تفاصيل إعادة هيكلة البدلات والرواتب والمزايا المالية في السعودية من وزارة الموارد البشرية 2023

إعادة هيكلة الرواتب والبدلات بالسعودية، الأوضاع الراهنة تقتضي القيام ببعض التعديلات والتحديثات الخاصة برواتب الموظفين في القطاعات الشبه حكومية وهو الأمر الذي يعد تحدي كبير بالنسبة للجهات المسئولة في السعودية من أجل ضبط المرتبات والبدلات بما يتفق مع الوضع الراهن الذي أثر بشكل كبير على جميع النواحي في السعودية وألزم برفع المرتبات للجميع، وهذا الأمر ضروري من أجل تعزيز كفاءة الأفراد ويحصل كل ذي حق على حقه وتقوم وزارة الموارد البشرية بالفعل في الفترة الحالية بإعادة هيكلة الأنظمة والرواتب ولكن هناك بعض الفئات التي تم استثنائها من هذا القرار تعرفوا عليهم معنا.

إعادة هيكلة الرواتب والبدلات في السعودية

هناك تحديات كثيرة تعاني منها وزارة الموارد البشرية في الآونة الأخيرة أثناء القيام بعملية إعادة هيكلة الرواتب للموظفين في القطاعات شبه الحكومية ومن تلك التحديات التي تواجهها:

  • أثناء تلك العملية يجب التعرف على كافة التعديلات والتشريعات القانونية التي تمس نظام الرواتب والعمل على تطبيقها كما هي بدون إخلال.
  • القطاع شبه الحكومي يتميز بأن به الكثير من المسميات الوظيفية ومناصب كثيرة مختلفة يصعب حصرها في وقت بسيط وكل قطاع له متطلباته لهذا تستغرق تلك العملية وقتًا طويلًا حتى يتم تحديد تلك التفاصيل لكل فئة على حدة.
  • وجود بعض التحديات التقنية إذ أنه يجب الاستفادة من التطورات التقنية الأخيرة من أجل تحسين تلك العملية وزيادة كفائتها ومن ناحية أخرى لتقليل الوقت على المسئولين أثناء التعديل.

استثناءات في إعادة هيكلة الرواتب والبدلات

كما ذكرنا هناك جهات معينة سيتم استثنائها من النظام الجديد الذي يتم العمل عليه في الوقت الحالي وتلك الفئات:

  1. وكلاء ومساعدي الوزارات من حيث الراتب والبدلات أما المزايا المالية فـ لا.
  2. الموظفين في بند التشغيل الذاتي في الأماكن الصحية مثل المستشفيات عدا الإداريين ذوي الجنسية السعودية وموظفي اللوائح الصحية الأجانب لما لتلك الفئة من ظروف وتحديات خاصة بهم.

ومن المتوقع بعد الانتهاء من إعادة الهيكلة سيكون هناك مردود إيجابي كبير على كافة الفئات التي شملها النظام الجديد وسيكون هناك رضا وسعادة أكثر بين الموظفين ليتمكنوا من أداء عملهم بشكل أفضل من ذي قبل.