أسباب توقف الضمان الاجتماعي المطور 1444 وشروط الحصول على الدعم

أسباب توقف الضمان الاجتماعي المطور 1444 وشروط الحصول على الدعم

أسباب توقف الضمان الاجتماعي، هو ما يتساءل عنه آلاف المستفيدين من البرنامج في السعودية. وهناك عدة أمور تؤدي إلى انقطاع صرف معاش الضمان المطور. وفي الغالب يكون في حال الإخلال بالشروط المطلوبة للاستفادة من المعاش والتي وضعتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. وبمعرفة الأسباب سيلتزم الجميع بالحذر لكي لا يتوقف صرف الدعم لهم. وللإشارة فإن المعاش يصرف للمستفيدين في أول يوم من كل شهر ميلادي، وقد يتأخر الصرف أو يتم تقديمه بيوم إن صادف يوم إجازة في المملكة، سنتعرف على التفاصيل من خلال مقالنا على موقع ثقفني، كما سنتطرق أيضا إلى شروط الحصول على دعم برنامج الضمان المطور، تابعوا معنا.

أسباب توقف الضمان الاجتماعي

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أسباب توقف الضمان الاجتماعي المطور في السعودية. والتي يجب على كل المستفيدين أن يكونوا على علم بها. منها في حال خروج المتقدم من المملكة لمدة تتجاوز تسعون يوما، وفي حال زواج البنت اليتيمة وزواج المطلقة أو الأرملة. كذلك في حال الهرب من زيارة الباحث الاجتماعي سيتوقف الدعم.

بالإضافة إلى ما سبق من اسباب توقف صرف الضمان المطور: في حال ثبت بأن المتقدم قادر على العمل وأتيحت له فرص عمل ولم يقم بالتقديم لها. كذلك في حال تنازله هو بنفسه عن الدعم، أو في حال تجاوز الحد المانع للضمان المطور، وهذه هي أبرز الأسباب التي تؤدي لتوقف المعاش.

متى ينقطع الضمان المطور للمطلقة

في بعض الأحيان يتم وقف صرف المعاش عن المطلقة، ويكون هذا في حال التقديم للدعم قبل مرور سنتين من الطلاق الرسمي. أو في حال زواجها مرة أخرى أو تحايلت على الوزارة لكي تستفيد من الدعم أو ثبت بأنه لديها دخل شهري يتجاوز الحد المانع. أو كان لديها عائل يصرف عليها أو كان لديها نشاط تجاري يساعدها ولم تقم بالإفصاح عنه.

شروط الضمان المطور

من أبرز شروط الضمان المطور أن يكون المتقدم حاملا للجنسية السعودية ومقيما بالمملكة بشكل دائم. كما لا يجب أن يكون لديه أصول ذات قيمة عالية وأن يكون لديه دخل شهري أقل من الحد المانع للضمان. من الضروري إرفاق كل المستندات الثبوتية المطلوبة مع استيفاء كل متطلبات الوزارة فيما يتعلق بصحة وتعليم الأبناء.

بهذا نختم المقال الذي خصصناه لموضوع أسباب توقف الضمان الاجتماعي. كما ذكرنا لكم الشروط التي ينبغي توفرها في المستفيدين حسب ما أعلنت عنه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *