موعد صلاة عيد الفطر 2023 عمان .. أي ساعة وقت صلاة العيد 1444 في مسقط وظفار وجميع المدن

موعد صلاة عيد الفطر 2023 عمان .. أي ساعة وقت صلاة العيد 1444 في مسقط وظفار وجميع المدن

موعد صلاة عيد الفطر 2023 عمان، حيث يحتفل المسلمون في سلطنة عمان بالمناسبة الخاصة لهم “عيد الفطر” بعد الانتهاء من شهر رمضان المبارك وفي اليوم الأول من شهر شوال وفق ظهور هلال شوال، حيث يقوم الناس بالتجمع في المساجد والساحات والميادين العامة لأداء الصلاة معًا في جماعة، والتي تليها خطبة يتحدث فيها الإمام عن أهمية العيد وفضل التسامح والمحبة، وعادة ما يتم تبادل التهاني والتبريكات بعد انتهاء الصلاة.

صلاة العيد 2023 سلطنة عمان

تشكل صلاة العيد 2023 سلطنة عمان جزءًا هامًا من الاحتفالات الدينية للمسلمين فهي تمثل مهرجانا دينيّا للتسامح وإزالة البغضاء بين النَّاس وتدخل السرور والفرح في قلوب كافة المسلمين العمانيين، ويوم العيد في سلطنة عمان يتسم بأجواء خاصة، حيث يخرج المسلمون إلى أماكن الصلاة في الصباح الباكر وهم يعطرون ألسنتهم بذكر الله والتهليل والتسبيح. وبعد انتهاء الصلاة يعودون إلى منازلهم لتناول فطور العيد الذي يتكون من تمر وشاي وحلويات مثل الهريس والطرشة والثريد وغيرها من الحلويات التي تعرف بها سلطنة عمان.

موعد صلاة عيد الفطر 2023 عمان

تعد سلطنة عمان من أبرز الدول العربية التي تهتم بالتعرف على وقت صلاة عيد الفطر للعام 2023 ميلاديًا، فإنه وفقا للتقويم العماني الصادر عن الوزارة، فإن الحسابات الفلكية التي أجريت حول رؤية هلال شهر شوال 1444 هـ توضح اقتران القمر عند الساعة 8:12 ص، في يوم الخميس 29 رمضان 1444 هـ الموافق 20 إبريل 2023 م، وبناء على ذلك تم استطلاع رؤية الهلال وتبين أن يوم السبت الموافق 22 أبريل هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

توقيت صلاة العيد في ظفار 2023

يعتبر توقيت صلاة العيد في ظفار 2023 أمر هام لأهالي محافظة ظفار وذلك لاتساع مساحتها الجغرافية فهي تضم عشر ولايات تمثل التاريخ العماني، كما أنها تعتبر بوابة عمان على المحيط الهندي بجانب انها ارض البخور واللبان قديماً، ويأتي توقيت صلاة العيد في ظفار تمام الساعة 6.13 صباحا، وتجدر الإشارة إلى أن أوقات صلاة عيد الفطر في عمان تختلف بشكل كبير من مدينة إلى أخرى بسبب توسع السلطنة وأوقات شروق الشمس المختلفة، وفيما يلي نذكر لكم مواعيد صلاة عيد الفطر في بعض ولايات سلطنة عمان المختلفة كما هو في الجدول:

المدينة وقت صلاة عيد الفطر 2023
موعد صلاة عيد الفطر 2023 في عبرى تمام الساعة 5.54 صباحا
وفت صلاة عيد الفطر 2023 في خصب تمام الساعة 5.50 صباحا
توقيت صلاة عيد الفطر 2023 في المدرة تمام الساعة 5.48 صباحا
موعد صلاة عيد الفطر 2023 في نزوى تمام الساعة 5.50 صباحا
توقيت صلاة عيد الفطر 2023 في شناص تمام الساعة 5.51 صباحا
موعد صلاة عيد الفطر 2023 في أزكى تمام الساعة 5.49 صباحا
وقت صلاة عيد الفطر 2023 في سويرة تمام الساعة 5.51 صباحا

توقيت صلاة عيد الفطر في مسقط 2023

حيث تتسم مسقط بالكثافة السكانية العالية، وتضم أشكال الحياة العصرية الحديثة بشكل كبير وتحظى مسقط بالمكانة السياسية والاقتصادية والإدارية الهامة والكثير من الإنجازات، ويأتي توقيت صلاة عيد الفطر في مسقط في تمام الساعة 5.46 صباحاً.

المساجد التي ستقام في صلاة العيد 2023 في عمان

نتناول معكم في الآتي أبرز المساجد التي من المقرر أن تقام فيها صلاة عيد الفطر 2023 في سلطنة عمان، وهي كالتالي:

  • يؤدي المسلمون صلاة عيد الفطر في جامع الرواس.
  • كما ستقام الصلاة في جامع السلطان قابوس الأكبر.
  • وأيضًا في جامع السلطان قابوس بسمائل.
  • وفي جامع السلطان قابوس بصحار.
  • وتقام صلاة العيد 2023 في جامع السلطان قابوس بنزوى.
  • وفي جامع سعال.
  • وأيضًا في مسجد الشواذنة.
  • بالإضافة إلى جامع محمد الأمين بوشر.
  • وفي جامع منح الأثري.
  • كما ستقام صلاة عيد الفطر في جامع السلطان سعيد بن تيمور في الخوير.
  • وفي مسجد الخور في مسقط.
  • وأيضًا في مسجد الزواوي في مسقط.

كم عدد أيام عيد الفطر شرعًا، والدليل على ذلك ؟

عيد الفطر شرعًا يستمر لمدة ثلاثة أيام. يبدأ العيد بأول أيام شهر شوال ويستمر حتى اليوم الثالث من الشهر. هذا الرأي مأخوذ من فهم العلماء للنصوص الشرعية والسنة النبوية.

الأدلة على ذلك تأتي من السنة النبوية، حيث كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يحتفل بعيد الفطر لمدة ثلاثة أيام. وقد أورد الإمام البخاري في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قولها: “كانت أيام العيد عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام” (الجزء الرابع كتاب الأعياد باب وقت الأعياد).

في هذا الحديث نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتاد الاحتفال بعيد الفطر لمدة ثلاثة أيام، وبناء على ذلك، يُعتبر الاحتفال بعيد الفطر لمدة ثلاثة أيام هو السنة النبوية التي ينبغي على المسلمين اتباعها.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *