أعراض نقص فيتامين د.. وتأثيراتها السلبية على الجسم

أعراض نقص فيتامين د.. وتأثيراتها السلبية على الجسم

تظهر أعراض نقص فيتامين د في عدد كبير من الجوانب، حيث يعتبر فيتامين د من الفيتامينات الأساسية الموجودة في الجسم، بالإضافة إلى كونه مسؤول عن توازن مستوى المعادن داخل جسم الإنسان خاصةً فيما يتعلق بالفسفور والكالسيوم، فهو يعمل على تعزيز امتصاص المعادن بالأمعاء ويمنع خسارة المعادن في الكلى بشكل مُفرط، فيتحكم بصورة كبيرة في دخول وخروج المعادن من العظام وإليها، لهذا يكون من المهم الانتباه إلى مستواه الصحيح في الجسم.

أعراض نقص فيتامين د

هناك الكثير من الأعراض التي يمكن أن تظهر على الشخص لتدل على كونه يعاني من نقص في مستوى فيتامين د، وتتمثل هذه الأعراض في النقاط التالية:

كثرة الإصابة بالأمراض, فمن أبرز الأدوار التي يلعبها فيتامين د المحافظة على مستوى قوة الجهاز المناعي، وهذا ليساعده على القضاء على الفيروسات الضارة والعدوى، وكثرة الإصابة بالأنفلونزا والرشح تكون عَرَض مهم على نقص مستوى فيتامين د.

الشعور المستمر بالتعب والإرهاق, حيث أن هناك العديد من الأسباب للشعور بالإرهاق والتعب إلا أن نقص فيتامين د سبب واضح ورئيسي، وهذا ما أظهرته الكثير من الدراسات حول انخفاض طاقة الجسم نتيجة نقصانه.

أعراض نقص فيتامين د

الشعور المستمر بآلام في الظهر والعظام, حيث يلعب فيتامين د دور مهم جدَا في امتصاص عنصر الكالسيوم من الجسم، فيتسبب نقص نسبة فيتامين د في ضعف العظام والشعور الدائم بالآلام المزمنة.

اضطرابات الدورة الشهرية, أكدت العديد من الأبحاث أن انخفاض مستوى فيتامين د يؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بخلل واضطرابات في الدورة الشهرية.

أعراض نقص فيتامين د
أعراض نقص فيتامين د

معالجة الصداع المزمن

الصداع المستمر, فقد تم إجراء عدد من التجارب على الأشخاص المصابين بالصداع المزمن وأكدت على وجود علاقة بين نقص فيتامين د والصداع.

تختلف أعراض نقص فيتامين د من شخص لآخر، وهذا بسبب اختلاف الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بانخفاض مستواه في الجسم، ولكن يجب الانتباه إلى ضرورة علاجه على الفور لتجنب المضاعفات، مع العلم أن العديد من المواد الغذائية والخضروات والفواكه تحتوي على الفيتامين وتمثل طرق مناسبة للعلاج.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *