من هو عبد الرحمن منيف Abdul rahman Munif الذي يحتفل به محرك البحث جوجل بمناسبة ذكري ميلاده التسعين

من هو عبد الرحمن منيف Abdul rahman Munif الذي يحتفل به محرك البحث جوجل بمناسبة ذكري ميلاده التسعين

يحتفل محرك البحث العالمي جوجل بذكرى ميلاد الكاتب الروائي السعودي عبد الرحمن منيف، وذلك من خلال تغيير شعاره الخاص ووضع صورة الكاتب عبد الرحمن منيف على صفحة المحرك الرئيسية، وذلك بمناسبة ذكري ميلاد التسعين.

احتفاء بما قدمه من إسهامات وكتابات أدبية، جعلته من اهم كتاب العرب في القرن العشرين واحد أعمدة السرد العربي في العصر الحديث.

من هو عبد الرحمن منيف Abdul Rahman Munif

من هو عبد الرحمن منيف Abdul Rahman Munif الذي يحتفل به محرك البحث جوجل بمناسبة ذكري ميلاده التسعين

ولد الكاتب الروائي عبد الرحمن منيف في العاصمة الأردنية عمان، في 29 مايو 1933، لأب سعودي من كبار التجار ما بين الشام والسعودية، ولأم عراقية، ويرجع نسب منيف إلى قرية قصيبا شمال مدينة بريدة بالقصيم.

نشأته

بدا عبد الرحمن منيف رحلته التعليمية، في عمان، حيث تلقي تعليمه الابتدائي حتى حصل على الشهادة الثانوية العامة، ثم انتقل إلى العراق عام 1952 لدراسة الحقوق، ومن بغداد انتقل إلى القاهرة لاستكمال دراسته، لينتقل مرة أخرى إلى بلغراد عام 1958 لمواصلة دراسته، وحصل على الدكتوراه في مجال اقتصاديات النفط والأسعار والأسواق.

عبد الرحمن منيف Abdul Rahman Munif
من هو عبد الرحمن منيف Abdul Rahman Munif

لكنه ترك الاقتصاد وخصص معظم حياته للكتابات الأدبية والروايات والقصص، وتميزت أعماله الأدبية بالحس الإنساني والتعريف بالمجتمعات العربية وتاريخها، كم انه انخرط في النضال السياسي والاجتماعي، فقد أسهم منيف بشكل كبير في تعزيز الوعي بالقضايا الاجتماعية والثقافية بالمنطقة العربية.

حيث وصف منيف نفسه بانه روائي ثائر، حيث يعتبر من أكثر المفكرين المناوئين لمعظم الأنظمة العربية، ويعد أحد الكتاب الروائيين المنفيين سياسيًا واحد أبرز الأدباء العرب في القرن العشرين.

كتابات عبد الرحمن منيف Abdul rahman Munif

كتابات عبد الرحمن منيف

يعد الروائي السعودي والخبير الاقتصادي عبد الرحمن منيف احد اهم كتاب القرن العشرين واشهر رواة سيرة الجزيرة العربية المعاصرة، حيث كتب مجموعة كبيرة من الكتب والروايات الأدبية التي نالت استحسان النقاد والجمهور، ومن كتبه “مدن الملح – شرق المتوسط – الأشجار – اغتيال مرزوق – لوعة الغياب – الكاتب والمنفى – الديمقراطية أولا ..الديمقراطية دائمًا – حين تركنا الجسر – أفاق الرواية العربية – بين الثقافة والسياسة” وحاز على العديد من الجوائز خلال مسيرته الأدبية، منها “جائزة القاهرة للأبداع الروائي – جائزة سلطان العويس بدولة الأمارات “.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *