لتغطية مثالية.. كيفية القضاء على الشيب المبكر بأفضل المكونات المنزلية

لتغطية مثالية.. كيفية القضاء على الشيب المبكر بأفضل المكونات المنزلية

كيفية القضاء على الشيب بالقرنفل، الشيب هو ظاهرة تحول لون الشعر إلى الأبيض أو الرمادي، وهو يحدث بسبب تقليل إنتاج مادة الميلانين التي تعطي الشعر لونه الطبيعي، قد يظهر في أي عمر ولكنه يكثر مع التقدم في السن، هناك عوامل عديدة تساهم في ظهور الشيب، مثل الوراثة، والتوتر، والتغذية السيئة، والتدخين، والأمراض المزمنة، والعلاجات الكيميائية، حيث هناك عدة مكونات تساعد على القضاء على الشيب مثل القرنفل حيث انه نبات عطري له العديد من الفوائد الصحية والتجميلية، حيث يحتوي القرنفل على مادة اليوجينول التي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للفطريات ومضادة للأندروجين، وهذه الخصائص تساعد على تقوية الشعر ومنع تساقطه وتغطية الشعر الأبيض بلون طبيعي، إذا كنت ترغب في صبغ شعرك بالقرنفل، فهناك عدة طرق يمكنك اتباعها باستخدام مكونات منزلية مختلفة تابعونا.

كيفية القضاء على الشيب بالقرنفل

الكثير من الناس يلجؤون إلى صبغات الشعر لإخفاء الشيب، ولكن هذه الصبغات قد تحتوي على مواد كيميائية ضارة تؤثر سلباً على صحة الشعر وفروة الرأس، لذلك يفضل استخدام بعض المكونات الطبيعية التي تساعد على تغطية الشيب بلون طبيعي وتقوية الشعر وحمايته من التلف.

بذور القرنفل

  • طحن بذور القرنفل الجافة وخلطها مع زيت القرنفل ووضعها على فروة الرأس لمدة نصف ساعة ثم غسلها بالشامبو.

اللبن وزيت الخروع

  • مزج اللبن وزيت الخروع وزيت القرنفل ووضعها على فروة الرأس لمدة نصف ساعة.
  • ثم غسل الشعر بالماء الدافئ.

زيت القرنفل

  • إضافة قطرات من زيت القرنفل إلى عبوة بخاخ مملوءة بالماء ورشها على الشعر.

هذه الطرق تساعد على إضافة لون بني دافئ على شعرك وإخفاء الشعر الأبيض بشكل تدريجي، كما أنها تحافظ على صحة شعرك وتمنحه اللمعان والحيوية، ولكن يجب أن تكون حذرًا من استخدام القرنفل إذا كان لديك حساسية منه أو إذا كان يسبب لك حروقًا أو تهيجًا في الجلد أو فروة الرأس، كما ينصح بتجربة كمية صغيرة من المستحضر قبل استخدامه على منطقة صغيرة من الشعر.

التخلص من الشيب بالحناء

الحناء نبات يستخدم لصبغ الشعر بلون بني أو أحمر، وهو يحتوي على مادة لاوسون التي تتفاعل مع الميلانين في الشعر وتغير لونه، كما أن الحناء تغذي الشعر وترطبه وتحافظ على توازن درجة حموضة فروة الرأس فتستخدم بالطريقة التالية:

  • اخلط كمية مناسبة من مسحوق الحناء مع الماء أو عصير الليمون أو شاي أخضر ساخن حتى تحصل على عجينة سميكة.
  • اتركها لتبرد قليلاً ثم أضف إليها بعض المكونات المغذية مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زبادي أو بودرة قهوة أو خل التفاح.
  • افردي الخلطة على شعرك من جذوره إلى أطرافه بالتساوي.
  • غطي شعرك بغطاء بلاستيك.
  • اتركه لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات حسب درجة لون شعرك.
  • اغسل شعرك بالماء جيداً ثم استخدم شامبو خفيف.

 القهوة

  • يمكن استخدام القهوة لتغطية الشيب، حيث يتم تحضير القهوة القوية وتطبيقها على الشعر لمدة ساعة تقريباً، مع لبس بونية للشعر، ثم يتم غسل الشعر بالماء الفاتر.

زيت جوز الهند والليمون

  • يمكن مزج زيت جوز الهند مع عصير الليمون وتدليك فروة الرأس جيداً بهذا الخليط لمدة 30 دقيقة، ثم شطف الشعر بالماء الفاتر.

الخضروات

  • يمكن استخدام بعض الخضروات مثل الجزر والشمندر والبصل والكركم والخس لتغطية الشيب، حيث يتم عصر هذه الخضروات وتطبيقها على الشعر لمدة ساعة أو أكثر، ثم شطف الشعر جيداً بالماء الفاتر.

يجب تكرار استخدام هذه المكونات الطبيعية بانتظام لتحقيق أفضل النتائج، ويجب اختيار المكون الذي يتناسب مع نوع الشعر ولونه لتحقيق النتيجة المطلوبة بالمكونات التي تريديها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *