وزارة الموارد البشرية واهم ما يجب معرفته بخصوص الموظف الجديد واهم الحقوق ودليل توجيه

وزارة الموارد البشرية واهم ما يجب معرفته بخصوص الموظف الجديد واهم الحقوق ودليل توجيه

حديثنا اليوم عبر موقعنا موقع ثقفني سوف يتمحور حول الموظف الجديد . و ماهية الحقوق الواجب معرفتها لتسهيل وسرعة التأقلم مع بيئة العمل وكذلك زملاء العمل . فقد قامت من جانبها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالكشف عن ما هو دليل توجيه الموظف الجديد . والذي يعد أحد أهم الخدمات التي تقوم الوزارة بها لكي يتمكن الموظف الجديد من معرفة اللوائح القانونية للعمل الخاص به . كذلك القيام بتوضيح ما لهم من حقوق . كما أنه بجوار تلك الواجبات مناقشة الموظف الجديد مجريات العمل الذي يعمل به .

تعرف على ماهية بنود دليل توجيه الموظف الجديد

حيث أنه وكما ذكرنا أن الوزارة أعدت دليل توجيه الموظف والذي يحتوي على الكثير والكثير من تفاصيل العمل وكيفية التأقلم مع بيئة العمل المحيطة به . وفيما يخص تلك البنود سوف نتعرف على بعض منها . لكي يساعد هذا الموظف الجديد مع مجابهة ظروف العمل المحيطة به وطبيعية لزيادة الإنتاج والازدهار .

  • اولا / في البداية طبعا يقوم الدليل بشرح بسيط لما تقوم المملكة بالعمل عليه وهو لرؤية المملكة 2030 .
  • ثانيا / كما أنه هنالك بيان بما تقوم به السلطات الحكومية العاملة على الادارة وحماية المملكة .
  • ثالثا / توضيح من قبل وزارة الموارد البشرية لما تقوم به من خدمات التي توفرها للموظفين .
  • رابعا / بيان للتعرف على مكونات بيئة العمل .
  • خامسا / بيان بأهمية الحفاظ على سرية بيانات العمل والحفاظ على هويته وخاصة خصوصية العمل .
  • سادسا / بيان يوضح فيه اهمية سلوك الموظف الجديد محل عمله مع ماهية القواعد الأساسية .وكذلك معرفة طرق التواصل مع كافة زملاء العمل وايضا رؤساء العمل بالشكل المناسب للعمل الوظيفي المحترم .

ماهية الحقوق الواجب معرفتها من قبل الموظف الجديد

  • اولا / فيما يخص ساعات العمل فأن مدة عمل الموظف هي 5 ساعات . كما أنه يتمكن من الحصول على استراحة في مدة 30 دقيقة على الأقل . وفيما يخص أيام عمله فهي تكون 5 أيام فقط بالأسبوع كما أنه له الحق في يومين إجازة.
  • ثانيا / أما فيما يخص فترة التجربة التي تقوم بها مؤسسة العمل في القيام بتجربة الموظف الجديد والوقوف على مدى كفاءته المهنية وذلك في فترة مدة التدريب . ويكون ذلك أيضا بنفس الحقوق التي يتمتع بها الموظف القديم . أما في حالة أن وقفت المؤسسة على أن هذا الموظف غير جدير بالعمل يتم فصله مباشرة وبدون أي مكافآت.
  • ثالثا / وبما يخص الإجازات التي يحق للموظف الجديد فإنه يمكنه أن يتحصل على اجازة رسمية مدفوعة الاجر اثناء العطل الرسمية العامة . أيضا هناك اجازات اخرى في حين زواج الموظف او في حالة أن يكون قد رزق بمولود جديد او كذلك لا قدر الله حالات الوفاة والمرضية .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *