شروط استحقاق الضمان المطور للمطلقات 1444 استعلام أهلية

شروط استحقاق الضمان المطور للمطلقات 1444 استعلام أهلية

يعتبر الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية من أهم الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطنين والمقيمين، وذلك بهدف توفير حياة كريمة للجميع وتحسين مستوى المعيشة. وتشمل خدمات الضمان الاجتماعي عدة فئات منها المطلقات، والتي تخضع لشروط محددة للاستحقاق، يتم تقديم طلب الضمان من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية http://sbis.hrsd.gov.sa لبدء تعبئة نموذج التسجيل واستكمال المستندات المطلوبة لضمان الحصول على المزايا الاجتماعية.

ماهو الضمان المطور في السعودية

يعد نظام الضمان الاجتماعي من الأدوات الرئيسية لتحقيق العدالة الاجتماعية وتوفير الحماية الاجتماعية لكل فئات المجتمع، وخاصة المطلقات التي تحتاج إلى الدعم والمساعدة في تأمين حياتهن وحياة أطفالهن بعد الانفصال عن الزوج. ويجب على المطلقات المهتمات بالاستفادة من نظام الضمان الاجتماعي التواصل مع الجهات المختصة للاستفسار عن الخدمات والبرامج المتاحة والمساعدة في إكمال الإجراءات والأوراق المطلوبة.

أبرز شروط الضمان المطور للمطلقات 1444

وتتضمن شروط استحقاق الضمان للمطلقة عدة عناصر، مثل تأكيد الحالة الاجتماعية للمطلقة وتقديم الوثائق اللازمة التي تثبت الانفصال عن الزوج. كما يتطلب الحصول على الدعم من الضمان الاجتماعي أن تكون المطلقة غير متزوجة ولا تتلقى دعمًا آخر من أي جهة أخرى، وفيما يلي الشروط اللازمة

  • يجب أن يكون المتقدمة مستوفية لشروط الإقامة القانونية في البلد إذا كانت غير سعودية.
  • أن تكون المطلقة مقيمة في منزل مستقل أو شقة خاصة بها.
  • أن تكون المطلقة من السعوديات، ويستثنى من شرط الجنسية التالي ذكرهم
    • المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي
    • المطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون
  • يشترط في حالة المطلقة ان يكون لديها أولاد.
  • على أن تكون أقل من 65 سنة وأكثر من 35 سنة
  • يتطلب الحصول على الإعانة المالية للأسرة المكونة من مطلقة وأولادها، وجود حساب بنكي باسم المطلقة، حيث يتم إيداع الإعانة في هذا الحساب بصورة دورية.
  • يُشترط عدم وجود دخل شهري يغطي حاجيات المطلقة الأساسية

وتأتي هذه المعايير ضمن شروط الاستحقاق للحصول على الإعانات المالية والتي تشمل مثلاً إعانة الأسرة المكونة من مطلقة وأولادها، وإعانة علاوة الغلاء، وإعانة الكهرباء.

 أهلية الضمان الاجتماعي استعلام المطلقة

وفرت الضمان المطور آلية جديدة للاستعلام عن حالة الطلب المقدم من المطلقات، حيث يحق لهم الاستفادة من خدمات الضمان بشكل مشابه لغيرهن من المواطنات، يمكن الوصول الى الموقع الرسمي لمنصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis.hrsd.gov.sa لبدء إستعلام اهلية المطلقة التي أنهت إرسال الطلب في هذه الحالة، والخطوات هي:

  • الدخول إلى حسابك الخاص على الموقع بإدخال رقم الهوية وكلمة المرور المسجلة مسبقاً في نظام الضمان الالكتروني.
  • بعد الدخول إلى حسابك، من القائمة الرئيسية، اختر “طلباتي”ثم حالة الطلب الخاصة بك.
  • انقر على خيار الإظهار حتى تتمكن من الاطلاع على حالة الطلب الخاصة بك، كما ستتتمكن  من التحقق من الاهلية والمبالغ المستحقة في حال الموافقة على طلبك،
  • كما يمكنك إعادة إدخال المعلومات الصحية والكاملة كإجراء هدف التحديث لتجنب أي تأخير في الموافقة على الطلب،
  • ويتم الاشعار حول أهلية المطلقات عبر منصة الحماية الاجتماعي خلال فترة 25 يوماً من تقديم الطلب الضماني حيث تستغرق هذه المدة للمراجعة والتدقيق مع الجهات ذات الصلة، كذلك يتم إعلامهن عبر رسالة قصيرة عبر الجوال عن الأهلية في الضمان في حال القبول أو الرفض وأسباب ذلك.

جدير بالإشارة انه يمكن الحصول على راتب الضمان إلا أنه يتوقف على الحالة الاجتماعية والدخل والعمر وغيرها من العوامل التي تم ذكرها في المقال أعلاه، الآن ندرج فقرة كم راتب الضمان الاجتماعي للمطلقات

أسئلة شائعة

الضمان المطور يشمل أبناء المطلقة؟

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن إطلاق برنامج “الضمان المطور”، الذي يهدف إلى دعم الأسر المستحقة والفئات الضعيفة في المجتمع، ومن بين هذه الفئات المطلقات اللاتي لديهن أطفال مسجلين في الضمان الاجتماعي. ويتضمن هذا البرنامج صرف مبلغ 1000 ريال شهريًا للمطلقة، بالإضافة إلى 300 ريالاً شهريًا لكل طفل من أطفالها المسجلين في الضمان الاجتماعي.

كيف أفعل الضمان المطور للمطلقات

وفرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية رابطاً إلكترونياً للوصول الى منصة الدعم والحماية الاجتماعية وبمجرد الدخول عليها يمكن بدء التسجيل وتقديم ملف الضمان من خلال تعبئة البيانات المطلوبة للمتقدم وتقوم الجهات المعنية بدراسة الطلب وإتخاذ القرار في غضون 20 يوماً من تاريخ تقديم الطلب، لذا يمكنك الاطلاع على تفاصيل تسجيل الضمان عبر زيارة المقال السابق بعنوان التسجيل في الضمان الاجتماعي

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *