تكبيرات عيد الفطر مكتوبة وفقًا للسنة النبوية الشريفة ووقت انتهائها

تكبيرات عيد الفطر مكتوبة وفقًا للسنة النبوية الشريفة ووقت انتهائها

تكبيرات عيد الفطر مكتوبة ، حكم التكبير في عيد الفطر من الأمور المستحبة والذي أجمع عليه جميع الفقهاء من المالكية، الشافعية، الحنابلة، حيث يتم البدء بالتكبير من غروب آخر يوم في شهر رمضان (المتمم) عند رؤية هلال شهر شوال، والتكبير له صيغ محدد يجب الالتزام بها، وهي أيضًا من السنن المؤكدة عن النبي ﷺ

تكبيرات عيد الفطر مكتوبة

  • صيغة التكبير في العيد والتي يستحب القول بها هي الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، أي يجب التثنية وليس ثلاثًا، وهذا على مذهب الحنابلة، وابن تيمية، أما قول التكبير ثلاثًا فهو مستند لابن باز، وابن عثيمين.
  • أما عن صفة التكبير في العيد، يسن للرجال التكبير من وقت خروجهم من البيت حتى وصولهم للمصلى، وهذا ما أجمع عليه جمهور العلماء والفقهاء من المالكية، الحنابلة، الشافعية، وفيما ذكر عن حكم التكبير الجماعي في العيدين فهي بدعة كما ذكروها المالكية.

صيغ تكبيرات عيد الفطر المبارك

ذكر مركز الأزهر الشريف للفتوى صيغ تكبيرات العيد مختلفة، والتي أجازوها باعتبارها جائزة ويمكن التكبير بها في العيد مثل:

(الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون)، ثم يكمل بقول (اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذُريّة سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا).

وقت انتهاء التكبير في عيد الفطر

  • يوجد قولان مختلفان حول وقت انتهاء التكبير في عيد الفطر، الأول أن التكبير ينتهي في العيد مع حضور الإمام للصلاة، وهذا الرأي للمالكية والشافعية، والحنابلة.
  • أما القول الثاني فهو لبعض الشافعية والشيخ ابن تيمية والشيخ ابن الباز، والذي كان أن انتهاء التكبير في عيد الفطر مع نهاية خطبة العيد، وهو القول الأصح.

تكبيرات صلاة عيد الفطر

  • زيادة تكبيرات صلاة العيد من السنن وفقًا لما أعلن عنه جمهور الفقهاء عند المالكية، الشافعية، الحنابلة، ولكن عدد تكبيرات صلاة العيد حسب السنة النبوية هي التكبير ستة تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام في الركعة الأولى.
  • وفي الركعة الثانية التكبير خمس تكبيرات على مذهب المالكية والحنابلة كما استند ذلك الإمام ابن تيمية، وابن القيم، وابن باز، وابن عثيمين، يسن اتباع بعض من العادات مثل:
  • رفع اليدين في تكبيرات الزوائد الشافعية، الحنفية، الحنابلة.
  • من السنة قول دعاء الاستفتاح ثم التعوذ بالله ثم قراءة الفاتحة، وقراءة سورة أخرى.
  • من السنن ذكر الله تعالى بين التكبيرتين، ولكن لا يوجد ذكر محدد قوله يمكن قول (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر)، أو (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيء قدير).

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *