طريقة الحصول على بطاقة الحاج الرقمية

طريقة الحصول على بطاقة الحاج الرقمية

أعلنت المملكة هذا العام عودة أعداد حجاج بيت الله الحرام لسابق عهدها، وبالفعل بدأت المملكة في استقبال ملايين من زوار بيت الله الحرام الذين يسعون لأداء فريضة الحاج والتي تبدأ في يوم التروية وهو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وقد بذلت المملكة جهود كبيرة لخدمة الحجيج وتيسير رحلتهم، ومن بين الخدمات الهامة التي وفرتها المملكة منصة نسك لتنظيم اجراءات الحج، ومن الضروري أن يحصل كل زائر على بطاقة الحاج من تطبيق نسك.

ما هي بطاقة الحاج

بطاقة الحاج هي بطاقة إلكترونية توفرها المملكة وهي تحمل جميع بيانات الحاج الأساسية، ويمكن قرائتها بالعين أو بالأجهزة الرقمية، وتحتوي بطاقة الحاج على:

  • اسم الحاج
  • عنوان سكنه
  • رقم تفويجه.

وتوفر خدمات كثيرة أخرى مثل إمكانية التواصل مع قائد مجموعته ومعرفة اتجاه القبلة ورفع الشكاوى والتعرف على الأماكن المختلفة وتقييم الخدمات التي يحصل عليها الحاج وغيره الكثير.

وتتوافر نسختان من البطاقة نسخة مطبوعة يتسلمها الحاج خلال أيام من وصوله للمملكة، ونسخة أخرى رقمية يحملها على جواله وهي موجودة على حسابه بتطبيق نسك.

وهذه البطاقة هي مفتاح الحاج الميسر، فهي التي تثبت هويته عند نقاط التحقق المختلفة أثناء المناسك، وأيضًا تساعد في ربطه مع مجموعته بكل سهولة ويسر.

كيف تحصل على بطاقة الحاج الرقمية

  • يمكن للحاج أن يقوم بمسح qr كود الموجود على البطاقة الورقية التي تسلمها بعد وصوله للمملكة.
  • سوف ينقله هذا إلى رابط تحميل تطبيق نسك.
  • إذا كنت قد قمت بتحميل التطبيق من قبل وأنشات حساب، سوف تظهر لك بطاقتك على التطبيق، اضغط على استعراض بطاقة الحاج.
  • إذا كنت تقوم بتحميله لأول مرة، فقم بإنشاء حساب.
  • ادخل على استعراض بطاقة الحاج.

إذا لم يتسلم الحاج البطاقة الورقية فعليه أن يسأل عليها قائد مجموعته في الرحلة لأن البطاقة ضرورية لكل من سيؤدي المناسك هذا العام.

من الضروري جدًا أن يحمل الحاج نسخته من بطاقة الحاج قبل وأثناء أداء مناسك الحج، حتى يسهل عليه التحرك داخل الأراضي المقدسة، وفي حالة انفصاله عن فوجه و عدم قدرته على التواصل معهم أو العودة لمقر السكن سوف تساعد تلك البطاقة رجال الشرطة على مساعدته في الوصول لفوجه على الفور دون أي قلق أو تأخير.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *