اغتنم فرصتك في العشر الأوائل من ذي الحجة خير أيام الدنيا

اغتنم فرصتك في العشر الأوائل من ذي الحجة خير أيام الدنيا

أقسم الله تعالى في كتابه العزيز الحكيم بتلك الليالي (والفجر وليال عشر) وهذا القسم يوضح لنا مدى أهمية هذه الأيام المباركة التي يجب أن نفوز بها، وأن نغتنم فضلها العظيم، فهي تأتي من اليوم الأول حتى العاشر من ذي الحجة آخر أشهر التقويم الهجري، كما شهد رسولنا الكريم ﷺ بأنها أفضل أيام الدنيا، حيث يأتي فيها يوم عرفة الذي هو أيضًا خير أيام الدنيا، بما في ذلك يوم النحر، وفضائل أخرى كثيرة يجب الفوز بها.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

العشر أيام من ذي الحجة من أفضل الأيام التي تأتي على كل مسلم في كل بقاع العالم، لها فضل عظيم حيث أقسم الله بها في القرآن الكريم، وهذا يدل على مكانتها لأن الله العظيم لا يقسم إلا بكل شيء عظيم، ولقد ذكر جابر رضي الله عنه عن النبي ﷺ أفضل أيام الدنيا أيام العشر، يعني عشر ذي الحجة، قيل ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال: ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب.

ولم يذكر هذا فقط روى عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله ﷺ ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر، قالوا يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله.

أهم الأفعال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

يوجد الكثير من الأفعال المستحبة التي يمكن القيام بها في العشر الأوائل من ذي الحجة، والتي قد يعلمها الجميع وهي الصيام حيث يستحب صيام العشر الأيام، وختم القرآن في العشر أيام أي قراءة جزء ءً من القرآن كل يوم، وتلك أهم الأفعال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة:

  • التوبة الصادقة مع الله للفوز بفضل هذه الأيام التي قيل عنها بكل يوم ألف يوم، ويوم عرفة بعشرة آلاف يوم.
  • كثرة الأعمال الصحة، وفعل الخيرات، ومساعدة الفقراء والمحتاجين.
  • الصيام والقيام حيث حثنا رسولنا الكريم بضرورة الصيام في تلك الأيام لأن صيام كل يوم منها كما لو كان المرء عامًا كاملًا، وقيام كل يوم في العشر أيام مثل قيام ليلة القدر.
  • التقرب إلى الله بالتحميد، والتكبير والتهليل، وذكر الله تعالى، حيث لا يوجد أحب ولا أعظم من هذه الأيام لذا يجب الإكثار من قول الله أكبر، الحمد لله، لا إله إلا الله، حيث ذكر الله تعالى ويذكروا اسم الله في أيامٍ معلوماتٍ.
  • الاستغفار في العشر من ذي الحجة من أهم العبادات التي يجب القيام بها في هذه الأيام المباركة، حيث يمكن الاستغفار بالقلب والتوبة من الذنوب والخطايا، مع الإكثار من قول استغفر الله العظيم، الذي لا إله إلا الله هو الحي القيوم وأتوب إليه.
  • تدبر كل آية من آيات القرآن الكريم، وفهمها وتأمل كل ما فيها حتى يتقبل الله صالح الأعمال ويغفر لنا في الدنيا والآخرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *