كم يستغرق قرار 46؟.. وعلى ماذا ينص وما إجراءاته؟

كم يستغرق قرار 46؟.. وعلى ماذا ينص وما إجراءاته؟

كم يستغرق قرار 46 من محكمة التنفيذ؟، حيث يتعامل نظام محكمة التنفيذ في السعودية مع مسائل الديون ويصدر أحكامها كافة، حيث يتوجب على المدين التعهد بإبراء ذمته، ودفع الأقساط المترتبة عليه، ولعل من أبرز مزايا هذا النظام أنه يضمن بشكل أو بآخر استعادة الحقوق لأصحابها، ويبت القرار رقم 46 الصادر عن محكمة التنفيذ بأوضاع تهرب المدينين عن سداد الديون ومساعدة الدائنين على حماية حقوقهم، ويشمل هذا القرار تنفيذ الحكم الصادر عن السلطة القضائية من المدين.

كم يستغرق قرار 46؟

كم من الوقت يستغرق قرار 46؟ وفقا للقرار رقم 46 الصادر عن محكمة التنفيذ، على المدين أن يقوم بتسديد الأموال المترتبة عليه في غضون خمسة أيام من تاريخ إخطاره بتنفيذ الأمر، من جهة أخرى يحق لمقدم طلب التنفيذ أيضا بأن يطلب من محكمة التنفيذ إصدار قرار المادة 46 بعد استيفاء الشروط التي يجب توفيرها في مستند التنفيذ.

كم يستغرق قرار 46
كم يستغرق قرار 46

على ماذا ينص القرار 46 من محكمة التنفيذ؟

إذا فشل المدين في تسديد الدين أو لم يفصح عن أن لديه أموالاً كافية لسداد الدين، وفي غضون خمسة أيام من تاريخ إخطار المدين بأمر التنفيذ أو في الحالات التي يتعذر فيها إبلاغه من تاريخ نشر القرار في إحدى الصحف، سيعتبر المدين متأخرا، من ثم ينفذ أمر القاضي على النحو التالي:

  • لا يسمح للمدين بالسفر إلى الخارج.
  • كما يتم توقيف إصدار أي توكيلات من المدين بشكل مباشر أو غير مباشر فيما يتعلق بالأموال والحوالات.
  • يشترط الإفصاح عن كافة الأموال الخاصة بالمدين، وكذلك الأموال المعادة إليه في نطاق تنفيذ سندات التنفيذ في المستقبل، ومصادرتها وتنفيذها وفقا للوائح النظام.
  • الإفصاح عن التراخيص والسجلات المتعلقة بأنشطة المدين المهنية والتجارية.
  • إخطار الأشخاص المصرح لهم بتسجيل المعلومات والبيانات الائتمانية المتعلقة بالأحداث غير التنفيذية.

رسالة تحوي عزيزي العميل سيتم تنفيذ القرار 46 بحقكم

  • عزيزي العميل: سيتم تطبيق المادة 46 من نظام التنفيذ بحقك وهي رسالة ترسلها وزارة العدل إلى المدين لإبلاغه بالتزامه بسداد الدين المستحق عليه.
  • حيث تقوم السلطات بإرسال هذه الرسالة للمدين للمطالبة بسداد الديون المترتبة عليه، أو تقديم ما يثبت أن لديه أموال كافية لسداد ديونه، بحيث يتم إعطاء المدين فرصة 5 أيام للرد على هذه الرسالة، وإلا سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية التي ينص عليها القرار 46 ضد المدين.
  • إذا لم تتمكن السلطات من الاتصال بعنوان المدين عن طريق نشر إشعار في الجريدة المحلية وفي نهاية الفترة المحددة، وفي حالة عدم استجابته للإخطار، تقوم حينها الوزارة باتخاذ تدابير محددة ضد المدين، مثل إيقاف الخدمات.

ماذا بعد القرار 46؟

بعد أن يتخذ قاضي التنفيذ قرار التنفيذ وفقا للقانون، يُمنح المدين خمسة أيام كمهلة لتنفيذ القرار والإفصاح عن جميع أمواله لدفع المبلغ المطلوب، كما يمكن أيضا للمدينين طلب إصدار القرار رقم 46 من خلال بوابة ناجز الإلكترونية، في حالة التخلف عن الوفاء بالالتزامات المترتبة، وبعد انقضاء المدة المذكورة يتوجب على المدين اتباع الإجراءات الآتية:

  • أولاً يجب على المستفيد تسجيل الدخول إلى حسابه في النفاذ الوطني.
  • بعد ذلك عليه أن يدخل الطلب الذي يريد أن يطلب إصدار القرار 46.
  • يجب عليه بعد ذلك النقر فوق “طلب القرار 46”.
  • ثم يُطلب منه إدخال البيانات اللازمة.
  • بعد استكمال إدخال البيانات يرسل طلبه.

كيف اطلب رفع القرار 46 إلكترونيا؟

لطلب رفع القرار 46 عن طريق بوابة ناجز الالكترونية، فيجب إتمام الإجراءات الآتية:

  1. الدخول في منصة ناجز.
  2. ثم يجب عليك الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية ثم تحديد “التنفيذ”.
  3. ثم انتقل إلى طلباتي والذي من خلاله يتم عرض كافة الأمور المتعلقة بك.
  4. بعد ذلك حدد الظروف التي تطلب بموجبها رفع القرار.
  5. يجب عليك تحديد الطلب لإلغاء إيقاف الخدمات.
  6. ثم يجب شرح سبب قيامك بذلك.
  7. بعد الانتهاء من جميع الخطوات يجب النقر فوق إرسال.

ماذا يعني القرار 46 غير فعال؟

وفقا لأحكام المادة 34 من قرار التنفيذ، على طالب التنفيذ تقديم طلب إلى قاضي التنفيذ على النحو المنصوص عليه في اللائحة التنفيذية لهذا القانون، بعد أن يدقق القاضي على محضر التنفيذ وأداء السند التنفيذي يختمها ويوضح اسم القاضي واسم المحكمة ويوقع عليها، حيث يصدر القاضي قرار التنفيذ بنسخة مختومة من المستند، أما معنى “القرار رقم 46 غير فعال” فيعني ذلك أن مهلة الخمسة أيام لم تنقضي أو تم الحجز على أموال المدين، وهو ما يكفي لسداد الدين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *