الضمان الاجتماعي: هذه الحالات يتم فيها إيقاف صرف المعاش عن المستفيد

الضمان الاجتماعي: هذه الحالات يتم فيها إيقاف صرف المعاش عن المستفيد

بعد إعلان وزارة الموارد البشرية، عن إيقاف صرف المعاش لعدد من المستفيدين في خلال دفعة الشهر الماضي، والذين وصل عددهم إلى 7300 شخص، أوضحت المادة رقم 17 والتي جاءت ضمن نظام الضمان الاجتماعي المطوَّر، أن هناك عدد من الحالات التي يمكن بسببها إيقاف صرف المعاش عن الشخص المستفيد، وقد وصل عدد هذه الحالات إلى ثمانية حالات؛ نتعرف عليها بالتفصيل لاحقا، علما بأن وزارة الموارد البشرية قد كشفت عن الأسباب التي كانت وراء استبعاد المستفيدين خلال الشهر الماضي؛ ومنها قيامهم بالإخلال بالشروط الموضوعة، نذكر منها: أن تكون البيانات التي تم إدخالها غير صحيحة، أو إذا ثبت قدرة المستفيد على العمل، أو إذا لم يقبل المستفيد بالعروض الوظيفية المقدمة له، وغيرها من الشروط التي نستعرضها معا لاحقا.

حالات إيقاف صرف المعاش

وبتوضيح ما ورد في المادة رقم 17 ، حول شرح الحالات الثمانية التي يتم فيها إيقاف صرف المعاش واستبعاد الشخص المستفيد، وهي كالتالي:

  1. إذا استبعد أي شرط من شروط استحقاق المعاش.
  2. أن تكون البيانات الخاصة بالمستقل أو الأسرة غير صحيحة.
  3. إذا تأخر المستفيد عن تحديث بياناته الشخصية، بفترة تزيد عن ثلاثين يوم من تاريخ إبلاغه بالتقدم من أجل تحديث البيانات.
  4. إذا لم يلتزم الشخص المستفيد القابل للتأهيل بخطة تأهيله.
  5. إذا ثبت أن المستفيد القادر على العمل لا يبحث عن عمل، ولم يتقدم المستفيد إلى أي من منصات التوظيف المعتمدة في وزارة الموارد البشرية.
  6. إذا لم يقبل المستفيد بعروض العمل و عروض التدريب المقدمة له .
  7. إذا كان المستفيد يقيم بشكل دائم في أحد المراكز الإيوائية أو العلاجية.
  8. إذا تنازل المستفيد عن المعاش.

وفي النهاية فإنه يتم إيقاف صرف المعاش، بشكل تلقائي في حالة وفاة الشخص المستفيد.

أسباب استبعاد المستفيدين عن دفعة الشهر الماضي

وكما سبق وأشرنا فإن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قد قامت بإيقاف صرف معاشات الضمان الاجتماعي لما يزيد عن (7300) شخص في دفعة الشهر الماضي، والذين تراوحت أعمارهم فيما بين 18 و40 عام؛ موضحة بأن السبب وراء ذلك هو قيامهم بالإخلال بأحد شروط صرف المعاش، حيث تم ثبوت عدم جديتهم في التمكين، كما قام البعض برفض الفرص الوظيفية التي قدمت لهم من قِبل صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).

جدير بالذكر أن الوزارة تعمل من خلال نظام الضمان الاجتماعي المطور. إلى تمكين الأشخاص المستفيدين من تحقيق الاستقلال المالي. وأن يتم تحويلهم إلى أشخاص منتجين، وذلك عبر التأهيل والتدريب ومسارات التمكين المختلفة؛ وهو ما يواكب رؤية السعودية 2030؛ ولهذا تعمل الوزارة على دهوة جميع المستفيدين القادرين على العمل إلى ضرورة التجاوب مع كلا من فرص التدريب والتأهيل والتوظيف التي تقدم إليهم من خلال الجهات ذات العلاقة.

كما تطالب الوزارة المستفيدين بضرورة التقدم. بشكل مستمر إلى الفرص الوظيفية التي يتم إتاحتها من خلال منصات التوظيف المعتمدة من قبل الوزارة. وذلك بهدف تجنب استبعاد المستفيد وإيقاف صرف معاش الضمان الاجتماعي المخصص له.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *