متى يبدأ صيام الست من شوال

متى يبدأ صيام الست من شوال

متى يبدأ صيام الست من شوال، بعد انقضاء شهر رمضان المبارك يتساءل الناس بكثرة عن موعد صيام ست ايام من شوال. وقد صادف أول أيام عيد الفطر في معظم الدول العربية يوم الجمعة 21 من شهر أبريل 2023. وبعد مرور يومين منه يرغب الناس في معرفة أنسب يوم لصيام ستة أيام من شهر شوال. وتعتبر من الأيام المباركة التي يستحب فيها الصيام. ويكون للصائم فيها أجر كبير أيضا وهو من السنة النبوية التي يتبعها المسلمون. وقد سبق وأن أشارت دار الإفتاء المصرية للموعد المحدد من أجل الصيام. سنتعرف على بقية التفاصيل من خلال مقالنا على موقع ثقفني الإخباري، كما سنعرض لكم فضل صيام الست من شوال، تابعوا معنا.

متى يبدأ صيام الست من شوال

بخصوص إجابة متى يبدأ صيام الست من شوال فقد ذكرت دار الإفتاء بنه من المستحب صيامها بعد أول أيام العيد لأن صيام 6 أيام من شهر شوال يعادل أجر صيام سنة كاملة. ولكن صيام اليوم الأول وهو يوم العيد محرم في الإسلام، ومن الممكن بدء الصيام في اليوم الثاني أو الثالث. كما ذكرت دار الإفتاء بأن نية صيام ست أيام يمكن إنشاؤها حتى دخول الظهر من ذلك اليوم ما لم يكن الشخص قد قام بما يفسد صومه.

صيام 6 أيام من شوال قبل القضاء

وضحت دار الإفتء مسألة صيام ست أيام من شوال قبل القضاء. وقالت بأن من يستطيع قضاء ما عليه من رمضان من الأيام التي أفطر فيها قبل أن يصوم 6 أيام من شوال سيكون أفضل. وذلك لأن الدين أولى بالقضاء، كما يمكن أيضا للمسلم الجمع بين نية الصيام والقضاء أيضا. ويمكن صيام الست أيام من شوال وتأخير القضاء شرط الانتهاء منها قبل حلول رمضان السنة الموالية.

فضل صيام ستة أيام من شوال

إن صيام ستة ايام من شهر شوال هو من السنن المستحبة التي يقوم بها العديد من الناس بعد نهاية العيد. وثوابه يساوي صيام سنة كاملة، فحسب حديث الرسول عليه الصلاة والسلام قال بأنه من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كان هذا بمثابة صيام الدهر.

بهذا نصل إلى نهاية مقال قدمنا لكم فيه موضوع متى يبدأ صيام الست من شوال. كما ذكرنا لكم أيضا فضل صيام هذه الأيام المباركة من الشهر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *