلة.

البطاطس ذات النسبة العالية من النشاء مناسبة للسلق، بينما البطاطس ذات النسبة المنخفضة من النشاء تناسب القلي، يتم تحديد نسبة النشاء سنعرض طريقة بسيطة لتحديد نسبة النشاء في البطاطس، يمكن قطع البطاطس إلى نصفين ومحاولة لصقهما مرة أخرى، إذا لاحظنا التصاقهما بسهولة، فهذا يشير إلى وجود نسبة عالية من النشاء في البطاطس،

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *