شهادة امتثال المباني وشروط الحصول عليها

شهادة امتثال المباني وشروط الحصول عليها

تدور الكثير من التساؤلات حول شهادة امتثال المباني باعتبارها إحدى الخطوات الهامة التي اتخذتها المملكة العربية السعودية لتحقيق الرؤية المستقبلية للمملكة 2030م، وقد أطلقت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان مجموعة من اللوائح والقوانين التي تهدف إلى توفير بيئة عمرانية صحية مشرفة، بعيدًا عن التشوهات البصرية التي تفسد المظهر الحضري.

شهادة امتثال المباني

تسعى المملكة العربية السعودية متمثلة في وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان إلى تطبيق كافة الإجراءات، للحد من التشوهات البصرية في المباني التجارية والسكنية، بهدف الارتقاء بالمظهر الحضري العام، صرح مصدر مسؤول من الوزارة أنه قد تم تحديد آليات الحصول على الشهادة، كما أصدرت الوزارة دليل إجراءات شهادة امتثال المباني وإجراءات تنفيذها وقد تم منح المباني القائمة مهلة 6 أشهر للالتزام بما جاء في الدليل، لذا وجب الإشارة إلى هذه الشهادة وعرض كافة تفاصيلها وهذا ما سنقوم بتوضيحه بالتفصيل في السطور القادمة.

شروط الحصول على الشهادة

أوضحت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في المملكة العربية السعودية الشروط الواجب استيفاؤها لضمان الحصول على هذه الشهادة، تأتي هذه الشروط على النحو التالي:

  • تصميم المبني والذي يتضمن 7 عناصر.
  • الموقع العام الذي يشتمل على 6 عناصر.
  • التشوه البصري متضمنًا 15 عنصر.
  • كما شددت الوزارة على فرض الغرامات والعقوبات على كل من يخالف شروط شهادة امتثال.
  • أيضا يمكنكم الاطلاع على الدليل الخاص بشهادة امتثال بالتوجه مباشرة إلى صفحة مدينتي مسؤوليتي على الموقع الرسمي الخاص بالوزارة.
  • كما تناشد الوزارة أصحاب المباني سواء القديمة أو الجديدة بضرورة الاستفادة بالمهلة التي قدمتها الوزارة لهم. لمعالجة أوضاعهم لتجنب المساءلة القانونية والوقوع تحت طائلة القانون السعودي الذي سيقوم بتنفيذ أشد العقوبات على المخالفين.
  • بينما تهدف شهادة امتثال إلى الارتقاء بجودة الحياة في كافة المدن السعودية. من خلال تحسين المظهر الحضري لكل المباني لذا اهتمت حكومة خادم الحرمين الشريفين بتطبيقها والالتزام بكل بنودها.

هكذا نكون قد تعرفنا على شهادة امتثال المباني التي أصدرتها المملكة العربية السعودية للحد من مشكلة التشوه البصري الذي تعاني منه معظم المدن السعودية. مع توضيح الشروط الواجب توافرها لضمان الحصول على هذه الشهادة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *