فضل العشر الأوائل من ذي الحجة وكيفية الاستفادة من هذه الأيام المباركة

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة وكيفية الاستفادة من هذه الأيام المباركة

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة، العشرة الأوائل من ذي الحجة يكثر فيها الأعمال والعبادات المتنوعة وكثرة الطاعات والعمل الصالح والتقرب إلى الله عز وجل لأنها من أفضل الأيام عند الله ويحب فيها أفضل الأعمال، وبعض الأشخاص يحبون صيام العشرة من ذي الحجة في هذه الأيام المباركة، وبالتالي تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة يوم 19 يونيو 2023، وذلك على حسب هيئة الفلك كما أوضحت، وتستمر حتى يوم وقفة عرفة الذي تم تحديده يوم التاسع من ذي الحجة 1444، والذي يوافقه بالتاريخ الميلادي 27 يونيو الجاري يوم الثلاثاء.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

تعتبر من أفضل الأيام التي يحب فيها الله عز وجل أن يتقرب إليه عباده، ويجازي بنفسه جميع الأعمال، وقد روى ابن عباس رضي الله عنهما: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب الى الله من هذه الأيام”، يعني أيام العشر. قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: “ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”. أخرجه أبو داود وابن ماجه، وبالتالي تعتبر هذه الأيام يستحب فيها الصيام، مقسمة الطاعات والإكثار من الدعاء والاستغفار وكثرة الصدقة، وكثير من الأشخاص يفضلون صيام التسعة أيام من ذي الحجة لأن اليوم العاشر هو أول أيام عيد الأضحى المبارك، وبالتالي يحرم نهائيًا الصيام في ذلك اليوم.

أهمية العشرة الأوائل من ذي الحجة

يبدأ المسلمون بصيام العشرة الأوائل من ذي الحجة والإكثار من العمل الصالح والتقرب إلى الله عز وجل حتى يغفر لهم جميع الذنوب والمعاصي، والتي تبدأ في 19 يونيو 2023 يوم الاثنين، وقد تم تحديد أول أيام العيد يوم 28 يونيو 2023، أما يوم وقفة عرفة يوم الثلاثاء 27 يونيو 2023 لذا ينبغي على كل مسلم تجنب المحرمات والتقرب إلى الله حتى يغفر جميع الذنوب ويفك الكربات عن المقروبين، لأنها من أفضل الأيام المفضلة عند الله عز وجل، ويحب الإكثار من الطاعات وإخراج الصدقات، وصيام يوم عرفة للاحتفال بقدوم عيد الأضحى المبارك، وهو من أفضل الأيام عند الله عز وجل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *