برنامج سكني يُصدر توضحياً هاماً حول استحقاق المطلقات، والمستفيدين من الضمان الاجتماعي للدعم

برنامج سكني يُصدر توضحياً هاماً حول استحقاق المطلقات، والمستفيدين من الضمان الاجتماعي للدعم

برنامج سكني” أكَّد برنامج تمويل “سكني” الذي يُقدمه الصندوق العقاري في المملكة العربية السعودية، إمكانية حصول المُطلَّقات ومستفيدي برنامج الضمان الاجتماعي على الدعم السكني، وفق عددٍ من الشروط التي أوضحها البرنامج.

برنامج سكني يسعى لتذليل كافة سبل التملُّك للمطلقات

وأكَّد برنامج سكني عبر صفحة العناية بالمستفيدين التابعة للبرنامج سعيه لتذليل كافة سبل التملك للمطلقات حال استيفائهن معايير وشروط الاستحقاق، وأوضح سكني أنَّ شرط مرور سنتين على الطلاق يبدأ من حدوث الطلاق الفعلي المدون بالصك وليس من تاريخ الصك نفسه، كما أشار إلى أنَّ احتساب تلك المدة يتم عبر التقويم الهجري وليس الميلادي.

“سكني” والضمان الاجتماعي

وفي سياقٍ مُتصل، بيَّنت صفحة العناية بالمستفيدين أيضاً أنَّه بإمكان مستفيدي الضمان الاجتماعي التقديم على برنامج سكني، وجاء ذلك رداً على أحد المتابعين الذي أكَّد أنَّه لا يملك وظيفة وهو من مستفيدي الضمان الاجتماعي.

برنامج سكني
برنامج سكني يسعى لتذليل كافة سبل التملُّك للمطلقات

قبل أن يردَّ برنامج سكني مشيراً إلى أنَّ الطلب الذي يخص الحالات المدرجة ضمن قوائم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من مستحقي *الضمان الاجتماعي*  يتم تحويله بشكلٍ تلقائي للإسكان التنموي لبدء التواصل بين الجمعية والمستفيد.

تعريف برنامج سكني وطرق التمويل

هذا ويقدِّم الصندوق العقاري بالمملكة العربية السعودية برنامج تمويل سكني الذي يُحدِّم المستفيد بمبلغ يصل حتى 500 ألف ريال، بعد حصوله على تمويل عقاري من البنوك والشركات التمويلية المشتركة بالبرنامج، وثمثَّل الدعم عبر مبالغ شهرية تغطي أرباح التمويل بنسبة ما بين 35- 100% يتم تحويلها إلى حساب المستفيد بعد سداد القسط الشهري المُستحق عليه من جهة التمويل، ويُمكن الاستفادة من تمويل سكني عبر واحدة من الوسائل التالية:

  • شراء الوحدات السكنية الجاهزة “المسكن الأول”.
  • تمويل البناء الذاتي.
  • شراء الوحدة السكنية قيد الإنشاء.
  • التمويل عبر رهن العقار
  • دعم التمويل القائم.
تعريف برنامج سكني وطرق التمويل
تعريف برنامج سكني وطرق التمويل

شروط الحصول على دعم برنامج سكني

هذا ويشترط للحصول على دعم برنامج سكني ألا يكون قد سبق للمتقدِّم أو أحد أفراد أسرته أن استفاد من الدعم السكني عبر أيٍّ من الطرق التالية:.

  • ألَّا يكون قد بدأ بالاستفادة من البرنامج.
  • ألَّا يكون قد حصل على القرض أو التمويل أو جزءٍ منه.
  • ألَّا يكون قد تقدَّم بطلب الاستفادة من البرنامج.
  • ألَّا يكون له طلب تحت الدراسة أو في قائمة الانتظار الخاصة بالبرنامج.

كما بيَّن برنامج سكني أنَّه يستثنى من ذلك طلبات القروض السكنية التي سبق للمتقدم أو أحد أفراد أسرته أن قدَّمها لصندوق التنمية العقارية، إذا كان قد تسلم عنها رقماً قبل تاريخ 23/7/1432ـ.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *