“الدفعة 69” الاستعلام عن أهلية حساب المواطن 1444 وطريقة التسجيل عبر ca.gov.sa

“الدفعة 69” الاستعلام عن أهلية حساب المواطن 1444 وطريقة التسجيل عبر ca.gov.sa

الاستعلام عن حساب المواطن 1444، من الخدمات الإلكترونية التي يوفرها البرنامج، والذي يعتبر من أهم برامج الدعم الحكومي الموجه لفئات معينة في المجتمع، ويكون هذا من خلال البوابة المخصصة لذلك على الإنترنت، وهذه الخدمة تتيح للمستفيد إمكانية التحقق من صحة بياناته والتأكد من حالة الأهلية، والاطلاع على حالات الدفعات المالية وغيرها كي يطمئن قبل نزول الدعم في حسابه، ويتم صرف معاشات برنامج حساب المواطن في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، هذا ولم يعد يفصلنا سوى ساعات قليلة عن صرف الدفعة 66 من الدعم، والتي ستكون يوم العاشر من مايو 2023، سنوضح لكم في هذا المقال على موقع ثقفني الإخباري آلية استعلام حساب المواطن برقم الهوية نفاذ 1444، تابعوا معنا التفاصيل.

الاستعلام عن حساب المواطن

يستفسر آلاف المستفيدين عن خدمة الاستعلام عن حساب المواطن، هذا الأخير الذي يعتبر من البرامج المخصصة لذوي الدخل المحدود من المواطنين الذين لا يمكنهم توفير كل متطلبات الحياة الضرورية، وأتيح لهم إمكانية الاطلاع على نتائج الأهلية بطريقة إلكترونية، ويكون هذا عبر رابط استعلام حساب المواطن برقم الهوية ويتبع المستخدم الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى منصة حساب المواطن على الإنترنت
  2. يكتب كل البيانات الشخصية المطلوبة، والمتمثلة في الاسم ورقم الجوال ومكان الميلاد
  3. بعد ذلك يتوجب عليه كتابة كلمة المرور، ثم يضيف رقم الهوية الوطنية
  4. ينزل للأسفل وستظهر له حالة الأهلية
  5. سيظهر له أخيرا تاريخ دراسة الأهلية وعدد التابعين المؤهلين للحصول على المعاش.

التسجيل في حساب المواطن

التسجيل في حساب المواطن متاح لكل من تتوفر فيهم الشروط الإلزامية المطلوبة. ولعل من أبرزها الجنسية السعودية والإقامة فيها بشكل دائم، وألا يتجاوز الحد المانع للبرنامج ويقدم المستندات الثبوتية المطلوبة، بما فيها الوثائق التي تبين بأنه لا يقيم في مكان ترعاه حكومة المملكة، وبالنسبة للتسجيل يكون كما يلي:

  1. الذهاب إلى بوابة حساب المواطن
  2. تسجيل الدخول إلى الموقع مباشرة
  3. يكتب المعلومات الشخصية المطلوبة في الأماكن المخصصة لها منها الاسم الكامل ورقم الجوال ومكان الإقامة وغيرها، هذا بالإضافة إلى بيانات الدخل الشهري
  4. يرفق المستندات الثبوتية المطلوبة، وبعد ذلك يتحقق منها جيدا ثم يضغط على إرسال الطلب، وبهذا يكون قد أكمل الخطوات المطلوبة.

اعتراض حساب المواطن الدفعة 66

بدأ برنامج حساب المواطن السعودي في استقبال الاعتراضات على الدفعة 66 من الدعم. والتي نزلت في حسابات المستفيدين في العاشر من مايو الحالي. هذا وقد بلغت قيمة هذه الدفعة الأخيرة حوالي 3.6 مليار ريال تم توزيعها على 11.1 مليون مستفيد وتابع من المواطنين السعوديين الذين شملهم الدعم لهذا الشهر.

تغيير الحساب البنكي

من أهم الأمور التي يبحث عنها الناس ومن البيانات التي يجب على المستفيدين من البرنامج القيام بتحديثها. في حال لم يقم بهذه الخطوة إن تطلب الأمر ذلك سيؤدي هذا إلى توقف صرف الدعم له، وقد يتم تعليق الدفعة إلى حين قيامه بهذا الإجراء، كل ما على المستفيد فعله من أجل تغيير بيانات حساب المواطن الدخول إلى الموقع ثم الدفعات المالية ثم تفاصيل الطلب، بعد ذلك يحدد بيانات الحساب البنكي ويدخل حساب الآيبان الجديد ويقوم بحفظ المعلومات الخاصة به.

متطلبات حساب المواطن 2023

من الوثائق المطلوبة للقبول في برنامج حساب المواطن نذكر لكم بطاقة الهوية الوطنية ومعلومات تتعلق بالعمل وأيضا معلومات خاصة بالدخل الإضافي. يجب أن يفصح عن الدخل الشهري للزوجة إن كانت موظفة، كذلك توفير رقم الحساب البنكي “الآيبان” وبطاقة الأحوال الشخصية للعاطلين عن العمل أو من يعملون في القطاع الخاص، كما لا يجب أن يتجاوز الراتب الذي يتقاضاه ما يعادل عشرون ألف ريال سعودي، هذه هي أبرز المتطلبات.

علاوة على ذلك، لقد أطلقت المملكة العربية السعودية برنامج حساب المواطن من أجل التخفيف من الآثار الاقتصادية الناتجة عن المبادرات لأصحاب الدخل المنخفض. كما أن المملكة العربية السعودية تهدف من خلاله إلى تطوير نظام شامل يمكن من خلاله رفع وتحسين الإنتاجية بشكل كبير وتشجيع المواطنين والأسر السعودية على الاستهلاك الرشيد لمنتجات الطاقة بمختلف أنواعها، هذه هي أهم أهداف إطلاق حساب المواطن.

كم مبلغ الدعم الإضافي حساب المواطن

يصرف لرب الأسرة من دعم برنامج حساب المواطن على 720 ريال سعودي في الغالب. هذا بدون احتساب الدعم الإضافي الذي أقرته الجهات المعنية ويصرف للمستفيدين من العام الماضي ابتداء من شهر يوليو. أما التابع الذي عمره أكثر من 18 سنة فهو يستفيد من مبلغ قدره 360 ريال سعودي، في حين أن ما يصرف للتابعين الذين تقل أعمارهم عن ثمانية عشر سنة فهم يستفيدون من 215 ريال سعودي في كل شهر ميلادي.

الزيادة الملكية حساب المواطن

قام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بتمديد العمل ببرنامج حساب المواطن السعودي وفق الآلية الحالية. وسيستمر تقديم الدعم الإضافي للمستفيدين حتى شهر سبتمبر 2023. كما سيبقى التسجيل الجديد متاحا لكل الأشخاص الراغبين في التقديم للبرنامج ممن يريدون الحصول على الدعم. وقد صدر قرار صرف المعاش الإضافي في شهر يوليو من السنة الماضية 2022، وبالنسبة للدفعة السابقة 68 فقد تم إيداع 3.7 مليار ريال لكل المستفيدين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *