دعاء يوم عرفة الأدعية المستحبة في يوم عرفات موعد يوم عرفات 2023

دعاء يوم عرفة الأدعية المستحبة في يوم عرفات موعد يوم عرفات 2023

دعاء وقفة عرفات هناك الكثير من الأدعية المستحبة في يوم عرفات حيث يعتبر دعاء وقفة عرفات من أكثر الأمور التي يبحث عنها المتوجهين لأداء فضيلة الحج هذا العام في ذلك اليوم العظيم أحد أهم الأيام الهامة التي ينبغي القيام فيها بالإكثار من طلب الاستغفار والتوبة من الله عز وجل عن كل السيئات التي تمت خلال العام تقربا لله من أجل الحصول على الغفران مع التوبة النصوح وسوف نعرض لكم بعض من الأدعية خلال يوم عرفة من خلال موقع ثقفني.

دعاء وقفة عرفات

هناك الكثير من الأدعية المستحبة في ذلك اليوم العظيم وهي كالتالي:

  • اللهم في يوم عرفة ذلك اليوم العظيم في الساعة المباركة اغفر لنا واعفوا عنا وأيضا أكتب لنا من نصيب أولئك الصديقين والشهداء والأشخاص الصالحين حسن السيرة والخاتمة.
  • ساعدنا أن نطهر قلوبنا من كل ضيق، يسر لنا أمورنا واغفر لنا وتب علينا فأنت هو التواب الرحيم، و آتنا في الدنيا حسنة وكذلك في الآخرة حسنة وقنا من عذاب النار.

 يوم عرفة

بالنسبة إلى أهمية يوم عرفة فهو:

  • يكون اليوم التاسع ذي الحجة، ويعتبر أحد أفضل الأيام عند المسلمين.
  • وفى ذلك اليوم يقف الحجاج من كافة أنحاء الأرض القادمين إلى مكة المكرمة على جبل عرفة وذلك لأن الوقوف بعرفة من أهم أركان الحج.
  • أما جبل عرفة فهو يقع في شرق مكة بالتحديد على الطريق الذي يربط ما بين مدينة الطائف بنحو 22 كم، وكذلك على مسافة نحو 10 كيلومترات من مشعر منى ونحو 6 كيلو من مزدلفة، وهو يكون المشعر الوحيد الذي يكون في خارج حدود الحرم المكي الشريف.
  • وبالتحديد مع شروق شمس في اليوم التاسع من ذي الحجة يقوم الحجاج بالخروج من متوجهين إلى عرفة من أجل الوقوف بها.
  • أما حالة تحقق يوم عرفه تكون في حال وجود الحاج في أي جزء من عرفة، سواء كان ذلك بالوقوف أو الركوب لكن في حال لم يقف الحاج داخل حدوده المحددة فهو يعرض حجه إلي الفساد.

وقت وحكم يوم عرفات

بالنسبة إلى وقته فإن يوم عرفة يبدأ من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، ويظل حتى طلوع الفجر يوم عيد الأضحى مع وقت صلاة الفجر، وينتهي وقت الوقوف بالنسبة للحاج حينها، أما البداية فهناك اختلاف ما بين أقوال المذاهب فعند أهل السنة يرى الحنفية والشافعية أن أوله يكون في زوال شمس يوم عرفة، بينما المالكية في الليل ويرون أن الوقوف في النهار أمر واجب، بينما الحنابلة يرون وقت الوقوف مع طلوع فجر يوم عرفة إلى طلوع فجر يوم عيد الأضحى المبارك.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *