الضمان الاجتماعي: طريقة تقديم اعتراضات مستفيدي الضمان عند إيقاف صرف المعاش

طريقة تقديم اعتراضات مستفيدي الضمان الاجتماعي عند إيقاف صرف المعاش، في الساعات الأخيرة قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بالإعلان عن إيقاف صرف معاشات الضمان الاجتماعي لأكثر من 7300 مستفيد، وذلك لعدم ثبوت جديتهم في البحث عن عمل، الأمر الذي دفع العديد من مستفيدي الضمان الاجتماعي ممن تم إيقاف صرف معاشات الضمان لهم البحث عن طريقة تقديم اعتراض على قرار الوزارة بإيقاف المعاش.

وقف معاش الضمان الاجتماعي

وقد ذكرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في بيان لها صدر أمس الأربعاء قالت فيها أنه تم وقف صرف معاشات الضمان الاجتماعي لأكثر من 7300 مستفيد من البرنامج في دفعة الشهر الماضي، والذين تراوحت أعمارهم مابين الثمانية عشر وحتى الأربعين عاماً، وذلك بسبب إخلالهم بأحد شروط صرف معاش الضمان الاجتماعي، وثبوت عدم جديتهم في التمكين، وقيامهم برفض الفرص الوظيفية التي تم تقديمها لهم من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية والمعروف باسم هدف.

وبحسب الفقرة الخامسة من المادة السابعة عشر في نظام الضمان الاجتماعي المطور فإنه يتم وقف صرف معاش الضمان الاجتماعي في حال ثبوت المستفيد القادر على العمل أنه لايعمل او لايحبث عن عمل، ولم يقم بالتقديم في منصات التوظيف المعتمدة من قبل وزارة الموارد البشرية، أو حتى في حالة عدم قبوله عروض العمل والتدريب المناسبة له والتي يتم تقديمها من قبل الوزارة.

طريقة تقديم اعتراضات مستفيدي الضمان الاجتماعي عند إيقاف صرف المعاش

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قد أوضحت طريقة تقديم اعتراض عند إيقاف صرف المعاش لمستفيدي الضمان الاجتماعي، حيث أوضحت الوزارة هذه الطريقة من خلال اتباع الخطات التالية:

  • الإفادة: تم فيها استقبال الوزارة من صندق تنمية الموارد البشرة ما يثبت عدم جدية المستفيد بالبحث عن العمل،أو حتى عدم التسجيل في برنامج طاقات.
  • إخطار المستفيد: يتم اخطار المستفيد من قبل الوزارة في مدة لا تتجاوز عشرة أيام من أجل أن يتجاوب مع فرص التمكين المقدمة له، أو التسجيل في برنامج طاقات من أجل إثبات جديته في البحث عن عمل.
  • تجاوز المدة: عند تجاوز المدة المحددة تقوم الوزارة تلقائياً بإيقاف صرف المعاش الخاص بالمستفيد.
  • عدم قبول الفرص: في حال تقديم الفرص للمستفيد للتقدم في العمل، وعدم تقديم عزر مقبول يتم إيقاف صرف المعاش.
  • الاعتراض: يمكن لمن تم إيقاف صرف المعاش الخاص بهم تقديم الاعتراض على قرار إيقاف صرف المعاش من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *