شروط الضمان الاجتماعي المطور للموظفين وكيفية التسجيل

شروط الضمان الاجتماعي المطور للموظفين وكيفية التسجيل

شروط الضمان الاجتماعي المطور للموظفين وكيفية التسجيل ٫ لا يوجد أي تغيير في شروط الاستحقاق والأهلية لنظام الضمان الاجتماعي المطور الصادر بتاريخ 19 نوفمبر 2020 والمنشور بتاريخ 27 نوفمبر 2020، بالنسبة للموظفين. وسوف يتم استعراض شروط الضمان الاجتماعي المطور للموظفين لعام 1444 في هذه المقالة عبر موقع “ثقفني”، بالإضافة إلى شرح أهداف النظام المطور وآلية التسجيل فيه، وموعد التسجيل، وكذلك عرض الخيارات المتاحة للتواصل مع منصة الحماية والدعم الاجتماعي.

نظام الضمان الاجتماعي المطور

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور 1444 اعتبارًا من 20 نوفمبر 2021، بعد موافقة مجلس الوزراء بالقرار رقم /211/ تاريخ 2/4/1442هـ والمصادقة عليه بالمرسوم الملكي رقم 32/م تاريخ 4/4/1442هـ. يهدف النظام إلى توفير الدعم المالي للمواطنين الأكثر احتياجًا، وضمان وصول أموال الزكاة للأسر الأكثر فقرًا، بالإضافة إلى تأهيل وتدريب أفراد الأسرة وتوفير فرص عمل لهم للمساهمة في نشر النشاط والازدهار في المجتمع، بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”. يتكون النظام من ستة أبواب تتضمن التعريفات والأهداف، التقديم وتحديد الاحتياج، آلية الاحتساب والاستحقاق، الفئات والتأهيل، العقوبات، وأحكام عامة.

ويتضمن الباب الأول من نظام الضمان الاجتماعي المطور 1444 تعريفًا للمفاهيم المتعلقة بالنظام، إضافةً إلى تحديد أهدافه وأهميته في دعم المجتمع والحد من الفقر والتشجيع على العمل وتحسين مستوى المعيشة لدى المستفيدين.

ويتناول الباب الثاني من النظام آلية تقديم الطلبات وتحديد مدى استحقاق المتقدمين للحصول على الدعم المالي، ويحدد الباب الثالث آلية الاحتساب والاستحقاق للمستفيدين، بالإضافة إلى شروط الحصول على الدعم المالي والتأهيل للمستفيدين.

ويحدد الباب الرابع من النظام فئات المستفيدين وتأهيلهم وتحسين فرصهم في الحصول على الوظائف المناسبة لهم، كما يضم الباب الخامس عقوبات العمليات المخالفة لنظام الضمان الاجتماعي المطور 1444.

ويختتم النظام بالباب السادس الذي يضم أحكامًا عامة تتعلق بالتطبيق والتنفيذ والاستثناءات والاستفسارات والمتابعة والإشراف على تنفيذ نظام الضمان الاجتماعي المطور.

شروط الضمان الاجتماعي المطور للموظفين 

يمكن للموظف الاستفادة من المعاش المقدم من نظام الضمان الاجتماعي المطور طالما أن إجمالي دخل أفراد الأسرة لا يزال أقل من الحد المانع لذلك. وتعتبر شروط الضمان الاجتماعي المطور للموظفين 1444 هي نفسها شروط الاستحقاق التي يجب استيفاؤها للحصول على الدعم والتي تتمثل في:

  • يجب أن يكون الموظف حاملًا للجنسية السعودية ومقيمًا إقامة دائمة في المملكة. ويستثنى من هذا الشرط المرأة غير السعودية المتزوجة من رجل يحمل الجنسية السعودية، والمرأة الأرملة أو المطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون، والأبناء للمرأة الأرملة أو المطلقة من زوج غير سعودي، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام، والأشخاص ذوي الإعاقة، والذين يملكون بطاقات التنقل.
  • يجب أن يقل الدخل المحتسب للموظف عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش الذي يعادل 1100 ريالًا سعوديًا للموظف، و550 ريالًا سعوديًا لكل فردٍ من أفراد أسرته.
  • يجب أن تنطبق على الموظف معايير امتلاك واستخدام الثروة المحددة في اللائحة التنفيذية للنظام بحيث يحسن توزيع التعويض الممنوح له.
  • يجب ألا يمتلك الموظف أصولًا ذات قيمةٍ.
  • يجب على الموظف الالتزام بمتطلبات الوزارة المتعلقة بالصحة والتعليم للأبناء وبرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة.
  • يجب ألا يكون الموظف مقيمًا في أحد مراكز الإيواء

الضمان الاجتماعي المطور للمطلقات

يهدف نظام الضمان الاجتماعي المتطور في المملكة العربية السعودية إلى توفير المساعدة المالية للمطلقات وتحسين أدائهن المالي وتلبية احتياجاتهن الأساسية. وللتسجيل في هذا النظام، تحتاج المطلقة إلى الوفاء ببعض الشروط، وهي:

  • أن تعيش المطلقة منفصلة في منزل مستقل بحيث تكون منفصلة عن أسرتها.
  • أن تكون المطلقة مقيمة بشكل دائم في المملكة.
  • أن لا تمتلك المطلقة أي مصدر دخل يعيلها أو يعيل أولادها.
  • أن يكون للمطلقة حساب بنكي حتى يتمكن النظام من تحويل المعاش إليها.
  • أن لا تكون المستفيدة موظفة في أي جهة.
  • أن يكون طليق المستفيدة سعودي الجنسية.
  • أن تكون المطلقة سعودية الجنسية حتى تستحق معاش الضمان، ولكن هناك بعض الفئات التي يتم استثناؤها من هذا الشرط، وهي:
  1. زوجة الرجل السعودي وأرملته ومطلقته اللواتي لديهن أبناء سعوديين، ولكن يجب أن تكون الإقامة لهن وللأبناء بشكل دائم في السعودية.
  2. الأرامل ذوات الأيتام، ويشترط أن تكون لديهم بطاقة تنقل سارية المفعول.
  3. الأفراد ذوو الإعاقة، يشترط أن يكون معهم بطاقة تنقل سارية الصلاحية.
  4. الأيتام، وأن يكون بحوزتهم بطاقات تنقل سارية.
  5. أبناء الأرملة السعودية من رجل غير سعودي مع وجود إثبات رسمي للزواج.
  6. أبناء المطلقة السعودية من رجل غير سعودي مع تقديم أثبات رسمي للزواج.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *