كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في الكويت بعد التعديلات والشروط 2023

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في الكويت بعد التعديلات والشروط 2023

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في الكويت، تعد مكافأة نهاية الخدمة واحدة من الحوافز التي يحصل عليها الموظفون عند انتهاء فترة عملهم في الشركة أو المؤسسة التي يعملون فيها في الكويت. وتتمثل هذه المكافأة في مبلغ مالي يتم دفعه للموظف كتعويض عن خدماته التي قدمها للشركة أو صاحب العمل طوال مدّة عمله.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في الكويت 2023

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في الكويت بعد التعديلات والشروط 2023
المكافأة

كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة في الكويت وفقا إلي قانون العمل الكويتي الذي صدر في عام 2010، والقواعد الخاصة بحساب مكافأة نهاية الخدمة، ويتم تحديد مبلغ المكافأة على أساس عدد السنوات التي قضاها الموظف في العمل كالتالي:

  • يستحق العامل تعويض 15 يومًا خلال الخمس سنوات الأولي، ويزيد إلى شهر واحد بعد السنوات الخمس الأولى.
  • الموظف الذي يستقيل لكنه لا يكمل ثلاث سنوات مع صاحب العمل لا يستحق أي تعويض.
  • ولكن إذا أكمل الموظف من ثلاث إلى خمس سنوات واستقال، فإن الموظف يستحق نصف التعويض، وإذا أكمل من خمس إلى عشر سنوات، فإنه يستحق ثلثي التعويض.
  • إذا أكمل العامل 10 سنوات من العمل ثم استقال، يستحق تعويض كامل وهو راتب شهر واحد عن كل سنة قضاها في العمل ، وفق المادة 51 من قانون العمل في القطاع الخاص

شروط مكافأة نهاية الخدمة الكويت

1. بالنسبة للعمال الذين يتقاضون أجورهم بالساعة أو باليوم أو بالأسبوع أو بالقطعة.

  • يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة على الوجه الآتي:
    اجر عشرة أيام عن كل سنة خدمة من السنوات الخمس الأولي وخمسة عشر يوما عن كل سنة من السنوات التالية بحيث لا تزيد المكافأة على اجر سنة.

2. بالنسبة للموظفين الذين يتقاضون رواتب في نهاية كل شهر.

  • اجر خمسة عشر يوما عن كل سنة من السنوات الخمس الأولي وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية بحيث لا تزيد المكافأة في مجموعها على اجر سنة ونصف السنة.
  • يستحق العامل مكافأة عن كسور السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل وتستقطع من مكافأة نهاية الخدمة المستحقة للعامل قيمة ما قد يكون عليه من ديون أو قروض.

3. الخاتمة:

يمكن القول أن مكافأة نهاية الخدمة تعد حقاً يتمتع به جميع الموظفين في الكويت، ويجب على الشركات والمؤسسات التزامها بتوفير هذه المكافأة لجميع موظفيها بعد انتهاء مدّة عملهم، ويجب تحديد المبلغ المناسب للمكافأة في العقد الذي يوقع عند بداية العمل بين الموظف وصاحب العمل، ويجب على الشركات والمؤسسات في الكويت توفير هذه المكافأة لجميع موظفيها بعد انتهاء حِقْبَة عملهم، وفي حالة عدم توفير المكافأة يمكن للموظف اللجوء إلى الجهات الحكومية المختصة لتقديم شكوى والمطالبة بحقه.

وصلنا معكم لختام شرح كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في الكويت بعد التعديلات والشروط 2023.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *