عادات سيئة تدمر الكلى وتصيبنا بالأمراض ونفعلها دومًا احذروا من تلك الأفعال المدمرة

عادات سيئة تدمر الكلى وتصيبنا بالأمراض ونفعلها دومًا احذروا من تلك الأفعال المدمرة

هناك عادات سيئة تدمر الكلى، حيث إننا نقوم بفعل عادات لا ندرك أنها تسرع في انتهاء حياتنا، حيث إن الله عز وجل أمر الإنسان بالمحافظة على صحته وادخارها في كل ما هو خير ومفيد له ولغيره، وبإهمالنا عن المحافظة على أنفسنا وصحتنا نعرض أنفسنا للتهلكة وللخطر، لذلك في هذا المقال نقدم إليكم أهم العادات التي نفعلها دون أن ندري أنها تدمر الكلى وذلك حتى نتجنبها قد الإمكان، وذلك للمحافظة على صحتنا كما أن الكلى من أهم الأعضاء التي بجسدنا والتي تخلصنا من الكثير من السموم فالمحافظة عليها شيء ضروري للغاية.

 

عادات سيئة تدمر الكلى

  • حبس ماء البول : الكثير منا يلجأ إلى ذلك عندما يكون منشغل في عمله أو عندما يكون خارج المنزل، لكن تلك العادة السيئة قد تؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي لا قدر الله.
  • الإهمال في شرب الماء : يقوم الكثير بإهمال شرب الماء، خاصة في فصل الشتاء لعدم الإحساس بالعطش، فقلة الماء في الجسم يؤدي إلى زيادة تكون الحصوات والأملاح والسموم بالكليتين.
  • تناول كميات كبيرة من السكريات : تعتبر هذه العادة السيئة، من أكثر العادات المنتشرة في المجتمع المصري فتناول الحلويات بشكل كبير يسبب مشاكل في الكليتين، وذلك بسبب زيادة نسبة الزلال في البول أو ما يسمى بالبروتين.
  • تناول ملح الطعام : يسبب تناول ملح الطعان بكثرة مشاكل غير مرغوب بها بالكليتين، حيث إن تناول الملح بكميات كبيرة يساعد على ارتفاع ضغط الدم ومن ثم التعرض لمشاكل الكلى.
  • النوم المتقطع أو الغير منتظم : من أهم أسباب تدمير الكليتين، هو عدم حصول جسم الإنسان على قسط من النوم بشكل منتظم خاصة في فترة الليل، مما قد يؤدي إلى تعرض الكلى إلى التلف.
  • نقص الفيتامينات اللازمة للجسم : من أهم أسباب تلف الكلى هو أن الجسم لا يحصل على ما يريده من فيتامينات ومعادن، مما يجعل الجسم لا يعمل بطريقة منتظمة أو صحيحة.
  • تناول القهوة والشاي بكثرة : أكدت الأبحاث العلمية أن الإسراف في تناول الشاي والقهوة، يزيد من الإصابة بارتفاع ضغط الدم مما يعمل ويؤدي إلى تلف الكليتين بمرور الزمن.
  • تناول المسكنات بشكل خاطئ : حيث إن الإسراف في تناول الأدوية التي تسكن الآلام، يقوم بإلحاق الضرر الكبير بالكليتين.
  • تناول اللحوم الحمراء بشكل مفرط : أكد الأطباء على أن تناول اللحوم الحمراء بشكل مفرط، يلحق الضرر بالكيتين ويزيد الضغط عليهما.
  • تناول الكحوليات : إن شرب الكحوليات من الأسباب التي تؤدي إلى تلف الكليتين بشكل كبير وفي وقت قصير.

نصائح الحفاظ على الكلى

هناك نصائح هامة للمحافظة على صحة الكليتين وعملهما بشكل أفضل ومن تلك النصائح المحافظة على الوزن حيث إن الوزن الزائد من الأمور التي تعمل على إلحاق الضرر بجميع أجهزة الجسم مما يؤثر ذلك على عمل الكليتين، كما أن تناول الأملاح يساعد أيضًا عدد ضرر الكلى ويجب الانتباه إلى ضرورة تناول 6 حصص من الفواكه والخضروات بصفة يومية لأنها من العادات التي تحافظ على الكلى.

مشروبات تنقي الكلى

هناك العديد من المشروبات الطبيعية التي تعمل على حماية الكلى وتخلصها من السموم بطريقة طبيعية وآمنة ومن تلك المشروبات عصير البقدونس، نعم فقد يستغرب الكثير من أن نبات البقدونس له دور في تنظيف الكلى الحقيقة إنه من أهم وأفضل الأطعمة والمشروبات التي تساعد على تخليص الجسم من السموم وطرد البكتيريا ويمكن استخدام البقدونس بوضعه في طبق السلطة والوجبات المحببة لدينا، ويمكن استخدامه كمشروب حيث يتم وضع حزمة من البقدونس بعد تقطيعها في الخلاط وإضافة كوبين  من الماء للحصول على عصير البقدونس.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *